“تويوتا” تستثمر مليار دولار في شركة النقل التشاركي “Grab”

وافقت “تويوتا” على شراء حصة قيمتها مليار دولار في شركة “Grab” في أكبر استثمار لشركة صناعة السيارات في مجال النقل التشاركي في الوقت الذي يتسابق فيه صناع السيارات التقليديون للشراكة مع شركات التكنولوجيا . وقال مصدر مقرب من الشركة لـ “تك كرانش” ان الصفقة سترفع قيمة  “Grab” الى أكثر من 10 مليارات دولار.

وفي مقابل رأس المال ، ستحصل شركة “تويوتا” أيضًا على مقعد مجلس الإدارة و فرصة تعيين مسؤول تنفيذي في فريق “Grab”. و التي صرحت انها تعتزم العمل مع مستثمرها الجديد : ” لإنشاء شبكة نقل أكثر كفاءة من شأنها أن تخفف الازدحام المروري في المدن الكبرى في جنوب شرق آسيا” وتساعد سائقيها على زيادة دخلهم.

و سيتضمن ذلك على وجه الخصوص التعاون الوثيق مع منصة خدمة التنقل (MSPF) التابعة لشركة ‘تويوتا” ، والتي تعمل في مجالات مثل التأمين المستند إلى المستخدم ، وأنواع جديدة من الطرود المالية والصيانة التنبؤية للسيارات.

وقال “شيجيكي توموياما” نائب الرئيس التنفيذي لـ “تويوتا”، في البيان: “من خلال المضي قدما ، مع “Grab”، سنطور خدمات أكثر جاذبية و أمانًا لعملائنا في جنوب شرق آسيا”.

و ضخت “تويوتا” استثمارها السابق في “Grab” عبر صندوق التكنولوجيا Next في العام الماضي ، ولكن هذه المرة الإستثمار يأتي مباشرة من الشركة الأم.

وتأتي جولة التمويل الجديدة بعد استثمار بقيمة 2.5 مليار دولار يقوده بشكل مشترك “سوفت بنك” و “ديدي تشوكسينغ” الصينية ، و قد قدم المستثمران مبلغ 2 مليار دولار في الجولة التي أغلقت في بداية عام 2018 ، ولكن حتى الآن لم تكشف “Grab” عن بقيمة المستثمرين .

و قالت “Grab” انها تحقق ستة ملايين رحلة يوميًا مع أكثر من 100 مليون عملية تنزيل لتطبيقها عبر ثمانية بلدان في آسيا ، بما في ذلك سنغافورة وإندونيسيا وفيتنام وتايلاند وغيرها. وقالت الشركة إن معدل تشغيلها السنوي تجاوز الآن مليار دولار ، على الرغم من رفضها تقديم أرقام الربح أو الخسارة.

و في حين أنها استحوذت على أعمال “أوبر” في المنطقة – على الرغم من أن الصفقة لم تسر بسلاسة كما كان مخططا لها – فقد دفع هذا الخروج المشاركين الجدد للتوسع أكثر في المنطقة مع “Go-Jek” الإندونيسية ، و التي ستكون المنافس الرئيسي .

وقد أعلنت “Go-Jek” ، التي تقدر قيمتها بحوالي 4.5 مليار دولار ، عن خطط للتوسع في أربعة أسواق جديدة بعد أن جمعت تمويلا بقيمة 1.5 مليار دولار.

وإلى جانب المنافسة ، حافظت شركة “Grab” التي تتخذ من سنغافورة مقرا لها على أنشطتها في السنوات الأخيرة لتوسعة خدماتها من سيارات الأجرة و السيارات الخاصة لتشمل مدفوعات الهاتف المحمول ، توصيل الطعام و الدراجات الهوائية. في وقت سابق من هذا الشهر ، كشفت النقاب رسميا عن “Grab Ventures” ، وهي وحدة تركز على المساعدة في بناء نظام يساعد الشركات الناشئة من خلال الاستثمار والتوجيه.

و تخطط “Grab Ventures” لإجراء استثمارات في 8 إلى 10 شركات ناشئة خلال العامين القادمين ، بينما ستفتح أيضًا برنامجًا لتسريع الأعمال في مرحلة النمو . كما ستركز على احتضان أفكار تجارية جديدة

 

شركة “Grab” تطلق خدمة توصيل الطعام في جنوب شرق آسيا

المصدر

5 تعليقات

    التعليقات معطلة.