جيف بيزوس يضيف 2.8 مليار دولار إلى ثروته بعد إفتتاح شركة أمازون لمتجرها المستقبلي “أمازون غو”

أضاف جيف بيزوس المؤسس و الرئيس التنفيذي لشركة أمازون أرباحا جديدة في ثروته بقيمة 2.8 مليار دولار يوم الثلاثاء، حيث ارتفع سهم شركة التجارة الإلكترونية العملاقة بنسبة 2.5٪ بعد يوم من إفتتاح أول متجر أمازون غو الأول من نوعه و الذي لا يعتمد على أنظمة الدفع التقليدية حيث يعمل بشكل كامل عبر نظام آلي يعتمد على تطبيق الهواتف الذكية فقط.

و يفتخر بيزوس الآن بقيمة صافية لثروته تقدر ب 113.5 مليار ولار، وفقا لأرقام مجلة فوربس وهو أعلى رقم تم تسجيله على الإطلاق.حيث يمثل تقدما كبيرا على منافسيه في قائمة المليارديرات” بيل غيتس، وارن بافيت” الذين تبلغ قيمة ثروتهم الصافية 92.5 مليار دولار و 92.3 مليار دولار على التوالي.

بيزوس بدأ مؤخرا في التخلي عن جزء من ثروته. وقد قام بطلب من متابعيه على تويتر البالغ عددهم 400،000 في يونيو 2017 لتقديم أفكارا في مجال العمل الخيري، و تبرع مؤخرا بمبلغ 33 مليون دولار لتمويل المنح الجامعية ل “الحالمين”.

بيزوس يكتسب غالبية ثروته من حصة 16٪ في شركة أمازون. و هو أيضا مالك صحيفة “واشنطن بوست” ومؤسس شركة “بلو أوريجين” لأبحاث الفضاء.و أفادت التقارير في وقت سابق من يناير أن الاشتراكات الرقمية في “واشنطن بوست” زادت بأكثر من الضعف في عام 2017 .

لا تزال خطط شركة أمازون في هذا العام غير واضحة , وقد أفادت بعض التقارير أن الشركة تعتزم الإستحواذ على سلسلة المتاجر العملاقة “Target” بعد إستحواذها في العام الماضي على متاجر Whole Foods.

و بدأ بيزوس رحلته في وول ستريت، حيث عمل لحساب صندوق التحوط الشهير D.E. Shaw بعد تخرجه من جامعة برينستون مع شهادة في علوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية. و بعد العمل لمدة في D.E. Shaw استقال بيزوس وسافر  إلى سياتل في عام 1994.

و أسس بيزوس بدل ذلك شركة أمازون في مرآب من منزله و بدأ ببيع الكتب على الانترنت، أما اليوم فقد أصبح يمتلك عملاق التجارة الإلكترونية و واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم، التي تعمل كذلك في مجال الحوسبة السحابية و البث عبر الإنترنت و الأجهزة الذكية و لها قيمة سوقية تتجاوز 650 مليار دولار.

المصدر