كيف ساهمت مجموعة علي بابا العملاقة في صعود العديد من الشركات الكبرى المرتبطة بها؟

تبلغ ثروة “جاك ما” الملياردير الصيني الذي أطلق أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين قبل عقدين من الزمن 47.6 مليار دولار و الذي تبين أنه أيضا قد ساهم في تعزيز ثروات بمليارات الدولارات لما لا يقل عن 10 أشخاص آخرين بما يقرب من 100 مليار دولار.

و من خلال الاستثمار المباشر أو بالشراكة مع الشركات التي تقدم خدمات لمنصات الشراء عبر الإنترنت (من أنظمة الدفع الى شركات التوصيل) فقد ساهم “جاك ما” و مجموعة علي بابا القابضة في تكوين ثروات لمجموعة من الأشخاص و الذين بلغ مجموع ثرواتهم مجتمعة أكثر من 52 مليار دولار وفقا لمؤشر وكالة بلومبيرغ للمليارديرات.و مع ثروة “جاك ما” المدرجة فإن القيمة الصافية هي أكبر من اقتصادات 136 بلدا.

وقال “دنكان كلارك”، مؤلف كتاب “Alibaba: The House That Jack Ma Built” أن “جاك هو شخص ذو نظرة و بصيرة طويلة المدى”. فقد بنى شبكة محورية من الشركات حول مجموعته العملاقة و هذا إنجاز كبير و يبدو أن “جاك خطط لهذا منذ فترة طويلة”.

وقد نشأت العديد من الثروات من دعم مشاريع شركة “علي بابا” مثل المدفوعات الإلكترونية والتأمين وشركات التسليم وتجار التجزئة التكميلية مثل محلات السوبر ماركت.

800x-1.png

وقد برز هذا العام مليارديرين على الأقل في مجال fintech (التكنولوجيا المالية) بواسطة الدعم من شركة “جاك ما”. الاول هو “Ou Yafei”، من شركة التأمينات ZhongAn Online P&C، والتي توفر للعملاء التأمين على الشحن من خلال مشتريات على موقع “على بابا” على الانترنت.

وكانت الشركة الثانية هي “آنت فاينانشل” و التي تتعامل مع الحسابات المالية لشركة “علي بابا” باعتبارها أكبر مساهم، وكان الطرح العام الأولي لها في هونغ كونغ في سبتمبر الماضي. و كذلك “مين لوه” من شركة “Qudian Inc” التي تقدم القروض الائتمانية للمتسوقين عبر الإنترنت في شراكة مع “آنت فاينانشل” و كان الاكتتاب العام لها في الولايات المتحدة في أكتوبر تشرين الاول الماضي.

الخدمات اللوجيستية

كما أن مجال تسليم البضائع قد حقق ستة مليارات دولار . وأضاف “Wang Wei الذي يمتلك أكبر شركة لشحن البضائع في الصين “SF Express” أكثر من 15.4 مليار دولار لصافي قيمة ثروته هذا العام بعد طرح الشركة للإكتتاب العام في بورصة شنزن.

وقد حققت الكثير من الشركات ثرواتها من الشراكة مع علي بابا في مجال شحن البضائع ، مثل ( ZTO Express Cayman Inc.STO ExpressYunda Holding Co. و YTO Express Group Co ) التي لديها حصة ملكية 11 في المائة في مجموعة علي بابا. وتتعاون الشركات أيضا في شبكة لوجستية تسمى Cainiao Smart Logistics Network Ltd والتي تمتلك الشركة الأم حصة الأغلبية فيها.

وقال “جون وو”، الرئيس السابق للتكنولوجيا في مجموعة علي بابا والمؤسس المشارك لشركة FengHe Fund Management. ومقرها سنغافورة  : “نظام أعمال التجارة الإلكترونية في الشركة هو أكثر انفتاحا، و يساهم في ربط أطراف متعددة في سلسلة التوريد”.

800x-1 (1).png

 

النجاح المتبادل

وقال “روب ساندرسون”، العضو المنتدب لشركة MKM Partners LLC : “غالبا ما تتأكد المجموعة من أن إدارة الشركات التابعة لها وشركائها لديهم الحوافز المناسبة للحصول على أفضل فرص للنجاح المتبادل”.

و أضاف : “إن حجم النظام الهيكلي غالبا ما يجعل من المشاريع الناجحة شركات كبيرة جدا، وهذا بدوره يجعل الأفراد المساهمين أغنياء جدا”.

وقد أصبحت الصين أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في العالم. حيث حقق يوم العزاب الذي يصادف تاريخ 11/11 من كل عام رقما مذهلا هذا العام حيث تجاوزت المبيعات في يوم واحد 25 مليار دولار.

النمو في المستقبل

أنفق المتسوقون عبر الإنترنت في الصين ما متوسطه 11404 يوان (1718 دولار) في العام الماضي، ويتوقع أن ينمو هذا الرقم بنسبة 17٪ بحلول عام 2019، وفقا لتقرير من شركة iResearch للاستشارات. ومن المتوقع أن يتضاعف حجم سوق التجارة الالكترونية إلى 1.7 تريليون دولار بحلول عام 2020.

ويرجع هذا الازدهار إلى ما يعرف بترقية الاستهلاك، حيث يواصل المستهلكون الصينيون تحسين نوعية المنتجات التي يشترونها ومستويات معيشتهم، وذلك بسبب ارتفاع الدخل. وقد قفز هذا المؤشر بنسبة 30 في المائة في الفترة الممتدة من 2013-2016.

وقال “جاك ما” في تشرين الاول / اكتوبر الماضي في مقابلة مع بلومبيرغ : “انني لا اريد ان اصنع من الشركة آلة لكسب المال” و أضاف : “يجب ان نكون محرك ابتكار العالم لهذا القرن”.

المصدر