“ألفابت” تجري مباحثات مع شركة “أرامكو” السعودية لبناء مركز تكنولوجي

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” اليوم الخميس ان شركة “ألفابت” الشركة الأم لغوغل تبحث اتفاقا مع شركة ارامكو السعودية للنفط المملوكة للدولة لبناء مراكز بيانات في الشرق الاوسط.

و يشير التقرير الى ان ألفابت ستعمل على مساعدة أرامكو لتطوير المركز التكنولوجي بهدف منافسة عمالقة خدمات الحوسبة السحابية في المنطقة مثل أمازون و مايكروسوفت.

و من المتوقع أن يتضمن المركز التكنولوجي المزمع إنشاؤه مراكز بيانات كجزء من الشراكة، على الرغم من أن خصائص و تفاصيل الشركة التي ستقوم بتشغيل المنشأة و كذلك الخوادم السحابية لم يكشف عنها بعد.

و  ذكرت الصحيفة أن الرئيس التنفيذي لألفابت لاري بايج شارك في محادثات بين الشركتين لعدة أشهر. و يذكر أن محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي أبدى اهتماما كبيرا بشركات وادي السيليكون.

و تعد أرامكو الشركة النفطية المملوكة للدولة و التي سيتم طرح جزء من أسهمها للإكتتاب العام في النصف الثاني من هذا العام 2018 و الذي من المتوقع أن يقدر قيمة الشركة عند 2 تريليون دولار حيث سيكون أكبر طرح عام أولي في العالم.

في حين أن هذا المشروع المشترك مع ألفابت لا يرتبط مباشرة بخطط طرح أرامكو ، الا أن هذه الصفقة يمكن أن تستخدمها شركة أرامكو لإغراء المستثمرين.

هذا و لم يتم الكشف عن اي تفاصيل مرتبطة بحجم المشروع المشترك المحتمل بين ألفابت و أرامكو ، على الرغم من أنه قد يكون كبيرا بما فيه الكفاية ليصبح مدرجا في البورصة السعودية، وفقا لتقرير الصحيفة التي قالت انه لم يتم الانتهاء من الصفقة و ان الشراكة قد لا تتحقق ابدا.

المصدر