“سبيس إكس” تطلق قمرا صناعيا للاتصالات في المهمة الثانية للنسخة الجديدة من صاروخ “فالكون 9”

أطلقت شركة “سبيس إكس” بنجاح للمرة الثانية أحدث نسخة من صاروخ “فالكون 9” في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد ( 5:50 بتوقيت غرينيتش) من محطة كيب كانافيرال في فلوريدا.

و انطلق الصاروخ “بلوك 5” الذي يبلغ طوله 70 مترا باستخدام محركاته التسعة “merlin 1” في مهمة لوضع القمر الصناعي للاتصالات “Telstar 19 VANTAGE” و الذي يزن حوالي 7.1 طن متري في مداره المخطط له على ارتفاع أكثر من 35800 كيلومتر.

و ستكون هذه عملية الإطلاق الثالث عشر لهذا العام في برنامج “سبيس إكس” و الهبوط السادس والعشرون لصاروخ “فالكون 9”. و ستستخدم جميع المهام المستقبلية للشركة نسخة “بلوك 5″(بالإضافة الى الصاروخ العملاق فالكون هيفي).

تم تطوير “فالكون 9” الجديد بهدف تحسين كفاءته و تسريع إعادة استخدامه في عمليات إطلاق أكثر ، و تفتخر الشركة بعدد من التحسينات التي تجعل المركبة أسهل في الهبوط بعد الإطلاق ، بالإضافة إلى الترقيات التي تقلل من كمية التجديدات التي يحتاجها الصاروخ بين المهمات .

و أوضح “ايلون ماسك” ، الرئيس التنفيذي لشركة “سبيس إكس” ، أن “بلوك 5” لن يحتاج إلى أي عمليات تجديد كبيرة لأول 10 رحلات أو نحو ذلك ، ومن المحتمل أن يحقق 100 مهمة قبل أن يتقاعد. و يتمثل الهدف النهائي للشركة في إعادة استخدام الصاروخ في غضون 24 ساعة بعد هبوطه . اما الآن فالوقت الذي تحتاجه “سبيس إكس” لإعادة إطلاق الصاروخ هي شهرين ونصف.

أطلقت “سبيس إكس” أول صاروخ من نسخة “بلوك 5” في مايو الماضي ، وذلك لإرسال قمر صناعي للاتصالات إلى المدار تابع لدولة بنغلاديش . ومنذ ذلك الحين ، أطلقت الشركة في الغالب النسخة السابقة من الصاروخ ، “بلوك 4 “، واختارت ألا تستعيد هذه المركبات بعد إقلاعها.و التي لا يمكن إعادة استخدامها إلا مرتين فقط ، ومن المحتمل أن تقوم الشركة بالتخلص منها قبل الانتقال إلى النظام الجديد بدوام كامل.

تفاصيل المهمة

بعد دقيقتين ونصف من الإقلاع ، توقفت محركات المرحلة الأولى للصاروخ و التي قامت بإحراق مزيج من الكيروسين والأكسجين السائل ، حيث انفصل المعزز لحظات قبل أن يشتعل محرك المرحلة الثانية لمواصلة الرحلة إلى الفضاء.

وقد أنجزت المرحلة الأولى هبوطاً دقيقاً بعد ما يقرب من تسع دقائق من البعثة ، نزولاً إلى سفينة الموجهة التابعة لشركة “سبيس أكس” التي كانت متوقفة في المحيط الأطلسي على بعد بضع مئات الكيلومترات في شرق فلوريدا.

DisIvblWAAAuh3A.jpg

وأظهرت الكاميرا على متن المركبة عرضًا مباشرًا للحمولة التي تفصلها عن المرحلة العليا من الصاروخ بعد 33 دقيقة تقريبًا من الإطلاق ، وأكد متحدث باسم شركة “Telesat” أن أجهزة التحكم الأرضية قد أقامت اتصالًا مع القمر الصناعي الذي تم إطلاقه حديثًا كما هو مخطط له.

و سيصل القمر الصناعي الى مدار ثابت بالنسبة للأرض في غضون أسبوعين ، ليدخل الخدمة بنهاية أغسطس عند بعد الانتهاء من الاختبارات، إلى جانب نشر الألواح الشمسية والهوائيات.

Screenshot_15.jpg

تم تطوير “Telstar 19 VANTAGE” من قبل شركة “SSL” ، التي كانت تُعرف سابقاً باسم “Space Systems / Loral” و مقرها بالو ألتو ، كاليفورنيا ، و أصبح هذا القمر الصناعي الآن يحمل الرقم القياسي أثقل قمر اتصالات قيد التشغيل، متقدما على “TerreStar 1” ، الذي كانت يزن 6910 كيلوغراماً (تم إطلاقه على متن صاروخ “آريان 5” في يوليو 2009.

سيعمل “Telstar 19 VANTAGE” على توفير خدمات النطاق العريض في منطقة تمتد من شمال كندا إلى أمريكا الجنوبية . كما سيوفر القمر الصناعي الجديد خدمات الإنترنت للطائرات المسافرة عبر المسارات عبر المحيط الأطلسي بين أمريكا الشمالية وأوروبا ، بالإضافة إلى الاتصالات التي تصل إلى منطقة البحر الكاريبي بالنسبة للسفن السياحية وغيرها من السفن العابرة للمحيطات.

و قال “دان غولدبرغ” ، الرئيس التنفيذي لشركة “Telesat” : “إن Telstar 19 VANTAGE هو قمر صناعي عالي الإنتاجية على أعلى مستوى و سيتم مشاركة تغطيته مع “Telstar 14R” لتوسيع خدماتنا عبر الأمريكتين ومنطقة البحر الكاريبي وشمال المحيط الأطلسي” .

المهمات القادمة

تقوم طواقم شركة “سبيس إكس” الأرضية في قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا بإعداد صاروخ “فالكون 9” آخر للمغادرة على الساعة  11:39 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء المقبل حاملا 10 أقمار صناعية لشركة “إيريديوم”.

وستتضمن مهمة 25 يوليو محاولة الشركة محاولة استعادة مخروط قمة الصاروخ الذي يحمي الحمولات في رحلاتها نحو الفضاء و ذلك عن طريق السفينة المسماة “السيد ستيفن” و التي قامت الشركة مؤخرا بتزويدها بشبكة أكبر.

كما من المقرر إطلاق صاروخ آخر من “كيب كانافيرال” في فلوريدا في موعد لا يتجاوز 2 أغسطس على الساعة 05:19 بتوقيت غرينتش لوضع القمر الصناعي “Merah Putih” التابع لشركة “تيليكوم أندونيسيا” في المدار.

وسيتبع ذلك إطلاق آخر من “سبيس إكس” لشركة “Telesat” ، و هي المهمة التي ستحمل القمر الصناعي “Telstar 18 VANTAGE” ، في موعد لا يتجاوز 17 أغسطس من “كيب كانافيرال”.

ارسال رواد الفضاء الى محطة الفضاء الدولية

على الرغم من أن “بلوك 5” هي الترقية النهائية لصاروخ “فالكون 9” ، إلا أن هناك بعض التحسينات التي ستعمل الشركة على إضافتها . وقبل كل شيء ، لا تزال “سبيس إكس” بحاجة إلى إضافة بعض صهاريج الهليوم المطورة إلى الصاروخ ، والتي تكون ضرورية لتعزيز الضغط أثناء الطيران. ويجب إضافة تلك قبل أن يبدأ الصاروخ مهمات نقل رواد الفضاء.

“بلوك 5” هي المركبة التي ستستخدمها “سبيس إكس” لإطلاق رواد فضاء في برنامج وكالة ناسا إلى محطة الفضاء الدولية ، كجزء من برنامج “الطاقم التجاري” التابع للوكالة. وتطالب ناسا شركة “سبيس إكس” بإجراء سبع عمليات إطلاق على الأقل لـ “بلوك 5” قبل أن يتمكن من نقل طواقم الرواد.

و من المتوقع أن يتم الوصول إلى هذا المعلم بسرعة ، مع استهداف وكالة ناسا شهر ديسمبر من هذا العام للقيام برحلة مأهولة  مع “سبيس إكس” إلى محطة الفضاء الدولية.

كما تتعاقد ناسا (التي تدفع حاليا مئات الملايين لنقل رواد الفضاء الى المحطة على متن المركبة الفضائية الروسية “سويوز”) مع شركة “بوينغ” التي من المقرر أن تقوم بمهمة تجريبية في نوفمبر القادم على متن صاروخ “أطلس” لاطلاق كبسولة من طراز “بوينغ ستارلاينر” إلى محطة الفضاء.

فيديو عملية الإطلاق : توصيل الحمولة و استرجاع معزز المرحلة الأولى

“فيرجن أوربت” تهدف لإطلاق الأقمار الصناعية من المملكة المتحدة بحلول عام 2021

المصدر

4 تعليقات

    التعليقات معطلة.