“تينسنت” الصينية تعلن عن استثمارات جديدة في تطبيقات الدفع و الذكاء الاصطناعي

قالت شركة “تينسنت” الصينية انها ستزيد استثماراتها في مجالات مثل محتوى الفيديو و تطبيقات الدفع والذكاء الاصطناعي بعد أن أعلنت عن صافي ربح ربع سنوي أفضل من المتوقع بفضل سلسلة من عمليات الاكتتاب الناجحة.

و بقيمة سوقية تبلغ حوالي 560 مليار دولار ، تعتبر تينسنت أكبر شركة مدرجة في آسيا و الخامسة في العالم وراء كل من آبل و أمازون و آلفابت و مايكروسوفت.

و يقول مارتن لاو رئيس الشركة في مؤتمر صحفي في هونغ كونغ إن العديد من الإنجازات هي نتيجة للاستثمار الذي قمنا به منذ سنوات “كان عام 2017 عامًا رائعًا بالنسبة للشركة”.

مضيفا : “وهذا يوضح أهمية الاستثمار التطلعي. لذلك بالنسبة لعام 2018 ، نخطط لزيادة استثماراتنا في عدد من المجالات الرئيسية “.

وقال إن المجالات المخصصة لمزيد من الاستثمار تشمل الفيديو ، تقنيات الدفع “Weixin Pay” ، الخدمات السحابية ،الذكاء الاصطناعي والتجزئة الذكية. وأضاف لاو أن الشركة ستقوم “بقوة” بشراء محتوى الفيديو ودعم اعتماد المدفوعات ، مما قد يضر بالهوامش الربحية على المدى القصير.

هذا و تضاعفت الأرباح الصافية للأشهر الثلاثة حتى 31 ديسمبر تقريبا على أساس سنوي إلى 20.8 مليار يوان (3.29 مليار دولار) ، حسبما ذكرت أكبر شركة لوسائل التواصل الاجتماعي والألعاب في الصين.

وكانت قفزة 51 في المائة في الإيرادات أضعف مما كان متوقعا بعد أن تباطأ نمو إيرادات مجال الألعاب مقارنة بالربع السابق ، لكن الشركة قالت إن الإيرادات الإجمالية كانت مدعومة بالخدمات المتعلقة بالدفع ، والاشتراكات في الإعلانات والمحتوى الرقمي والمبيعات.

تطبيق المراسلة “وي شات” من ” تينست” يحتوي الآن على أكثر من مليار مستخدم و الذي توسع بشكل كبير عبر إطلاق خدمات داخل التطبيق يمكن أن تقلل من أرباح المنافسين آبل و جوجل.

و قال “لاو” إن شركة “تينسنت ميوزيك” الموسيقية هي مرشح آخر للاكتتاب العام لكن الشركة لم تكن لديها خطط لتوزيع وحدات أخرى مملوكة بالكامل في الوقت الراهن.

من جانبه صرح الرئيس التنفيذي للشركة الملياردير “بوني ما” إن “تينسنت” ستنظر في إدراج أسهم من الفئة “A” في شنغهاي عندما تكون الظروف مناسبة.

و من جهة أخرى صرح “جيمس ميتشل” ، كبير مسئولي الاستراتيجية ، للصحفيين بأن الشركة ليست قلقة بشأن تشديد الرقابة على الاستثمارات الصينية من قبل الحكومة الأمريكية لأن معظم استثمارات تينسنت في الخارج هي حصص الأقلية في القطاعات غير الحساسة و التي تنتشر في جميع أنحاء العالم.

وردا على سؤال حول ما تفعله الشركة لتجنب خرق خصوصية البيانات على غرار فضيحة فيسبوك، قال الرئيس لاو إن الشركة لديها إجراءات حماية صارمة لضمان خصوصية بيانات المستخدمين وأن خدمات “وي شات” في الصين يجب أن تمتثل للقوانين واللوائح المحلية.

أقدم مستثمري “تينسنت” يبيع حصة بقيمة 10.6 مليار دولار

وتعتزم مجموعة “ناسبرس” الإعلامية الجنوب أفريقية بيع ما يقرب من 10.6 مليار دولار من أسهمها في شركة التكنولوجيا “تينسنت” .

وهذا يعادل 2٪ من إجمالي رأس المال في الشركة  و 6٪ فقط من حصة “ناسبرس” التي تبلغ 33.2٪ في “تينسنت”، وستدير بنوك “أميركا” و “ميريل لينش” و “سيتي جروب” و “مورجان ستانلي” عملية بيع الأسهم.

تعد هذه هي المرة الأولى التي تبيع فيها ناسبرس أي من أسهم الشركة التي اشترتها منذ 17 عامًا ، في صفقة حققت نجاحًا استثنائيًا ل “تينسنت”.

و قد خسرت الشركة في يوم فقط أكثر من 26 مليار دولار في القيمة السوقية بعد إعلان الإيرادات للربع الرابع من 2017 و كذلك خطط الإنفاق على المحتوى والتكنولوجيا سعياً لتحقيق النمو.


اقرأ أيضا :


“JD.com” تطلق مسرع أعمال جديد يركز على تكنولوجيا بلوك تشين و الذكاء الاصطناعي

المصدر