عملاق التكنولوجيا الصيني “بايدو” و شركة “شاومي” يوقعان إتفاقية للتعاون في مجال إنترنت الأشياء و الذكاء الاصطناعي

أعلنت كل من شركة بايدو النسخة الصينية من جوجل و شاومي التي تعتبر نموذجا ناجحا في مجال الأجهزة الذكية عن شراكة استراتيجية للبحث و التطوير في مجال انترنت الأشياء IoT و الذكاء الاصطناعي AI.

وتم الإعلان عن هذه الشراكة في مؤتمر شاومي الأول للمطورين في بكين حيث سيجمع هذا الإتفاق  بين ثالث أكبر شركة تكنولوجية صينية و هي بايدو و واحدة من الشركات الخاصة الأكثر قيمة في العالم.

و تبلغ القيمة السوقية لشركة بايدو 86 مليار دولار و التي حققت الكثير من التقدم في مجال التكنولوجيا على مستوى العالم في السنوات الأخيرة، حيث كشفت الشركة أنها ستركز أكثر على تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي.

و كذلك تبرز شاومي التي أصبحت لاعبا رئيسيا في الصين، كما حققت تقدما في الأسواق الناشئة مثل الهند بفضل الهواتف و الأجهزة الذكية المنخفضة الأسعار.

لم يتم الكشف عن التفاصيل و لكن الشركتين صرحتا أن المجالات التي سيتم التعاون فيها تتمحور حول تطوير أنظمة الذكاء الإصطناعي مثل تقنيات التعرف على الصوت و الرؤية الحاسوبية و تعلم الآلة، بالإضافة إلى المزيد من العمل على نظام التشغيل DuerOS .

وكذلك تفكر بايدو في دخول مجال تكنولوجيا الروبوتات، الواقع المعزز AR، الواقع الإفتراضي VR و السيارات ذاتية القيادة و التي يمكن أيضا أن تكون مجالات للتعاون المشترك في المستقبل مع شاومي.

وقد عقدت بايدو العديد من الصفقات مع صانعي الأجهزة لإستعمال نظام التشغيل الخاص بها DuerOS للوصول إلى عدد أكبر من المستخدمين.

و لا تفرض الشركة رسوما على نظام التشغيل  وهذا ينطبق أيضا على صفقة شاومي حيث يصل عدد الشركات التي تستعمل DuerOS الى 130 شركة تغطي الهواتف الذكية و أجهزة التلفاز و الساعات الذكية و مختلف الأجهزة المنزلية.

المصدر