“روكيت لاب” تحدد موعداً جديداً لأول عملية إطلاق تجاري لصاروخها “إلكترون”

بعد تأجيل لمدة شهرين لحل مشكلة فنية ، تخطط شركة “روكيت لاب” لإطلاق أول مهمة تجارية لها في 22 يونيو من قاعدة صواريخ الشركة في نيوزيلندا ، حسبما أعلنت الشركة يوم الجمعة.

و يتوفر لدى “روكيت لاب” نوافذ تشغيل مدتها أربع ساعات خلال فترة 14 يومًا تمتد من 22 يونيو وحتى 5 يوليو ، مع فتح النافذة اليومية في الساعة 00:30 بتوقيت جرينتش أو 12:30 ظهرا نيوزيلندا الوقت في اليوم التالي.

و كان من المقرر أن تنطلق الرحلة الثالثة لـ صاروخ إلكترون المطور من القطاع الخاص و أول مهمة تجارية كاملة في أبريل الماضي ، لكن المهندسين اكتشفوا “سلوكًا غير معتاد” في وحدة تحكم المحركات داخل أحد محركات المرحلة الأولى التسع ، حسبما قال مسؤولو “روكيت لاب”.

وقالت الشركة في البيان : “استخدم الفريق الوقت الإضافي لمراجعة البيانات وتحديد سبب المشكلة ووضع إجراءات تصحيحية”.

سينطلق صاروخ “إلكترون” من منصة الإطلاق التي تديرها الشركة في شبه جزيرة Mahia على الشاطئ الشرقي لجزيرة North Island في نيوزيلندا.

و قالت “روكيت لاب” إنها استغلت التأخير لمدة شهرين لإضافة حمولتين إضافيتين إلى المهمة ، والتي كانت الشركة قد أطلقت عليها اسم “وقت العمل”.

الحمولة الأولى هي القمر الصناعي الصغير “Irvine01” ، و المعروف بـ “كيوب سات” و هو تابع للبرنامج التعليمي الذي شارك طلاب المدارس الثانوية في كاليفورنيا في بنائه. و يعتبر “Irvine01” جزءًا من برنامج “Irvine CubeSat STEM” ، الذي يضم أعضاء من ست مدارس ثانوية في ايرفين ، كاليفورنيا.

الحمولة الأخرى التي تضاف إلى عملية الإطلاق هي أحد المتسابقين في تقنية المسماة “NABEO”. و التي طورتها شركة “أنظمة هيكل الفضاء عالي الأداء” في ألمانيا ، و ستعتمد على غشاء قابل للانتشار يستخدم السحب الأيروديناميكي للإبطاء و الابتعاد عن المدار ، وهي تقنية يمكن أن تقلل من النفايات الفضائية في مدار الأرض المنخفض.

وقالت شركة “روكيت لاب” إن شركتي Ecliptic Enterprises و Tyvak Nano-Satellite Systems تساعدان في استيعاب حمولات Irvine01 و NABEO في مهمة صاروخ “إلكترون”.

و أشار “بيتر بيك” ، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ”روكيت لاب” ، أن التسهيلات السريعة للحمولتين الإضافيتين توضح استجابة الشركة لتغيير الطلب على الإطلاق.

وقال بيك: “يعد نموذج الفضاء القابل للاستجابة في روكيت لاب حاسما لدعم النمو المتسارع لسوق إطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة … يمكن أن يأتي أحد العملاء إلينا في رحلة إلى المدار ، ويمكننا حجزها للإطلاق في غضون أسابيع ، وهو أمر لم يحققه أحد في قطاع الإطلاق الفضائي“.

مضيفا : “تلعب السواتل الصغيرة دوراً متزايد الأهمية في توفير الخدمات الأساسية التي تفيد الملايين من البشر على الأرض. إن الوصول المتكرر إلى المدار هو المفتاح لإطلاق العنان لإمكانيات هذه الأقمار الصناعية ، و “روكيت لاب” هو مقدم خدمات الإطلاق الوحيد الذي يمكّن هذا الوصول حاليًا “.

وصل صاروخ الإطلاق “إلكترون” للمدار للمرة الأولى في يناير الماضي، على متن رحلة تجريبية ثانية بعد فشل مهمة أولية قصيرة من الوصول إلى المدار في مايو 2017 بسبب خطأ في التتبع الأرضي دفع مسؤولي السلامة إلى إنهاء الإطلاق قبل الأوان.

و قامت الرحلة التجريبية بتاريخ 20 يناير بوضع أربعة أقمار صناعية صغيرة في المدار ، لكن الهدف الأساسي للبعثة هو إظهار أداء “إلكترون”. وقادت رحلة الاختبار الناجحة مسئولي “روكيت لاب” لإعلان أن منصة الإطلاق جاهزة للخدمة التجارية ، بداية من مهمتها التالية.

يمكن لـ صاروخ إلكترون أن يحمل ما يصل إلى 330 رطلاً (150 كيلوغرام) إلى مدار قطبي يبعد حوالي 310 ميل (500 كيلومتر) فوق الأرض. وتصل قدرة الصاروخ إلى مدار أقل ارتفاعًا بحمولة تصل إلى 500 رطل (225 كيلوغرامًا) ، وفقًا لما ذكرته الشركة.

وتقول شركة الصواريخ التي تأسست في نيوزيلندا و يقع مقرها في جنوب كاليفورنيا إنها تستطيع إطلاق صاروخ “Yلكترون” بتكلفة أقل من 5 ملايين دولار للرحلة الواحدة.

و ستنضم حمولتا “Irvine01” و “NABEO” إلى سواتل صغيرة أخرة تابعة لشركة “Spire Global” ، و ساتل خاص بـ “GeoOptics” تم حجزه بالفعل في عملية الإطلاق المقررة.

و ستقيس الأقمار الصناعية من “Spire Global” و “GeoOptics” إشارات الملاحة عبر الأقمار الصناعية و التي تمر عبر الغلاف الجوي للأرض للحصول على معلومات عن الطقس والمناخ.

و سيعمل صاروخ إلكترون على وضع الأقمار الصناعية في مدار يتراوح بين 155 ميل و 310 ميل (250 كيلومترًا و 500 كيلومتر) بميل قدره 85 درجة.

وبمجرد أن تنطلق هذه الرحلة التجارية ، يؤكد “بيك” أن “روكيت لاب” لديها فترة عامين كاملين. و يقول “بيك” : “لا توجد مساحة متاحة في ما تبقى من عام 2018 ، ونضع المزيد من الرحلات في عام 2019 لإتاحة مساحة أكبر و ستكون الرحلة التالية لوكالة ناسا ، حيث سترسل 11 قمرًا صناعيا صغيرًا “كيوب سات”.

شركات الفضاء الناشئة تجمع إستثمارات بقيمة مليار دولار في الربع الأول من عام 2018

المصدر

4 تعليقات

    التعليقات معطلة.