“جيلي” الصينية تستحوذ على حصة 10% في “دايملر” في صفقة بقيمة 9 مليار دولار

اشترت شركة “جيلي” الصينية حصة تبلغ قيمتها نحو 7.3 مليار يورو (9 مليار دولار) في مجموعة “دايملر” الألمانية مما يمثل أكبر استثمار في الشركة العالمية لصناعة السيارات من قبل شركة صينية.

و بموجب هذه الصفقة سيستحوذ الملياردير “لي شوفو” على حصة 9.7 في المائة من خلال مجموعة “جيلي” التي يمتلكها و تديرها مجموعته الصناعية وفقا لما ذكرته الشركة.

وذكرت بلومبيرغ أن “جيلي” أصبحت أكبر مستثمر في “دايملر” الشركة الأم لمرسيدس بنز من خلال شراء حصة أقل بقليل من 10 في المائة من في سوق الأسهم خلال الأسابيع الأخيرة.

و يعزز هذا الاستثمار توسع “جيلي” في سوق السيارات الأوروبية , حيث تمتلك الشركة الصينية بالفعل حصة كبيرة في شركة “فولفو” السويدية بصفقة وصلت قيمتها لـ 3.9 مليار دولار.

وقال فرانك بيلر، المحلل في “لاندس بنك بادن فورتمبرغ”: “إن حصة جيلي في دايملر ستؤكد على دفعها للتعاون الذي سيساعدها على الحصول على المزيد من الخبرات، مثل السيارات الكهربائية”. واضاف “في الوقت نفسه، يفتح هذا طريقا آخر امام دايملر للتوسع في الصين “.

وقد اعتمد “لي” على بعض البنوك الاجنبية للمساعدة في تمويل الاستثمار وفقا لما ذكره اشخاص مطلعون على الامر.

و قالت “جيلي” في بيان لها ان لي “لديه التزام طويل الاجل” بحصة ديملر، و ان المجموعة الأم “تشي جانغ جيلي” القابضة لا تعتزم الحصول على اسهم اضافية فى الوقت الحالي.

و من جانبها قالت “دايملر”، أنها سترحب بأي مستثمر رئيسي آخر، في خططها لاستعادة الصدارة في مبيعات السيارات الفاخرة من غريمها “بي أم دبليو” وذلك عن طريق توسيع عروضها لتشمل المزيد من سيارات الدفع الرباعي وتجديد تشكيلتها مع التصاميم الرياضية.

طموحات التوسع

في ديسمبر، أصبح “لي شوفو” أكبر مساهم في “فولفو” التي تعد ثاني أكبر مصنع للشاحنات في العالم. و في عام 2010 أيضا استحوذ على قطاع السيارات في فولفو من شركة “فورد”، كما حصل العام الماضي على حصة في شركة صناعة السيارات الرياضية البريطانية “Lotus “.

وتملك المجموعة الصينية التي تسيطر على شركة “جيلي”  المدرجة في بورصة هونج كونج خطط توسع طموحة في السوق الصينية و خارجها ، حيث تتعامل مع شركات السيارات العالمية. وتخطط جيلي لجلب بيع سيارة رياضية متعددة الاستخدامات ذات خمسة مقاعد، يتم تسويقها حاليا تحت العلامة التجارية  Lynk & Co بحلول منتصف 2019.

و من جهة أخرى تخطط دايملر نفسها لأكبر عملية إصلاح للشركة خلال عقد من الزمن، مما يعزز خططها نحو إعادة ترتيب هيكلها الحالي، من خلال إنشاء شركة قابضة مع ثلاث وحدات منفصلة: سيارات مرسيدس بنز ومركبات النقل، شاحنات دايملر، قسم الخدمات المالية.

وقالت دايملر ان هذه الخطوة ليست تمهيدا للتخلي عن أي من شركاتها، حيث دعا بعض المستثمرين الشركة للنظر في الهيكل النهائي.

وكان صندوق الثروة السيادية في الكويت، الذي يعد مستثمرا في دايملر منذ عقود، يمتلك أكبر حصة في الشركة الألمانية في نهاية ديسمبر الماضي بنسبة 6.8 في المائة.

و قال “لي” في البيان : “ان المنافسين الذين يواجهون تحديات تكنولوجية في صناعة السيارات العالمية في القرن الحادى والعشرين ليسوا جزءا من صناعة السيارات اليوم”.

و أضاف : “ولكن مع التحديات تأتي الفرص، وليس هناك منافس في صناعة السيارات الحالية سوف يكون قادرا على كسب هذه المعركة بشكل مستقل و خاصة مع التطور التكنولوجي الذي نشهده اليوم “.


اقرأ أيضا :


مبيعات قياسية لمجموعة فولكس فاجن في عام 2017

المصدر