لجنة الاتصالات الفيدرالية توافق رسمياً على خطط “سبيس إكس” الطموحة لتوفير الإنترنت عبر الأقمار الصناعية

أعطت لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) في الولايات المتحدة موافقتها الرسمية على خطة شركة “سبيس اكس” لبناء شبكة عالمية لتوفير خدمات النطاق العريض باستخدام الأقمار الصناعية.

وقالت اللجنة في بيان لها: “هذه هي أول موافقة لمجموعة الأقمار الصناعية المرخصة في الولايات المتحدة لتوفير خدمات النطاق العريض باستخدام جيل جديد من تقنيات الأقمار الصناعية ذات المدار الأرضي المنخفض”.

وقالت لجنة الاتصالات الفيدرالية إن النظام الذي اقترحته شركة “سبيس إكس” ، سيستخدم 4425 قمرا صناعيا.وقد أطلقت “سبيس إكس” بالفعل اولى أقمارها الإصطناعية في الشهر الماضي .

وكان رئيس اللجنة “أجيت باي” في فبراير الماضي قد صادق على برنامج “سبيس كس” ، قائلاً: “يمكن أن تساعد تكنولوجيا القمر الصناعي في الوصول إلى الأمريكيين الذين يعيشون في المناطق الريفية أو الأماكن التي يصعب الوصول إليها حيث لا تصل كابلات الألياف البصرية والأبراج الخلوية.”

و كشف مؤسس الشركة “ايلون ماسك” ، وهو أيضاً مؤسس شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية ورئيسها التنفيذي ، في عام 2015 إن “سبيس اكس” تخطط لإطلاق مشروع لتوفير الإنترنت عبر الأقمار الصناعية يساعد في دعم خطط إنشاء مدينة مستقبلية على المريخ.

هذا وصرحت اليوم “جوين شوتويل” ، مديرة العمليات في شركة “سبيس إكس”: “هذه خطوة مهمة نحو بناء الجيل القادم من شبكة الأقمار الصناعية التي يمكن أن تربط العالم بخدمات النطاق العريض الموثوقة وبأسعار معقولة ، وخاصة في المناطق النائية”.

و خلال العام الماضي ، وافقت لجنة الاتصالات الفيدرالية على طلبات شركات منافسة أخرى مثل :  OneWeb و Space Norway و Telesat للوصول إلى السوق الأمريكي لتوفير خدمات النطاق العريض باستخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية.

و من جانبها سلطت “جيسيكا روزنوورسيل” مفوضة اللجنة الضوء على مسألة مهمة في المشروع المقترح وهي الحطام المداري وقالت إن لجنة الاتصالات الفيدرالية “يجب أن تنسق بشكل أوثق مع الجهات الفاعلة الاتحادية الأخرى لمعرفة السياسات الوطنية لهذا النشاط الفضائي الجديد”.

و أضاف “جوين شوتويل” في تصريح لـ “ذا فيرج” : ” تأمل “سبيس إكس” أن يصبح مشروع “ستارلينك” مصدرا كبيرًا للإيرادات و يمكن أن تساعد في تعويض تكاليف البحث والتطوير وتكاليف العمليات لشركة الصواريخ”.

و تشير التوقعات المالية التي كشفت عنها صحيفة “وول ستريت جورنال” العام الماضي ، أن “سبيس إكس” تتوقع أكثر من 40 مليون مشترك في “ستارلينك” بحلول عام 2025 ، أي ما يعادل تقريباً 30 مليار دولار من العائدات.

 

 

اقؤا أيضا : “سبيس إكس” تعتزم البدء في اختبارات المركبة الفضائية “BFR” في النصف الأول من عام 2019

 

 

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.