آي بي ام تعلن عن أكبر حاسوب كمومي في العالم يعمل بقدرة 50 كيوبت

أعلنت شركة آي بي إم عن حاسوب كمومي جديد بقدرة  50 كيوبت (بت كمومي) وهو الأكبر في العالم حتى الآن. حيث يعتبر هذا إنجازا كبيرا في مجال تطوير الحوسبة الكمومية.

و في قمة  IEEE حول مستقبل الحوسبة الكمومية الذي عقد في واشنطن أعلنت شركة “آي بي إم” عن تطوير حاسوب كمومي قادر على التعامل مع 50 كيوبت . هذا الإنجاز يضع شركة أي بي أم على قمة بحوث الحوسبة الكمومية حيث يعتبر هذا أقوى جهاز حاسوب كمومي تم بناؤه على الإطلاق.

و ينظر الخبراء إلى هذه التكنولوجيا كمستقبل الحوسبة المتقدمة حيث يعمل الحاسوب الكمومي بشكل مختلف إلى حد ما بالمقارنة مع أجهزة الكمبيوتر التقليدية وبدلا من معالجة المعلومات باستخدام البتات الثنائية من 0s و 1s، يستخدم الجهاز البتات الكمومية التي يمكن أن تكون في نفس الوقت 0 و / أو 1. ويمكن تحقيق ذلك من خلال التأثيرات الكمومية المعروفة باسم التشابك والتراكب.

وبصرف النظر عن تحقيق مستوى 50 كيوبت فإن “آي بي ام” لديها أيضا نظام الحوسبة الكمومية 20 كيوبت الذي يمكن الوصول إليه من خلال منصة الحوسبة السحابية الخاصة بالشركة.

خطوة نحو المستقبل

وقد حققت “آي بي ام” تقدما كبيرا في الحوسبة الكمومية منذ أن ساعد باحثوها في إنشاء مجال متقدم لمعالجة المعلومات لكنها ليست الشركة الوحيدة في سباق بناء أجهزة الكمبيوتر الكمومية. حيث تقوم غوغل وإنتل و مايكروسوفت و غيرها من الشركات الناشئة بتطوير الأنظمة الخاصة بها.

يمكن لآلة 50 كيوبت أداء مهام حسابية معقدة للغاية لكنها ليست جاهزة بعد للاستخدام على نطاق واسع و مثل كل الحواسيب الكمومية اليوم فإن أنظمة آي بي إم 50 و 20 كيوبت لا تزال تتطلب ظروف عالية للعمل.

و أشاد الأستاذ في جامعة ميريلاند “أندرو تشيلدز” بهذا الإنجاز قائلا : “ان فريق شركة آي بي إم موهوب حقا و من الواضح انهم جادون في هذا الامر و بغض النظر عن التفاصيل التي يصعب التعليق عليها” .

و من جهة أخرى فإن هذا التطور يجعلنا نقترب خطوة نحو مستقبل تتحول فيه الحوسبة الكمومية إلى الطريقة التي نعالج بها المعلومات وتساعدنا على حل العديد من المشاكل في العالم.

و ترى شركة “آي بي إم” تطبيقاتها للحوسبة الكمومية في مجالات مثل الطب و صناعة الأدوية وعلوم المواد مع تقدم هذه التكنولوجيا . كما أنها تسعى إلى توقع العواقب السلبية المحتملة للتكنولوجيا المتقدمة مثل القدرة على كسر التشفير الأنظمة.

اقرأ أيضا :


ما هي الحوسبة الكمومية وكيف ستغير من مستقبلنا ؟

المصدر