“أمازون” تقدم عرضاً للإستحواذ على حصة أغلبية في “فليبكارت”

قدمت شركة أمازون عرضا رسميا لشراء 60 في المائة من فليبكارت حسبما ذكرت قناة (سي.ان.بي.سي)  اليوم الاربعاء مما قد يعقد محاولة المنافس وول مارت و الذي يجري الآن مفاوضات متقدمة لشراء حصة أغلبية في شركة التجارة الإلكترونية الهندية.

وتؤكد هذه الأخبار كيف أن أمازون أصبحت تركز على الفوز في سوق التجارة الإلكترونية الصاعد في الهند. فيما قد يكون هذا العرض بمثابة خطوة لمنع وول مارت من جلب خبرته في الخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة التوريد إلى فليبكارت .

وذكرت رويترز الشهر الماضي أن وول مارت اقترب من شراء حصة أغلبية في فليبكارت ، أكبر منافس في لأمازون في الهند ، مقابل 10 إلى 12 مليار دولار.

وقال مصدران لرويترز اليوم إن المحادثات مع وول مارت بشأن ما يمكن أن يكون أكبر عملية استحواذ حتى الآن لا تزال مستمرة ومن المتوقع أن يتم التوصل إلى اتفاق قريبا. ومع ذلك ، كانت أمازون مهتمة بالفعل بشراء فليبكارت .

ورفض متحدث باسم وول مارت التعليق. و من جانبها قالت أمازون إنها لا تقدم تعليقات على الشائعات ، في حين لم تستجب فليبكارت لطلب التعليق على التقرير.

عرض أمازون يمكن أن يفتح معركة جديدة بينه و بين وول مارت ، منافس قطاع التجزئة القوي بالفعل في الولايات المتحدة. كما يؤكد العرض على أهمية الحصول على موطئ قدم أكبر في مبيعات التجارة الالكترونية في الهند ، وهو سوق يتوقع أن يصل إلى 200 مليار دولار سنويًا خلال العقد المقبل.

وقد وصف ‘جيف بيزوس’ ، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون ، في رسالة إلى المساهمين في الشهر الماضي أن أمازون هي شركة التجارة الالكترونية الأسرع نمواً في الهند.

و يضخ عملاق التجارة الالكترونية في العالم مليارات الدولارات في الهند لشحن البضائع للمتسوقين بشكل أسرع ، و الذي يساهم في تزايد الخسائر في المبيعات الدولية. كما ان صفقة وول مارت-فليبكارت يمكن أن تؤدي إلى منافسة أكثر حدة في الأسعار.

و ذكرت محطة CNBC-TV18 الهندية أن  أمازون عرضت على فليبكارت رسم انفصال قدره 2 مليار دولار لإقناعها بمناقشة العرض ، و الذي يقول المحللون إنه سيجلب معه تحديات كبيرة بالنظر لتنظيمات مكافحة الاحتكار. حيث تسيطر فليبكارت وأمازون على تجارة التجارة الالكترونية في ثالث أكبر اقتصاد في آسيا.

و أضافت نقلا عن مصادر لم تسمها ، انه من المرجح أن يكون عرض أمازون الجديد مكافِأً لعرض وول مارت ، لكن مستثمري ومؤسسي فليبكارت لا يزالون يفضلون الصفقة مع وول مارت ، حيث يشرف المؤسس “ساشين بانسال” على المفاوضات النهائية.

ويأتي اهتمام وول مارت وأمازون في الحصول على حصة في الهند بعد أن كافحا في السابق للنمو في الصين ، حيث خسروا في نهاية المطاف عملاق التجارة الإلكترونية الصيني مجموعة “علي بابا”.

 

اقرأ أيضا : عمليات الاستحواذ التي ستشكل مرحلة النمو القادمة لشركة أمازون

 

 

المصدر