“أوبر” تستحوذ على شركة “Jump” لمشاركة ركوب الدراجات الكهربائية

أعلنت اوبر اليوم الاثنين استحواذها على شركة “Jump” وهي شركة ناشئة تقدم خدمات مشاركة الدراجات الكهربائية والتي تعمل مع أوبر منذ مدة على صياغة شراكة لدمج خيارات مشاركة الدراجات في تطبيقها.

و من الواضح أن المحادثات كانت مجدية لأن شركة “Jump” ستصبح الآن رسميا شركة تابعة لـ أوبر، و التي تسعى للتوسع إلى صناعة جديدة مع مجموعة مختلفة من التحديات و العثرات.

لم يتم الكشف عن حجم الصفقة ، و على الرغم من ذلك و كما ذكر موقع “تك كرانش” الأسبوع الماضي ، كان تقييم الشركة عند 100 مليون دولار في عروض الجولة الاستثمارية الجديدة.

و في بيان له ، قال المدير التنفيذي “دارا خسروشاهي” إن الاستحواذ سيساعد في مهمة الشركة المتمثلة في “الجمع بين وسائل نقل متعددة داخل تطبيق أوبر” ، بحيث يمكنك اختيار الطريقة الأسرع أو الأسهل للوصول إلى وجهتك ، سواء كان ذلك في سيارة أو دراجة أو في مترو الأنفاق أو أكثر.

و تمنح هذه الصفقة لشركة “أوبر” إمكانية الوصول إلى أسطول دراجات يصل الى 12 ألف  في 40 مدينة عبر ست دول ، وهي شبكة واسعة في عالم الدراجات التي ستصبح أكبر بالتأكيد حيث ستساعد أوبر في توسيع نطاق خدماتها بشكل أكبر.

وقد وصف “خسروشاهي”  “Ryan Rzepecki” الرئيس التنفيذي لشركة “Jump”  بـ : “رجل أعمال مثير للإعجاب أمضى الجزء الأفضل من حياته وهو يجلب مشاركة الدراجات إلى أرض الواقع في جميع أنحاء العالم”. و من جانبه ، قال ” Rzepecki” إنه كان في البداية قلق من عرض “أوبر”، نظرًا للفضائح العديدة التي أثرت على سمعة الشركة في العام الماضي.

و كانت “Jump” تعرف سابقاً باسم “Social Bicycles” ، و قد أطلقت نشاطها الخاص بالدراجات في عام 2010 في مدينة نيويورك بهدف بناء أسطول دراجات ذكية قوية يمكن قفلها على أي منصة ركن.

و بعد أسابيع من إطلاق “Jump” في سان فرانسيسكو” ، أعلنت شركة أوبر عن برنامج تجريبي لدمج بدء تشغيل مشاركة الدراجات في تطبيقها. حيث يمكن لمستخدمي أوبر الذين يرغبون في الحصول على رحلة على عجلتين بدلاً من أربعة الاستفادة من خيار “الدراجة” في التطبيق .

و أضاف “Rzepecki”: “أعتقد أننا حقًا على المسار الصحيح الآن ، ويعتقد [خسروشاهي] أن الطريقة التي نتناول بها العمل مع المدن ورؤيتنا لإقامة شراكات مع المدن” تتماشى مع مهمة أوبر”.

وكجزء من عملية الاستحواذ ، سينضم موظفو “JUMP” إلى أوبر لكن الشركة الناشئة ستستمر كمؤسسة مستقلة تحت الإدراة الكاملة من قبل أوبر ، حسبما تحدث “Rzepecki” عن بعض شروط الصفقة  التي قال أنه من المتوقع أن تغلق في الأسابيع المقبلة.

وفي الوقت نفسه ، قام منافسون لشركة أوبر بتحركات مماثلة. حيث توسعت الشركات التي تتخذ من جنوب شرق آسيا مقراً لها مثل Grab و Didi ، عبر إطلاق كل منهما خدمات مشاركة الدراجات الخاصة بهما هذا العام. كما أعلنا عن استثمارات مباشرة في الشركات الناشئة لمشاركة الدراجات مثل “أوفو” و “OBike”.

و كانت آخر الصفقات من نصيب الشركة الصينية “Meituan” التي استحوذت على “Mobike” في صفقة بقيمة 2.7 مليار دولار .

 

اقرأ أيضا : “أوبر” توافق على بيع أعمالها في جنوب شرق آسيا لمنافستها “Grab”

 

 

 

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.