سيارات الأجرة الطائرة التي تطورها “كيتي هوك” تقترب من الحصول على الموافقة التنظيمية في نيوزيلندا

من المقرر أن تعلن رئيسة الوزراء النيوزيلندية ، جاسيندا أرديرن ، عن اتفاقية جديدة مع شركة “كيتي هوك” التي يمولها مؤسس شركة جوجل لاري بايج لاختبار سيارات الاجرة الطائرة ذاتية القيادة للحصول على إعتماد رسمي في البلاد ، وفقا لما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز.

“كيتي هوك” ، الشركة الناشئة التي يقودها كل من “سيباستيان ثرون” و كذلك المؤسس المشارك لجوجل “لاري بايج” ، كشفت اليوم عن سيارتها الطائرة ذاتية القيادة “كورا” .

كما أعلنت الشركة في بيان لها عن طموحاتها بأن تؤدي هذه الشراكة إلى إنشاء شبكة تجارية من سيارات الاجرة الطائرة في نيوزيلندا خلال السنوات الثلاث القادمة.

و في رسالة بريد إلكتروني إلى نيويورك تايمز، قالت “أرديرن” ؛ “لدينا هدف طموح في نيوزيلندا و هو أن نحقق صفر إنبعاثات كربون بحلول عام 2050 … و المشاريع المثيرة مثل هذه هي التي ستسعادنا في تحقيق ذلك ” .

يمكن أن تطير السيارة الطائرة ذاتية القيادة “كورا” بسرعة تفوق 150 كلم في الساعة ، كما تستطيع قطع مسافة تصل الى حوالي 100 كلم بعد شحنها بالكامل . و يبلغ طول جناحيها 11 متراً، مما يجعلها صغيرة جدًا بالمقارنة مع بعض المنافسين ، وهي الفكرة المستهدفة من قبل الشركة الناشئة في المناطق الحضرية.

تعمل هذه المركبة المستقبلية بالإعتماد على البطاريات الكهربائية بنسبة  100٪ و  التي تشغل عشرات الدوارات المثبتة على الجناحين. والتي تساعد في عمليات الإقلاع و الهبوط عموديا مثل الهليكوبتر و كذلك في عملية الطيران.

و اختارت “كيتي هوك” نيوزيلندا كمنطقة لأهدافها الإختبارية و التجارية بسبب “الإجراءات التنظيمية” في البلاد التي تدعم المشاريع التكنولوجية المستقبلية ، وفقاً لبيان الشركة على موقعها الإلكتروني.

شركة “كيتي هوك” ليست الشركة الوحيدة المنافسة في هذا المجال فهناك ما لا يقل عن 19 شركة تقوم بتطوير خطط سيارات الاجرة الطائرة بما في ذلك : “بوينغ ، إيرباص ، أوبر ، بيل هيلوكوبتر ، Ehang  و فولوكوبتر.

و الجدير بالذكر أن شركة “أوبر” تعمل على خدمة تاكسي جوي تأمل في اختبارها في لوس أنجلوس ودالاس فورت وورث ودبي بحلول عام 2020.

المصدر