“فيسبوك” تتعهد باستخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100% في منشآتها العالمية بحلول عام 2020

أعلنت شركة “فيسبوك” اليوم الثلاثاء أنها وضعت هدفًا لتشغيل جميع عملياتها على مستوى العالم باستخدام مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 100٪ بحلول نهاية عام 2020. و بالإضافة إلى ذلك ، قدمت الشركة التزاما بخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 75٪ في نفس الإطار الزمني.

و تستهلك الشبكة الاجتماعية ، إلى جانب شركات التكنولوجيا العملاقة الأخرى مثل “غوغل” و “آبل” و “سامسونج” ، كمية هائلة من الطقة لتشغيل مراكز البيانات الخاصة بها.

و وفقا لتقرير موقع “أكسيوس” ، كانت مراكز البيانات هذه مسؤولة عن الغالبية العظمى من 2.46 مليون ميغاواط من الكهرباء التي استخدمها فيسبوك العام الماضي . والأكثر من ذلك ، أن عمليات تشغيل منشآت “فيسبوك” تنتج انبعاثات كبيرة: حيث كانت الشركة مسؤولة عن 979،000 طن متري من إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون في عام 2017 ، والتي جاءت من تشغيل مراكز البيانات التي تديرها.

و مع إدراك العواقب المترتبة على المدى البعيد، حددت “فيسبوك” في عام 2013 هدفًا يتمثل في تحقيق تغطية بنسبة 25٪ من الطاقة المستخدمة في منشآتها من مصادر الطاقة المتجددة في عام 2015 ثم بنسبة 50٪ بحلول عام 2018.

وقد حققت الشركة هذا الهدف الأخير في وقت مبكر من العام ، حيث بلغت نسبة التغطية 51٪ من الطاقة النظيفة.

ووفقًا للإعلان ، فإن الشركة : “في طريقها لأن تكون واحدة من أكبر الشركات التي تشتري الطاقة المتجددة”. وهي تمتلك حاليًا عقودًا لأكثر من ثلاثة جيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، وكلها على نفس الشبكة التي توجد بها مراكز البيانات الخاصة بها.

وهذه الأهداف هي جزء من التزام فيس بوك بمكافحة التغيرات المناخية حيث دعمت الشركة العام الماضي اتفاقية باريس من خلال مبادرة “We Are Still In” (بعد إنسحاب الولايات المتحدة).

و تقول “فيسبوك” أن عقود شراء الطاقة المتجددة هذه ليست مجرد اتفاقات معادلة بل هي صفقات تقوم فيها الشركة بشراء الطاقة المتجددة في بعض المناطق الجغرافية النائية لتعويض الطاقة التي تستهلكها في الأسواق المحلية التي تعتمد على الوقود الأحفوري.

و أوضحت الشركة : “كل هذه مشاريع الطاقة الشمسية و طاقة الرياح جديدة وعلى نفس الشبكة الموجودة في مراكز البيانات الخاصة بنا”. “وهذا يعني أن كل من هذه المشاريع تجلب الوظائف والاستثمار وبيئة صحية للمجتمعات التي تستضيفنا  من أوريجون و نيو مكسيكو إلى السويد”.

و تنضم “فيسبوك” إلى عمالقة التكنولوجيا الآخرين في التزامهم باللجوء إلى الطاقة النظيفة . وقد أعلنت شركة “آبل” في وقت سابق من هذا العام أنها اشترت ما يكفي من الطاقة المتجددة لموازنة استهلاك منشآتها العالمية حيث حققت تغطية بنسبة 100 ٪ ،  ومن جانبها حققت “غوغل” هذا الإنجاز في العام الماضي.

و في يونيو أيضا ، أعلنت شركة “سامسونج” عن خططها للانتقال إلى الإعتماد على الطاقة المتجددة بالكامل في مكاتبها ومصانعها ومرافقها التشغيلية في الولايات المتحدة والصين وأوروبا بحلول عام 2020.

“آبل” تتعاون مع مجموعة من الشركات في مشروع إنجاز محطتين لطاقة الرياح والطاقة الشمسية

المصدر