“أمازون” تتجاوز “ألفابت” لتصبح ثاني أكبر شركة أمريكية من حيث القيمة السوقية

تعد شركة أمازون حاليا ثاني أكبر شركة أمريكية من حيث بالقيمة السوقية. وتبلغ قيمة الشركة حالياً 763.27 مليار دولار ، متجاوزةً بذلك شركة ألفابت (الشركة الأم لغوغل) لأول مرة.

و ارتفعت أسهم “أمازون” بنسبة 2.69 في المائة إلى 1586 دولار ، مقابل قيمة سوقية بلغت 768 مليار دولار ، مما يؤكد ثقة “وول ستريت” في توسعها المستمر في الحوسبة السحابية و البقالة وغيرها من الشركات الجديدة.

و تراجعت أسهم شركة “ألفابت” بنسبة 0.39 في المائة ، لتتقلص قيمتها السوقية إلى 762 مليار دولار ، بسبب قلق وول ستريت من التداعيات التنظيمية في أعقاب الكشف عن أن فضيحة “كامبريدج أناليتيكا”  التي حصلت على بيانات شخصية بشكل غير قانوني لـ 50 مليون مستخدم في فيسبوك.

و تهيمن كل من ألفابت و فيسبوك على سوق الإعلانات عبر الإنترنت. وقد واجهوا في السابق انتقادات حكومية لكيفية استغلال بيانات المستخدمين في هذا المجال.

هذا و ارتفعت أسهم أمازون 81 في المائة على مدى العام الماضي ، حتى يوم الاثنين ، مدعومة بنمو سريع في الإيرادات بسرعة مع زيادة كبيرة في التجارة الإلكترونية ، بالإضافة الى أعمالها في مجال في مجال الحوسبة السحابية، حيث تتصدر “Amazon Web Services” السوق.

وقال “تيم غريسكي” ، كبير استراتيجيي الاستثمار في شركة “Inverness Counsel” في نيويورك: “إنهم يستخدمون تدفقاتهم النقدية لتطوير أعمال جديدة … و يمكن أن تتخطى آبل في المستقبل القريب”.

قامت شركة أمازون بإزاحة شركة مايكروسوفت  من المركز 3 من حيث القيمة السوقية في فبراير الماضي . لكن شركة  آبل هي الشركة الأكثر قيمة في العالم ، و تبلغ قيمتها السوقية 889 مليار دولار.

و من الواضح أن مكاسب الأسهم السابقة ليست مؤشراً يمكن الاعتماد عليه للأداء المستقبلي ، وقد كانت الطفرة في أسهم أمازون في السنوات الأخيرة استثنائية بمعظم المعايير. ولكن إذا استمر نمو أسهم شركة أمازون على نفس وتيرة العام الماضي ، فإن القيمة السوقية ستصل إلى تريليون دولار في أواخر أغسطس.

كما ستصل القيمة السوقية لشركة آبل إلى تريليون دولار بعد شهر تقريباً إذا استمر سعر سهمها في الارتفاع بنسبة 25٪ التي شهدناها خلال العام الماضي.

ويبلغ متوسط أهداف أسعار المحللين بالنسبة للقيمة السوقية للشركات الثلاث  : شركة أمازون عند 823 مليار دولار ، ألفابت 914 مليار دولار و آبل 989 مليار دولار  وفقا لبيانات تومسون رويترز.


اقرأ أيضا :


غوغل تطلق برنامجاً جديداً سيساعد متاجر التجزئة على بيع منتجاتها و منافسة أمازون

المصدر