إنفيديا تكشف النقاب عن رقاقة الجيل القادم للسيارات ذاتية القيادة

كشفت شركة “إنفيديا” الأمريكية لصناعة أشباه المولاصلات اليوم الثلاثاء عن أول رقاقة مخصصة لتطوير أنظمة المركبات ذاتية القيادة ، وقالت الشركة  انها موجهة لمجموعة من الشركات التي تعمل حاليا على بناء الجيل القادم من السيارات الذاتية القيادة.

وقالت إنفيديا إن مجموعة DHL  أكبر شركة خدمات بريدية و لوجستية في العالم، وشركة ZF، وهي أكبر مورد قطع غيار السيارات تخططان لنشر أسطول من شاحنات التوصيل ذاتية القيادة تعتمد على تقنيات الرقاقات الجديدة، بدءا من عام 2019.

الجيل الثالث من إنفيديا دريف PX ،التي أطلق عليها اسم بيغاسوس، هي رقاقة بحجم لوحات ترخيص السيارات مع مركز بيانات قوي للمعالجة . حيث يمكنها التعامل مع 320 تريليون عملية في الثانية الواحدة، وهو ما يمثل تقريبا زيادة 13 ضعفا على فئة PX الحالية.

وقال “لوكا دي أمبروجي”، المحلل الرئيسي للالكترونيات في مجال صناعة السيارات مع شركة أبحاث السوق الصناعية IHS Markit: “إنفيديا هي الآن تسبق منافسيها بخطوة إلى الأمام (شركات صناعة الرقائق المنافسة) إنتل و NXP  وبوش”.

تعمل شركة إنتل العملاقة و وحدتها موبيلي مع شركة صناعة السيارات الألمانية بي ام دبليو و مورد السيارات دلفي على منصة القيادة الذاتية الخاصة بها المقرر إطلاقها في عام 2021.

و من جانبها وافقت NXP  أن تعمل مع شركة كوالكوم لتشكيل أكبر مورد لاكترونيات السيارات في العالم، في حين أن بوش أكبر مورد لصناعة قطع غيار السيارات تعمل مع صانع السيارات الألمانية دايملر.

وقال مدير قسم السيارات في إنفيديا “داني شابيرو” في مقابلة أن العملاء 25 الذين سيستخدمون رقاقات بيغاسوس سيركزون على التحكم الآلي، والذي يحدد بناء المركبات دون عجلات القيادة أو الفرامل حيث تستخدم فقط  الطرق المخصصة.

و من المتوقع أن يعلن كبار مصنعي السيارات عن نماذجهم التي ستعتمد على منصة “بيغاسوس” في الأشهر المقبلة.

تحديات القيادة الذاتية الكاملة

وسوف يكون خط “بيغاسوس” الإنتاجي متاحا بحلول منتصف عام 2018 لشركات صناعة السيارات للبدء في تطوير المركبات واختبار خوارزميات البرمجيات اللازمة للسيطرة على السيارات ذاتية القيادة في المستقبل.

سيارة المستوى 5 قادرة على التنقل في الطرق دون أي تدخل من السائق أي لن يكون لها عجلة القيادة أو فرامل. اما سيارات المستوى 3 فلا تزال بحاجة إلى عجلة القيادة والسائق الذي يمكن أن يتولى إذا واجهت السيارة مشكلة، في حين أن المستوى 4 يأتي ميزات ذاتية محدودة في الممرات المخصصة.

وستشمل الصفقة بين DHL و ZF و إنفيديا شاحنات توصيل “ستريتسكوتر” في المستقبل ، قام الشركاء الثلاثة بعرض نموذج ستريتسكوتر الذي يستخدم منصة تحتوي على أجهزة الاستشعار بما في ذلك ستة كاميرات، رادار واحد و ليدار واحد، و كاميرات ليزر ثلاثية الأبعاد.

وقال “شابيرو” ان حالات الاستخدام الاولية ستكون للمركبات اللوجيستية على الطرق الخاصة داخل مراكز الشحن او لشاحنات النقل لمسافات طويلة فى ممرات مخصصة، قائلا  : “انهم لا يحلون محل السائقين، بل يجعلوا السائقين اكثر كفاءة و امانا”.

ويمكن أن تشمل هذه المنتجات العملاء الحاليين كتسلا، بما في ذلك أحدث طراز من الشركة .وتشمل كذلك أودي A8  أول سيارة تستخدم المستوى 3 من ميزات القيادة الذاتية، سيارات تويوتا الجيل القادم و شركة فولفو .

و من المحتمل ان تعيق اللوائح واختبارات الطرق ومخاوف السلامة والاسئلة إنتشار استخدام منصات القيادة الذاتية المتقدمة على نطاق تجاري حيث يتوقع خبراء الصناعة ان السيارات ذاتية القيادة لن تصل الى الاستخدام الشخصي حتى عام 2025 على الاقل.

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.