“أمازون” تجري محادثات للإستثمار في مشروع منشآت تخزين بيانات التلسكوبات العملاقة في “تشيلي”

ذكر تقرير جديد لوكالة رويترز  أن شركة “أمازون” تجري محادثات مع “تشيلي” حول مشروع طموح لتخزين و معالجة الكميات الهائلة من البيانات التي تولدها التلسكوبات العملاقة في البلاد ، الأمر الذي قد يكون أرضا خصبة للشركة لتطوير أدوات ذكاء اصطناعي جديدة.

و تهدف الشركة من خلال هذه المحادثات ، التي لم يتم الإبلاغ عنها حتى الآن ، إلى تعزيز نمو أعمال وحدتها لخدمات الحوسبة السحابية “أمازون AWS” في أمريكا اللاتينية وتعزيز قدراتها على معالجة البيانات.

وقد زار “جيفري كراتز” ، المدير العام لوحدة “أمازون AWS” في منطقة أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي وكندا ، تشيلي ، لإجراء المحادثات و تأكيد اهتمام الشركة ببيانات التلسكوبات لكنه قال إن الشركة ليس لديها أي جديد لتقديمه في الوقت الحاضر.

أصبحت وحدة “AWS” تستحوذ على حصة نمو في أعمال “أمازون” . وفي يوليو ، سجلت إيرادات قطاع الخدمات السحابية في الربع الثاني حوالي 6 مليارات دولار ، بزيادة بنسبة 49 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، وهو ما يمثل 12 في المائة من إجمالي إيرادات “أمازون”.

وقال في رسالة عبر البريد الالكتروني لرويترز : “تشيلي بلد مهم للغاية بالنسبة لـ AWS” . “لقد أعجبنا حقا بالعمل المدهش الذي حققته البلاد في علم الفلك والتلسكوبات ، وهي نقاط إثبات حقيقية على دعم الابتكار والتكنولوجيا”.

وأضاف : “يمكن أن تستفيد مشاريع التلسكوبات من خدماتنا السحابية للتخلص من عقبات إدارة تكنولوجيا المعلومات”.

و يجدر الإشارة  الى أن “تشيلي” هي موطن لـ 70 في المائة من الاستثمارات العالمي في علم الفلك ، وذلك بفضل سمائها الخالية من الغيوم فوق صحراء أتاكاما الشمالية ، وهي المنطقة الأكثر جفافا على الأرض.

و في غضون خمس سنوات ، ستستضيف الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية ثلاثة من التلسكوبات الأربعة من الجيل المقبل في العالم و التي توفر ثروة من البيانات القيمة حول العالم خارج الغلاف الجوي.

وفقا للتقرير ، فإن “تشيلي” تريد جمع كل البيانات من مراصدها في “مرصد افتراضي” واحد عبر المراكز السحابية. حيث ستحتاج إلى الكثير من المساحة الرقمية و كذلك قاعدة البيانات تستطيع استضافة البيانات التي تجمعها التلكسوبات عن مليارات النجوم.

و إذا تم اختيار “أمازون” لاستضافة تلك البيانات (ومن المنطقي ، بما أن أمازون هي الشركة الرائدة عالميًا في خدمات الحوسبة السحابية) ، فقد تستفيد الشركة بطريقتين.

أولًا: قد تكون “أمازون AWS” قوة عالمية مهيمنة ، لكنها تكافح حتى الآن لإقناع العديد من المؤسسات العامة في أمريكا اللاتينية بالاستفادة من خدماتها. و سيكون هذا المشروع بمثابة فوز كبير من حيث طموحات الشركة للتوسع في المنطقة.

ثانيًا: يمكن أن تؤدي الشراكة أيضًا إلى تطوير أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكن لأمازون استخدامها في العديد من أعمالها.

وقال الفلكي “كريس سميث” ، الذي شارك في المحادثات بين “AWS” و مسؤولين في وزارة الاقتصاد التشيلية خلال الأشهر الستة الماضية ، لرويترز أن الأدوات يمكن أن تساعد أولئك في الصناعات الطبية والمالية بالإضافة الى حلول البيانات الضخمة.

وفي الوقت الذي تستكشف فيه “أمازون” استثماراتها في تشيلي ، فإن شركة “جوجل” المنافسة ، هي بالفعل شريك في مشروع تلسكوب المسح الشامل الكبير ، و الذي سيعمل بكامل طاقته بحلول عام 2022. كما تمتلك “جوجل” أيضًا مركز بيانات في البلاد.

و من جهة أخرى ، قالت متحدثة باسم “جوجل” الأسبوع الماضي إن الشركة ستعلن عن خطط توسيع لمركز بياناتها في تشيلي في الأسبوع المقبل.

إنطلاق أشغال الحفر في موقع مشروع تلسكوب ماجلان العملاق الذي تبلغ تكلفته مليار دولار

المصدر