عملاق التجارة الإلكترونية الصينية “علي بابا” يعتزم شراء حصة بنسبة 33% في شركة الخدمات المالية “آنت فاينانشل”

أعلنت شركة علي بابا عملاق التجارة الإلكترونية الصينية اليوم الخميس ان إيراداتها في الربع الثالث ارتفعت بنسبة 56 في المائة، متجاوزت بذلك توقعات و مخاوف المحللين بشأن تباطؤ نمو السوق.

كما كشفت الشركة أيضا أنها ستشتري حصة 33 في المائة في شريكها للخدمات المالية “آنت فاينانشل” و التي تقدر قيمتها السوقية ب 60 مليار دولار في مقابل الحصول على بعض حقوق الملكية الفكرية المملوكة من قبل عملاق التجارة الإلكترونية.

النمو القوي و الانتقال إلى توسيع شراكتها مع “آنت فاينانشل” يوضح خطط علي بابا كما يبدو لزيادة تنافسيتها في تجارة التجزئة على الانترنت. كما أن الشركة تمتلك نظام الدفع الإلكتروني المشهور “أليباي”.

و ارتفعت ايرادات الفترة مابين اكتوبر الى ديسمبر الى 13.19 مليار دولار بزيادة عن 8.5 مليار دولار في العام السابق. وقد تجاوز هذا المعدل توقعات 28 محللا استطلعتهم تومسون رويترز (12.66 مليار دولار).

كما رفعت الشركة توقعاتها للنمو في عام 2018 بين 55-56 في المائة، مقارنة مع التوقعات السابقة بين 49-53 في المائة.

و من خلال هذه الصفقة ستحل خدمة المدفوعات التي تقدمها الشركة محل النظام الحالي كما ستحصل شركة علي بابا على 37.5 في المائة من أرباح “آنت فاينانشل” قبل الضرائب. و اضاف البيان ان الصفقة لن يكون لها اي تأثير نقدي علي بابا.

و قال الرئيس التنفيذي لشركة علي بابا دانيال تشانغ في بيان له : “هذه خطوة مهمة بالنسبة لنا حيث أن حصة الأسهم في آنت فاينانشل ستمكن شركة علي بابا و مساهميها من المشاركة في النمو المستقبلي لقطاع التكنولوجيا المالية”.

الحوسبة السحابية

تبحث شركة علي بابا عن التوسع في مجالات جديدة مثل الحوسبة السحابية و المدفوعات و التجزئة للحفاظ على معدلات النمو السريع التي ساعدت على دفع قيمة أسهمها إلى الضعف تقريبا في العام الماضي، مما يجعلها واحدة من الشركات الأكثر قيمة في العالم مع قيمة سوقية تقدر ب 523 مليار دولار.

و ارتفعت مبيعات الشركة في الربع الثالث بسبب حدث يوم العزاب في 11 نوفمبر من كل عام، و الذي يمثل اكبر يوم للتسوق في العالم حيث سجلت الشركة هذا العام رقما قياسيا للمبيعات بقيمة 25.4 مليار دولار على منصات علي بابا في يوم واحد.

كما ارتفعت إيرادات التجارة الأساسية في الربع الثالث بنسبة 57 في المائة الى 11.6 مليار دولار ، بزيادة من 7.4 مليار دولار في العام السابق.

على بابا، و غيرها من شركات التكنولوجيا العملاقة في الصين مثل “تينسنت” و “JD.com”  زادوا من استثماراتهم في متاجر التجزئة المادية خلال العام الماضي لتوسيع قاعدة المتسوقين خارج منصات الانترنت.

و ارتفع صافي الدخل العائد للمساهمين إلى 3.8 مليار دولار ، بزيادة 35 في المائة من 28.4 مليار دولار قبل عام. مقارنة مع 3.4 مليار دولار في تقديرات المحللين التي شملهم استطلاع تومسون رويترز.

و ارتفعت الإيرادات في وحدة الحوسبة السحابية و التي حققت نموا سريعا  بنسبة 104 في المائة مقارنة مع الربع نفسه من العام الماضي. حيث أضاف قطاع الأعمال السحابية في شركة علي بابا مليون عميل في جميع أنحاء العالم في الربع المنتهي في سبتمبر 2017، كما تم افتتاح مراكز بيانات جديدة في ماليزيا و الهند مؤخرا.

قطاعا الحوسبة السحابية و تجارة التجزئة خارج منصات الإنترنت يشكلان حاليا جزءا صغيرا نسبيا من المبيعات الحالية للشركة، على الرغم من أن علي بابا تراهن على هذه القطاعات لتصبح محركات الإيرادات الرئيسية بعد ظهور  علامات تشبع في سوق التجارة الإلكترونية في الصين.


اقرأ أيضا :


شركتا “علي بابا” و”فوكسكون” تستثمران في شركة صينية ناشئة لصناعة السيارات الكهربائية

المصدر