قرصنة بورصة يابانية للعملات الرقمية و سرقة أكثر من 500 مليون دولار

أعلنت منصة تداول العملات الرقمية “Coincheck” في  اليابان عن أكبر عملية قرصنة في تاريخ العملات الرقمية حيث تم سرقة حوالي 500 مليون دولار من عملة NEM و التي تأتي بعد أربع سنوات من حادثة إنهيار و إغلاق منصة Mt. Gox.

و بعد ساعات من التحقيقات ليلة الجمعة، قالت شركة “Coincheck” ان هذه العملات ارسلت “بشكل غير مشروع” الى عنوان غير محدد.

وقال المؤسس المشارك يوسوكي أوتسوكا : ” إن الشركة لم تعرف حتى الآن كيف فقدت أكثر من 500 مليون دولار من عملة NEM و التي تعد عاشر أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية ، و نحن نعمل على ضمان سلامة جميع أصول العملاء”.

و كانت منصة Coincheck قد علقت جميع عمليات السحب في وقت سابق، و أوقف جميع التداولات في العملات الرقمية باستثناء البيتكوين.

وقال اوتسوكا خلال مؤتمر صحفي عقد في وقت متأخر في بورصة طوكيو : “اننا نعرف اين ارسلت الاموال”. “نحن نتعقبهم وإذا تمكنا من تحديد المكان، فمن الممكن استرداد قيمة المسروقات لكنه شيء نقوم بالتحقيق فيه حاليا “.

ومن المرجح أن تكون هذه الحادثة من بين أكبر الخسائر أو السرقات من أصول المستثمرين منذ ظهور العملات الرقمية مع إطلاق البيتكوين في عام 2009. وقالت وكالة الخدمات المالية اليابانية في بيان انها “نحن نظر في الحقائق المحيطة بهذه الحادثة”.

تمثل اليابان أحد أكبر أسواق العملات الرقمية في العالم، و قد قامت السلطات بإدخال نظام ترخيص خاص لزيادة الرقابة على التعاملات المحلية في سعيها لتجنب تكرار إغلاق بورصة Mt. Gox الذي أدى الى أنهيار أسواق العملات الرقمية في جميع أنحاء العالم في عام 2014.

ووفقا لما ذكره أحد المسؤولين في اليابان فإن Coincheck  قدمت طلبها للحصول على ترخيص و لكنها لم تحصل عليه بعد , و أصبحت العيوب الأمنية و حوادث القرصنة الأخيرة تمثل مصدر قلق كبير للمستثمرين في مجال العملات الرقمية.

المصدر