“ريتشارد برانسون” يوقع إتفاق مبدئي لبناء نظام النقل فائق السرعة “هايبرلوب” في الهند

كشف الملياردير البريطاني “ريتشارد برانسون” الذي يدعم شركة “فيرجن هايبرلوب ون” عن إقتراحه لمشروع بناء نظام النقل فائق السرعة “هايبرلوب” في الهند و الذي سيربط مدينة “بيون” مع المطار الجديد المخطط له في مومباي .ما يقلص مدة الرحلة إلى 25 دقيقة بتوفير نحو ثلاث ساعات.

وذكرت الشركة في بيان لها ان مؤسس مجموعة “فيرجن” وقع اتفاقا مبدئيا يوم الاحد في مومباي لوضع اطار عمل واسع النطاق. وسيتم بناء المسار الأولي خلال عامين الى ثلاث سنوات من توقيع الاتفاق النهائي بينما تهدف المرحلة الثانية الى استكمال بناء مسار “بيون – مومباي” الكامل خلال فترة تتراوح بين خمس و سبع سنوات.

“ريتشارد برانسون” أصبح من أكبر الداعمين لنظام النقل الفائق السرعة القائم على تكنولوجيا “الهايبرلوب” و التي كشف عنها رائد قطاع التكنولوجيا الملياردير “إيلون ماسك” لأول مرة في عام 2013 بهدف للمساعدة في معالجة مشاكل البنية التحتية و نظام النقل التقليدي.

هذا و تعتزم الحكومة الهندية إستثمار حوالي 133 مليار دولار لرفع مستوى شبكات السكك الحديدية في البلاد و قد بدأت العام الماضي في خطة لبناء خط قطار “الرصاصة” الفائق السرعة الذي تصل سرعته الى حوالي 500 كلم/ساعة حيث سيربط بين المراكز الحضرية في مومباي و أحمد أباد.

و وفقا للدراسة الأولية التي أجرتها “فيرجن هايبرلوب ون” سيساهم مشروع “بيون-مومباي” في تحقيق حوالي 55 مليار دولار من الفوائد الاجتماعية و الاقتصادية في آفاق 30 عاما من التشغيل.

و قال “برانسون” : “اعتقد ان شركة “فيرجن هايبرلوب ون” سيكون لها تأثير كبير في خطط التحضر السريع في الهند”  مضيفا : ” مسار “بيون مومباي” سيكون النموذج الأول المثالي كجزء من شبكة هايبرلوب الوطنية في الهند”.

و ذكرت شركة “فيرجن هايبرلوب وان” على موقعها على الانترنت ان آخر اختباراتها في نيفادا حقق سرعات تصل الى حوالي 390 كلم/في الساعة , كما أن الشركة تعمل الآن على تحقيق هدف وجود ثلاثة أنظمة تشغيلية في الخدمة بحلول عام 2021.

و تعتمد تكنولوجيا “هايبرلوب” التي تطورها الشركة الناشئة على إستخدام تقنية الرفع المغناطيسي في أنابيب منخفضة الضغط لنقل الناس و البضائع عبر كبسولات خاصة بسرعات فائقة.


اقرأ أيضا :


شركة هايبرلوب لتكنولوجيا النقل “HTT” توقع أول إتفاق للبدء في دراسة مشروع لربط مدن أمريكية

المصدر