إيلون ماسك: “سنركز الآن على تطوير المركبة الفضائية ‘BFR’ بعد نجاح فالكون هيفي”

مركز كينيدي للفضاء، فلوريدا – بعد ساعات قليلة من إطلاق سبيس إكس صاروخها العملاق “فالكون هيفي” إلى الفضاء و تعزيز مكانتها كأقوى نظام إطلاق من نوعه في العالم، دعا الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك إلى : “سباق جديد نحو الفضاء”.

و قال ماسك خلال المؤتمر الصحفي عن النجاح الجديد : “أعتقد أنه سيفتح شعورا بالإمكانية”. واضاف “نريد سباقا جديدا في مجال البحوث الفضائية”.

و انطلق صاروخ “فالكون هيفي” من منصة الاطلاق 39A في مركز كينيدي للفضاء في الساعة 20:45 بتوقيت غرنيتش. و كانت الحمولة التي هي الآن في طريقها إلى مدار المريخ  عبارة عن سيارة تسلا رودستر تم تجهيزها مع دمية ترتدي بدلة فضائية والتي عرضت عبر الكاميرا المثبتة عليها لقطات مذهلة لكوكب الأرض لعدة ساعات.

أما بالنسبة للجانب التجاري فقد تم إسترجاع المعززتين الجانبيتين اللتين انفصلتا بعد دقائق قليلة من إطلاقه،  و تم تسجيل هبوطها الناجح في قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية لاستخدامها المحتمل في عمليات الإطلاق المستقبلية. ومع ذلك، فإن المعزز المركزي تحطم بعد الهبوط في المحيط الأطلسي بسرعة 300 ميل في الساعة.

و صرح إيلون ماسك للصحفيين: “أعتقد أنه سيشجع شركات و دول أخرى على القول: مهلا، إذا كانت سبيس إكس و هي شركة تجارية و قد فعلت ذلك” .

و اضاف : “لذلك اعتقد انها ستشجع الدول والشركات الاخرى على دعم المشاريع الفضائية و هو امر عظيم”.

إيلون ماسك : “يمكن أن أفعل أي شيء تريده”

unnamed.jpg

“فالكون هيفي”  هو أول صاروخ من نوعه لشركة سبيس إكس، و من المتوقع أن يكلف حوالي 90 مليون دولار لكل عملية إطلاق. هذا يمثل حوالي ثلث تكلفة صاروخ مماثل، حيث ستتربع الشركة على عرش عمليات الإطلاق التجاري للمركبات الفضائية الثقيلة.

و قال ماسك : “استثمارنا حتى الان ربما يكون اكثر بكثير مما اريد ان اعترف به”، مضيفا في وقت لاحق : “اكثر من نصف مليار دولار ، و ربما اكثر”.

و أضاف: “حاولنا إلغاء برنامج فالكون الثقيل ثلاث مرات في سبيس اكس، لأن البرنامج كان أصعب مما كنا نظن “.

و ستبدأ شركة سبيس إكس في إطلاق حمولات العملاء في وقت لاحق من هذا العام، ربما مرة كل ثلاثة إلى ستة أشهر، و قد أشار ماسك إلى أنه يمكن أن يكون “حافزا” يلهم منافسين جدد للمضي قدما في مشاريعهم.

إيلون ماسك ليس الملياردير الوحيد في مجال التكنولوجيا الذي لديه طموحات فضائية لإستيطان القمر والمريخ و كذلك تطوير صواريخ الإطلاق القابلة لإعادة الاستخدام.

وقد افتتح جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون و “بلو أوريجين” مؤخرا منشأة ضخمة في مركز كينيدي للفضاء لبناء نظام جديد للصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام. وفي تغريدة نشرت ليلة الثلاثاء، هنأ بيزوس ماسك على الإطلاق قائلا: “واو”.

وقال تيم فيرنهولز من مجلة Quartz خلال المؤتمر الصحفي : “ينتابني فقط الفضول : هل ترى نفسك في سباق مع شركة بلو أوريجين”، وبعد ذلك ابتسم إيلون ماسك و رد عليه: “ما هو الجزء الأول من السؤال؟”

و من جهة أخرى أوضح إيلون ماسك أن سبيس إكس ستبدأ الآن في التركيز بشكل جدي على مركبتها القادمة “BFR”، وهو الاسم الرمزي لمركبة الإطلاق الفضائية الكبيرة ““big f…g rocket”. الذي يتوقع ماسك أنها ستكون جاهزة في غضون 3-4 سنوات.

المصدر