“أوبر” تستعد لبيع وحدتها في جنوب شرق آسيا لـ “Grab” في مقابل الحصول حصة في الشركة

كشف تقرير جديد من سي ان بي سي أن اوبر تستعد لبيع أعمالها في منطقة جنوب شرق آسيا في مقابل إستحواذها على حصة كبيرة في شركة “Grab” التي يقع مقرها في سنغافورة، وفقا لمصادر على علم بهذه الصفقة المحتملة.

كما أوضحت المصادر انه لم يتم التوصل إلى اتفاق حتى الآن و أن توقيت الصفقة غير مؤكد.

توفر شركة “Grab” خدمات تقاسم الركوب ( سيارات خاصة، دراجة نارية، سيارات الأجرة و خدمات الرحلات ) في أكثر من 100 مدينة في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا. و تقول الشركة أن لديها حصة تقدر بـ 95 في المائة في السوق عند الإعلان عن جمع أكثر من 2.5 مليار دولار  من سوفت بنك و المستثمرين الآخرين في عام 2017.

ومن شأن هذه الخطوة أن تحاكي استراتيجية اوبر في الصين حيث باعت الشركة أعمالها إلى “Didi” للحصول على حصة بنسبة 20 في المائة و كذلك في روسيا حيث قامت الشركة بدمج نشاطها المحلي مع شركة “ياندكس” حيث تملك حصة قدرها 37 في المائة.

و قالت المصادر ان الهدف من هذه الصفقة هو مساعدة اوبر على تحمل تكاليفها استعدادا للاكتتاب العام في العام المقبل.

منذ الإطاحة بالمؤسس المشارك ترافيس كالانيك في أغسطس الماضي ، ركز الرئيس التنفيذي لشركة اوبر دارا خسروشاهي على تحسين سمعة الشركة و كذلك الانضباط المالي للدفع نحو الربحية. حيث ارتفعت خسارة اوبر الى 61 في المائة في عام 2017 بقيمة 4.5 مليار دولار، وفقا للأرقام الصادرة هذا الأسبوع.

ومن شأن هذه الصفقة أيضا أن تلعب دورا في جهود سوفت بنك لممارسة المزيد من السيطرة على السوق العالمية لخدمات تقاسم الركوب. و التي قامت في يناير الماضي بإغلاق صفقة الإستحواذ على حصة تبلغ 15 في المائة في اوبر، معظمها شراء أسهم من المستثمرين الحاليين.

هذا و تمتلك سوفت بنك أيضا أسهم في شركات “Didi” الصينية، “Ola” الهندية ، “99” البرازيلية، و كشفت أيضا عن اهتمامها بالإستثمار في “ليفت”، المنافس الأمريكي الرئيسي لأوبر.

و خلال مؤتمر جولدمان ساكس للتكنولوجيا والإنترنت في سان فرانسيسكو هذا الأسبوع، قال خسروشاهي أن المنافسة ضد اللاعبين المحليين صعبة جدا.

وذكرت وكالة رويترز في نوفمبر من العام الماضي، نقلا عن مصادر في الصناعة، أن استثمار سوفت بنك في اوبر من شأنه أن يجعل من الممكن للشركة تدعيم بعض أصولها في جميع أنحاء آسيا. وقال مستثمر اوبر لرويترز ان اغلاق وحدة جنوب شرق اسيا يسمح للشركة “بجمع الاموال” و جعل الاكتتاب أكثر واقعية.


اقرأ أيضا :


تويوتا تستثمر 69 مليون دولار في منافس أوبر الياباني “JapanTaxi”

المصدر