“فيسبوك” ستدفع 250 مليون دولار لشركة “ZeniMax” في قضية انتهاك حقوق الملكية لتقينة الواقع الإفتراضي

فازت شركة “فيسبوك” بحكم يقضي بتخفيض غرامة هيئة المحلفين في قضية انتهاك حقوق الملكية لشركة “ZeniMax” إلى 250 مليون دولار .

وحكم قاضي المحكمة بأن على شركة “Oculus” دفع 200 مليون دولار بسبب خرق العقد ثم مبلغ 50 مليون دولار إضافي لانتهاك حقوق الملكية بالإضافة إلى ذلك ،  رفض طلب شركة “ZeniMax”  لحظر مبيعات أجهزة الواقع الإفتراضي من “Oculus”.

في فبراير عام 2017 ، أمرت هيئة محلفين أمريكية في دالاس “فيسبوك” ، و الشركة التابعة لها “Oculus” المدعى عليهم في قضية سرقة التكنولوجيا بدفع مبلغ 500 مليون دولار إلى “ZeniMax” ، وهذا بعد أن تم اكتشاف إستخدام “Oculus” أكوادا برمجية من “ZenMax” لتطوير خوذة الواقع الإفتراضي “Rift”.

و ظهرت الدعوى القضائية بعد فترة وجيزة من استحواذ “فيسبوك” على “Oculus” في عام 2014 في صفقة بقيمة 2 مليار دولار. و تزعم “ZeniMax” أنها مسؤولة عن الإنتهاكات وذلك لتطوير برامج و أجهزة الواقع الإفتراضي ، حيث قام أحد موظفيها الأوائل و هو “جون كارماك” ، مع اثنين من رجال الأعمال الآخرين بسرقة الملكية الفكرية لـ “ZeniMax” لتأسيس شركتهم الناشئة.

و قال “مارك زوكربيرغ” ، الرئيس التنفيذي لشركة “فيسبوك”، إن رهان الشركة على الواقع الافتراضي كمنصة كبيرة للحوسبة سوف يستغرق سنوات حتى يؤتي ثماره. و في الوقت الحالي ، تحظى أجهزة الواقع الإفتراضي بشعبية كبيرة بين لاعبي ألعاب الفيديو.

و جادل أحد محامي “ZeniMax” في إحدى جلسات الاستماع منذ عام مضى بأن وحدة “فيسبوك” مستمرة في انتهاك حقوق الملكية الخاصة بها وأن “أمرًا قضائيًا دائمًا هو السبيل الوحيد لإيقافها”. في حين قالت “Oculus” أن حظر بيع منجاتها من شأنه أن يضع مصاعبًا غير عادلة على الشركة ، وكذلك شركاء العمل والزبائن..

و صرحت “Oculus” من جانبها أن التعدي على حقوق الملكية لم يكن “كبيرا” وأنه يجب التخلص من الأضرار. وقالت الشركة إنه تم نسخ سبعة أسطر فقط من الكود البرمجي لـ “ZeniMax” وهو ما يقارن مع  مع حوالي 42 مليار سطر من الأكواد البرمجية التي تم تقديمها كدليل في المحاكمة.

و قالت “ZeniMax” في تعليق لها على القرار انها تعتبر قرار تخفيض التعويض الى 250 مليون دولار – بالإضافة إلى 54 مليون دولار من الفائدة – قد خيب آمالها.

و كتبت في البيان : “بناء على سجل قوي للأدلة ، وجدت هيئة المحلفين في هذه القضية أن ZeniMax قد تضررت بشدة من سرقة المدعى عليهم لتقنية الواقع الافتراضي لشركة ZeniMax ، و حكمها هذا يعكس الضرر” ، مضيفة أنها تدرس الخطوات التالية .

وقال “بول جريوال” ، نائب رئيس المستشار العام لفيسبوك  ، إن قرار المحكمة: ” كان خطوة إيجابية نحو حل عادل ، و سنستأنف المطالبات المتبقية”.

و أضاف :  “قلنا منذ اليوم الأول أن قضية ZeniMax معيبة إلى حد كبير ، واليوم وافقت المحكمة. و التزامنا تجاه Oculus لا يتزعزع وسنواصل الاستثمار في بناء مستقبل تقنيات الواقع الافتراضي”.

فيسبوك تعمل على تطوير رقاقات خاصة بها للمساعدة في تصفية و تحليل محتوى الفيديو

المصدر

3 تعليقات

    التعليقات معطلة.