“شاومي” تطرح أسهمها للإكتتاب في النصف الثاني من هذا العام و تستهدف قيمة سوقية بـ 100 مليار دولار

اختارت شركة شاومي الصينية مصرفي “مورغان ستانلي” و “جولدمان ساكس” للإشراف على عملية الطرح العام الأولي المخطط لها هذا العام وفقا لما ذكرته و كالة بلومبيرغ.

كما تم اختيار “كريدي سويس” و “دويتشه بانك” للعمل أيضا على خطط الإكتتاب العام الذي تستهدف الشركة من خلاله الوصول إلى قيمة سوقية تقدر ب 100 مليار دولار.

و قال المصدر ان الشركة التي تتخذ من بكين مقرا لها ما زالت تدرس الخيارات مع شركات التأمين الصينية و لم تقرر بعد توقيت و مكان الإكتتاب.

و قالت بلومبيرغ أن الطرح العام الأولي لشركة شاومي يمكن أن يكون أكبر اكتتاب بقطاع التكنولوجيا العالمي خلال 2018.

وقد أدى هذا الإعلان الى انخفاض في اسهم الشركات المنافسة لشاومي في هونج كونج. حيث انخفض سهم مجموعة لينوفو بنسبة 1.8 في المائة بينما انخفض سهم شركة “ZTE ” بنسبة 2.4 في المائة.

و تبحث شركة شاومي تحت رئاسة رئيس مجلس الإدارة و المؤسس المشارك “لى جون” دخول الأسواق المتقدمة للهواتف الذكية و تعزيز مكانتها في الأسواق الناشئة مثل الهند و روسيا. و بغض النظر عن سوق الهواتف الذكية دعمت شاومي العشرات من الشركات الناشئة التي تنتج مجموعة واسعة من المنتجات و الأجهزة الذكية.

و تشمل قائمة أكبر المنافسين لشركة شاومي في السوق الصيني كل من : هواوي و أوبو. حيث وجدت شاومي نفسها متخلفة عن منافسيها المحليين مثل أوبو و فيفو الذين حققوا توسعا كبيرا في مجال تجارة التجزئة و هو الامر الذي ساعدهم بالفوز بعملاء جدد.

و قد استجاب “لي جون” لهذا الأمر مع خطة طموحة لتوسيع شبكة التجزئة الخاصة بالشركة . حيث تعتزم شركة شاومي بناء 1000 متجر “مي هوم” بحلول عام 2019 – حوالي ضعف عدد متاجر آبل العالمية – التي تستهدف 70 مليار يوان من مبيعات التجزئة بحلول عام 2021.

و بعد التراجع الكبير الذي أثر على الشركة في عام 2016 و أدى إلى هبوط حصتها السوقية، عملت الشركة على المنافسة من خلال تجديد نماذج مبيعاتها في الهند ، حيث تنافس شركة سامسونج للإلكترونيات باعتبارها أكبر مورد في السوق الهندية.

المصدر