أفضل 10 مدن للعيش في أمريكا بالنسبة للمهاجرين

تعمل بعض المدن الكبرى في الولايات المتحدة مؤخرا على تكثيف جهودها لجذب المزيد من الوافدين الجدد . وهذا بالرغم مما تشهده الساحة السياسية الأمريكية في ظل الإجراءات الجديدة التي تقوم بها إدارة الرئيس ترامب و التي تسعى لسن قوانين جديدة لمناهضة الهجرة.

و تحاول إدارة الرئيس دونالد ترامب التأثير في جميع أنحاء نظام الهجرة الأمريكي و لكن بعض المدن تحاول تجاوز هذا الأمر وفتح أبوابها على نطاق واسع لمزيد من المهاجرين.

و في جميع أنحاء الولايات المتحدة تعمل بعض المدن على وضع سياسات أكثر ملاءمة للمهاجرين وذلك بإعادة دراسة الطريقة التي تتعاون بها إدارات الشرطة مع سلطات الهجرة الفدرالية و إطلاق حملات شاملة تهدف إلى جذب الوافدين الجدد.

و وفقا للتقرير الذي أعدته كل من منظمة TransferWise و ائتلاف الهجرة في نيويورك، فإن أفضل 10 مدن للمهاجرين تتوزع حول كل المناطق الجغرافية الأمريكية، و في نفس الوقت تشير المنظمة الى أن هناك عدد قليل من البرامج المشتركة أو السياسات التي تساعد المهاجرين في الاندماج في مجتمعاتهم الجديدة و تمكين نمط حياة بأسعار معقولة أو تساعد على حمايتهم من الترحيل.

و قام مؤلفو التقرير بتحليل أكثر 50 مدينة اكتظاظا بالسكان في الولايات المتحدة و صنفوها استنادا إلى تسعة معايير. و التي تتراوح بين عوامل نوعية الحياة، مثل متوسط تكلفة المعيشة و السياسات المواتية للمهاجرين، مثل درجة تعاون أجهزة إنفاذ القانون المحلية مع إدارة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك (ICE).

و من بين المعايير الأخرى كذلك معدلات التخرج من المدارس الثانوية و الحد الأدنى للأجور، و القدرة على تحمل تكاليف وسائل النقل العام و برامج الهوية و الأمور القانونية و المكاتب المخصصة لشؤون المهاجرين أو “الأمريكيين الجدد”.

و فيما يلي أفضل 10 مدن للعيش في أمريكا بالنسبة للمهاجرين :

10 – ميلووكي , ويسكونسن

skyline_1920.jpg

تعد القدرة على تحمل تكاليف المعيشة في مدينة ميلووكي إحدى السمات الأكثر جاذبية للوافدين الجدد، حيث أن متوسط تكلفة المعيشة يقل كثيرا عن المتوسط الوطني.

و تعتبر المدينة أيضا واحدة من عدد قليل من المدن في الولايات المتحدة التي تقوم بتقديم برنامج الحصول على الهوية، الذي يوفر و يتيح للمهاجرين الوصول إلى خدمات معينة بغض النظر عن وضعهم القانوني.

و كما هو الحال في المدن الأخرى المدرجة في القائمة، فإن ميلووكي لديها سياسة تحد من التعاون مع سلطات إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك، و ترفض كذلك طلبات الوكالة غير الملزمة قانونا باحتجاز المهاجرين المشتبه بهم غير المصرح لهم في بعض الحالات.

9. لوس أنجلوس، كاليفورنيا

la-me-lopez-housing-crisis-06182017

على الرغم من ارتفاع تكاليف المعيشة و نظام النقل العام المزدحم، فإن لوس انجلوس لها مكانة خاصة عند المهاجرين الذين يشكلون 38٪ من إجمالي سكان المدينة.

و سجلت لوس انجلوس مستوى جديد في بعض المعايير مثل : الحد الأدنى للأجور 12 دولار و هو أعلى بكثير من المتوسط الوطني في الولايات المتحدة و كذلك نجاح برنامجها العالمي للمدارس التحضيرية.

8. بوسطن، ماساتشوستس

stations_boston

تعتبر مدينة بوسطن منذ وقت طويل ملاذا للمهاجرين و يرجع هذا الى أوائل القرن العشرين عندما كانت المدينة واحدة من أكثر موانئ الدخول ازدحاما للأجانب.

و في الوقت الحاضر حافظت بوسطن على ترحيبها بالقادمين الجدد من خلال تقديم مجموعة كبيرة من الخدمات العامة مثل نظام المدراس العامة الملائم و نظام النقل بأسعار معقولة، فضلا عن الحد الأدنى للأجور 11 دولار.

7. سياتل، واشنطن

5104226627001_5592940557001_5590734170001-vs.jpg

سياتل تصنف مثل لوس انجلوس حيث لديها نسبة عالية من المهاجرين: ما يقرب من خمس سكان المدينة هم مولودون في الخارج.

واحدة من الخدمات الأكثر فائدة التي توفرها مدينة سياتل للمهاجرين هي برنامج “Ready to Work”  على مستوى المدينة و الذي يساعد على بناء مهارات الاستعداد للعمل.

و قد وصفت وزارة العمل هذا البرنامج بأنه : ” أفضل نموذج بشأن كيفية الاستفادة من تمويل القوى العاملة لدعم إدماج المهاجرين في ميدان العمل”.

6. بالتيمور، ميريلاند 

DOWNTOWN_BMORE_1

سعت مدينة بالتيمور أيضا في السنوات الأخيرة للتعزيز من برامج الدعم لتصبح أكثر جاذبية للمهاجرين. و حددت العمدة السابقة “ستيفاني رولينغز بليك” هدفا يتمثل في زيادة عدد سكان المدينة بحوالي 10000 أسرة على مدى العقد المقبل مع التركيز في المقام الأول على المهاجرين.

كما نفذت المدينة سياسة تحظر على الشرطة و مسؤولي إنفاذ القانون الآخرين مطالبة السكان بوضعهم القانوني كمهاجرين.

5- العاصمة واشنطن

WASHINGTON-DC.jpg

عاصمة الولايات المتحدة هي بالفعل وجهة شعبية للمهاجرين حيث ان 1/7 من سكانها من مواليد أجانب، و كثير من هؤلاء المهاجرين أصبحوا منذ ذلك الحين مواطنين عن طريق التجنس و اندمجوا في جميع مجالات الحياة.

4. سان خوسيه، كاليفورنيا

san-jose.jpg

أشرفت مدينة سان خوسيه خلال السنوات القليلة الماضية على تنفيذ سلسلة من البرامج و الحملات المصممة لمساعدة المهاجرين سواء كانوا يقيمون بشكل قانوني أم لا.

و تجدر الاشارة الى ان مقاطعة سانتا كلارا في سان خوسيه تضم اكثر من 180 الف مهاجر غير شرعي ، و تعهد مسؤولو المقاطعات في وقت سابق من هذا العام بتقديم حوالي 1.5 مليون دولار للمساعدة القانونية للمهاجرين الذين يواجهون الترحيل و الذين لم يرتكبوا جرائم عنف خطيرة.

كما أطلق مسؤولو سان خوسيه حملة اتصالات تهدف إلى توعية المهاجرين بحقوقهم ومساعدة الأسر على وضع “خطط السلامة” .

3. نيويورك . نيويورك

new-york-city-guide

على الرغم من أن نيويورك تعرف بارتفاع متوسط تكلفة المعيشة و نظام النقل العام المتداعي، الا أنها تسجل أرقاما جيدة في التسهيلات الممنوحة للمهاجرين و ذلك بفضل بعض البرامج الجديدة.

و تستضيف نيويورك أحسن برنامج يساعد المهاجرين في الحصول على الهوية في أمريكا و تقدم المدينة كذلك سياسات شاملة في مجال التعليم و اللغات كما تحد من التعاون مع إدارة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك.

و على الرغم من هذا تعرض مسؤولو المدينة لانتقادات هذا العام من قبل جماعات حقوق المهاجرين حول وضع المهاجرين في نيويورك بعد ظهور العديد من التقارير حول عملاء إدارة الهجرة و الذين قاموا بإجراء اعتقالات و  محاكمات للمهاجرين.

2. شيكاغو، إلينوي

063696_002.jpg

شيكاغو تحصل على جميع النقاط مثل نيويورك سواءا في الحد الأدنى المرتفع نسبيا للأجور، برنامج الحصول على الهوية أو السياسات العامة للمدارس .و على الرغم من أن معدل التخرج من المدرسة الثانوية أقل من نيويورك فإن شيكاغو لديها متوسط معيشة أقل تكلفة بالمقارنة بنيويورك.

تتمتع المدينة أيضا بسمعة جيدة في الترحيب بالمهاجرين حيث تم إطلاق حملة و خدمة عامة ترحب بالوافدين الجدد إلى المدينة و توجهم إلى الموارد التي يحتاجونها مثل المساعدة القانونية و الرعاية الصحية و معلومات المواطنة.

لكن شيكاغو ربما أكثر من أي مدينة أميركية رئيسية أخرى، قد أثارت غضب الرئيس ترامب و المدعي العام لارتفاع معدلات جرائم العنف و معدلات القتل فيها غير أن مسؤولي المدينة قالوا إن جرائم العنف في المدينة يرتكبها في الغالب مواطنون أمريكيون و ليس مهاجرين كما يشاع له في بعض الأوساط الإعلامية.

و كجزء من “قانون الترحيب” في شيكاغو، قال مسؤولون هناك إن تعاون الشرطة محدود مع إدارة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك حيث منعوا ضباطا من استجواب السكان الملتزمين بالقانون بشأن أوضاعهم المتعلقة بالهجرة.

1. سان فرانسيسكو، كاليفورنيا

usf-university-of-san-francisco-school-of-management-business-degrees

و قد استوفت سان فرانسيسكو جميع معايير المسح تقريبا، و سجلت نقطة سلبية فقط في القدرة على تحمل التكلفة المتوسطة للمعيشة. و شهدت المدينة ارتفاعا كبيرا في أسعار المنازل في السنوات الأخيرة جنبا إلى جنب مع ازدهار صناعة التكنولوجيا و الشركات الناشئة.

متوسط تكلفة المعيشة في سان فرانسيسكو هو أعلى بنسبة 62.6٪ مقارنة بالمتوسط الوطني و فقا لمجلس البحوث المجتمعية والاقتصادية.

و بصرف النظر عن النفقات المدينة لديها كل السمات الأخرى مما يجعلها ملاذا للمهاجرين الجدد إلى الولايات المتحدة، و كذلك سان فرانسيسكو لديها أعلى معدل للتخرج من المدارس الثانوية و نظام نقل عام أكثر كفاءة و بأسعار معقولة بالمقارنة بنيويورك و شيكاغو.

كما أن لديها برنامجا قويا لإثبات و الحصول على الهوية و مكتبا للمشاركة المدنية و شؤون المهاجرين.

و تواجه سان فرانسيسكو تدقيقا متجددا هذا العام على سياساتها التي تحد من التعاون مع إدارة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك بعد مقتل أحد الأشخاص على يد مواطن مكسيكي يعيش في الولايات المتحدة بشكل غير قانوني.

و منذ ذلك الحين عدلت المدينة قليلا سياساتها فيما يتعلق بالتعاون مع إدارة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك و لكنها أكدت أنها “ستكون دائما مدينة مرحبة بالمهاجرين”.


اقرأ أيضا :


هل تفكر بالهجرة ؟.. تعرف على أفضل دول العالم للمغتربين و العمالة الوافدة

المصدر