“شاومي” تختار رسمياً بورصة هونغ كونغ لطرح أولي لأسهمها بقيمة 10 مليارات دولار

قدمت شركة “شاومي ” الصينية رسميا مستنداتها لعملية الاكتتاب العام في بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية . و التي من المتوقع أن تكون أكبر عملية إكتتاب في العالم منذ عام 2014.

و لا تتضمن المستندات الأولية التي قدمتها الشركة الي تفاصيل مالية مقترحة ، لكن صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست” أفادت بأن الشركة البالغة من العمر ثماني سنوات تستهدف جمع 10 مليارات دولار بتقييم يصل الى 100 مليار دولار.

في أكبر إدارج في العالم منذ إدارج “علي بابا” في نيويورك في عام 2014 والذي يمكن أن يجعل من “شاومي” ثالث أكبر شركة تكنولوجيا في الصين على أساس القيمة السوقية.

و تعمل شركة “شاومي” بشكل مختلف عن معظم الشركات حيث تقوم ببيع الهواتف الذكية والأجهزة الذكية عند هوامش ربح منخفضة، معتمدة على الخدمات والاستخدام الفعال لمنتجاتها لجذب الأرباح.

وبالإضافة إلى الهواتف ، فإنها تدير خدماتها الخاصة بالأعمال التجارية بالتجزئة وخدمات الإنترنت مثل المدفوعات و خدمات البث. وتتركز هذه الاستراتيجية  التي يطلق عليها الرئيس التنفيذي “ليي جون” : “الترياتلون” على الخدمات للنمو منذ أن حددت “شاومي” أرباحها الصافية للأجهزة بنسبة 5 في المائة.

ووفقًا لبعض تقديرات المحللين ، يبلغ إجمالي أرباح هاتفي آبل الرائدين آيفون X و آيفون 8  ما يقرب من 60 بالمائة.

وقالت الشركة في تقرير لها إن لديها أكثر من 190 مليون شخص يستخدمون نسخة “MIUI” من نظام أندرويد وهي فكرة جيدة عن عدد الأجهزة الموجودة في السوق , كما باعت الشركة أكثر من 100 مليون جهاز متصل ، والتي تشمل : الساعات الذكية ، أجهزة اللياقة البدنية. المقاييس الذكية و غيرها.

و تحتل “شاومي’ حاليا المرتبة الرابعة على أساس الشحنات العالمية للهواتف الذكية ، وفقا لشركة التحليلات “IDC” ، وهي واحدة من الشركات المصنعة القليلة التي تباطأت مبيعاتها في الصين.

البيانات المالية للشركة

وقد سجلت الشركة مبيعات بلغت 18 مليار دولار في عام 2017 ، ارتفاعًا من 11 مليار دولار في عام 2016 و 9 مليار دولار في عام 2015.

كما سجلت “شاومي” خسائر بقيمة 6.9 مليار دولار في عام 2017 بسبب إصدار أسهم مفضلة للمستثمرين. في  حين قفزت الأرباح التشغيلية إلى 1.92 مليار دولار ، بزيادة أكثر من ثلاثة أضعاف عن العام السابق.

وتستمر الهواتف الذكية في تمثيل معظم المبيعات بنسبة 70 في المائة ، مع زيادة حصة الأجهزة الذكية بنسبة 20 في المائة.

وتعتبر الصيني ،  هي سوق العائدات الأساسي ، لكن “شاومي” أصبحت أقل اعتماداً على السوق المحلي. و بالنسبة لمبيعات 2017 ، مثلت الصين 72 في المائة ، و هي النسبة التي كانت 94 في المائة و 87 في المائة في 2015 و 2016 على التوالي .

وقد أصبحت السوق الهندية هي أكثر المشاريع الأجنبية نجاحاً في “شاومي” ، بعد أن تفوقت على العملاق سامسونج في المبيعات.

و تعهدت الشركة باستثمار 30 في المئة من أموال الاكتتاب العام من أجل زيادة تواجدها في جنوب شرق آسيا وأوروبا وروسيا “مناطق أخرى”. وفي الوقت الحالي ، قالت الشركة إنها تبيع منتجاتها في 74 دولة.

كما ستضخ 30 في المائة أخرى في البحث وتطوير المنتجات ، في حين ستقوم استثمار 30 في المائة  أخرى في إنترنت الأشياء و الأجهزة الذكية. أما النسبة المتبقية بـ 10 في المائة فمخصصة لرأس المال العامل.

لا تكشف الشركة عن حصص النسبة المئوية التي يحتفظ بها مستثمروها الرئيسيون ، لكن يعتقد أن الرئيس التنفيذي “لي جون” هو أحد أهم المساهمين. ويمكن أن يجعله هذا الاكتتاب أغنى رجل في الصين ، وفقا لتقارير تشير إلى أنه يسيطر على حصة تزيد على 75 في المائة.

 

اقرأ أيضا : “شاومي” تتعاون مع موردي مكونات الهواتف الذكية لإنشاء 3 مصانع جديدة في الهند

 

 

المصدر

4 تعليقات

    التعليقات معطلة.