مدينة صينية تخطط لإنشاء صندوق لإستراتيجية الذكاء الإصطناعي بقيمة 16 مليار دولار

تخطط كبرى المدن الصينية لإنشاء صندوق بمليارات الدولارات لتحفيز تنمية صناعة الذكاء الإصطناعي ، فيما يعد أحدث وأكبر جهد على الإطلاق من جانب مدينة صينية واحدة وسط دفعة البلاد لتحقيق طموحها لتصبح زعيم عالمي في أنظمة الذكاء الإصطناعي بحلول عام 2030.

و قال مجلس مدينة “تيانجين” ، و هي مدينة ساحلية تقع شمال شرق العاصمة “بكين” ، إنها ستنشئ صندوقاً بقيمة 100 مليار يوان (15.7 مليار دولار) لتسريع تطوير تقنيات الذكاء الإصطناعي ، وفقاً لوثيقة نُشرت على الموقع الرسمي لحكومة المدينة يوم الأربعاء.

و أشار مسؤولو المدينة في البيان أنه سيتم جمع الأموال من المؤسسات المالية في الصين والخارج وكذلك من الشركات الخاصة واللاعبين الآخرين في السوق.

كما سيتم تخصيص جزء من هذا الإستثمار الضخم في في قطاع التصنيع و هو جزء من خطة حكومة “تيانجين” الكبرى “لتسريع تطوير صناعة التكنولوجيا الذكية” ، والتي تشمل صندوق التصنيع الذكي بقيمة 1.5 مليار دولار بالإضافة الى الحوافز لجذب المواهب الرائدة في عالم التكنولوجيا.

و يأتي هذا البرنامج مع ارتفاع حدة المنافسة بين الصين والولايات المتحدة في هيمنة تقنيات الذكاء الإصطناعي ، التي تعتبر حيوية لتمكين مجموعة من التطبيقات الناشئة من الروبوتات إلى السيارات ذاتية القيادة و كذلك التطبيقات العسكرية للتكنولوجيا حيث كانت شركة جوجل قد أعلنت الشهر الماضي مساعدة البنتاغون في ما يعرف بمشروع Maven.

كما أن مبلغ صندوق تيانجين يقزم حجم التمويل الذي أعلن عنه الاتحاد الاوروبي الشهر الماضي ، والذي قال إنه سيعزز الاستثمار في الذكاء الإصطناعي بنسبة 70 في المائة إلى 1.5 مليار يورو (1.78 مليار دولار) بين عامي 2018 و 2020. مع توقع أن تصل إجمالي الاستثمارات العامة والخاصة إلى 20 مليار يورو بنهاية عام 2020.

و من جانبها تعهدت إدارة ترامب الأسبوع الماضي بالحفاظ على مكانة الولايات المتحدة الرائدة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من خلال المزيد من التمويل والمبادرات الأخرى.

و تهدف الصين الى تطوير نفسها لتصبح مركز ابتكار عالمي رائد في مجال الذكاء الاصطناعي و بناء الصناعات المرتبطة به و التي ستقدر قيمتها بأكثر من 150 مليار دولار بحلول عام 2030 .

و كانت الحكومات المحلية في الصين و شركات التكنولوجيا تستثمر الأموال و تدعم السياسات لتحفيز الإستثمار في أنظمة الذكاء الاصطناعي منذ أن جعلت الحكومة المركزية من الذكاء الاصطناعي أولوية وطنية.

و في يناير الماضي ، أعلنت العاصمة الصينية “بكين” عن خطة لبناء مركز تطوير لأبحاث الذكاء الاصطناعي بقيمة 2 مليار دولار ، بهدف استيعاب ما يصل إلى 400 شركة يبلغ إنتاجها السنوي التقديري حوالي 8 مليارات دولار.

و في نهاية العام الماضي ، أعلنت “شانغهاي” أيضا عن خطة لبناء مركز ذكاء اصطناعي قادر على المنافسة عالميا بإنتاجية تصل إلى 15 مليار دولار بحلول عام 2020.

“SenseTime” تصبح أكثر شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة تقييما في العالم

المصدر

4 تعليقات

    التعليقات معطلة.