“مايكروسوفت” تعمل على تطوير تكنولوجيا المتاجر الخالية من محطات الدفع لمنافسة “أمازون”

تفيد تقارير جديدة أن مايكروسوفت تعمل على تطوير التكنولوجيا التي يمكن استخدامها لتزويد متاجر التجزئة بالمعدات اللازمة للتخلص من طوابير الدفع. و يشير تقرير رويترز أن عملاق البرمجيات قد تحدث إلى “وول مارت” حول استخدام التكنولوجيا التي ستنافس متاجر عملاق التجارة الالكترونية أمازون .

و كانت أمازون قد افتتحت لأول مرة متجرها الخالي من نقاط الدفع في مقر الشركة في “سياتل” مع بداية هذا العام . و يستطيع المتسوقون ببساطة أن يقتنوا الأشياء و يغادروا دون الحاجة الى الطوابير ، حيث أن المتجر يعتمد على شبكة معقدة من أجهزة الاستشعار على الرفوف والكاميرات و الذكاء الاصطناعي لتتبع ما يلتقطه الناس ويضعونه في سلة التسوق.

قضت الشركة أربع سنوات في تطوير متجرها “أمازون غو” في السر ، قبل إطلاقه تجريبيا لموظفيها في سياتل عام 2016. وقد جمعت البيانات لأكثر من 14 شهرًا قبل افتتاحه رسميا. وقالت أمازون انها لا تعتزم طرح هذه التكنولوجيا في سلسلة متاجر “هول فودز” التي استحوذت عليها العام الماضي.

و بينما ستتوسع متاجر “أمازون غو” إلى شيكاغو و سان فرانسيسكو قريبًا ، تفيد رويترز بأن شركة مايكروسوفت قامت بتوظيف اختصاصي في هذه التقنيات من “أمازون”. كما أن الشركة لديها بالفعل شركاء للبيع بالتجزئة يقومون ببناء نظام دفع آلي باستخدام الخدمات السحابية من مايكروسوفت.

لم يكشف التقرير عن التكنولوجيا التي تستخدمها مايكروسوفت في أجهزة الاستشعار الخاصة بها ، ولكنها على الأرجح مرتبطة بمشروع “Kinect” لشبكة “Azure” التابعة للشركة.

و كشفت شركة مايكروسوفت لأول مرة عن تقنيات “Kinect” من الجيل الرابع في مؤتمر المطورين السنوي 2018 Build الشهر الماضي ، وقد تم تصميمها للمطورين لاستخدام جهاز استشعار متقدم و كذلك خدمات الذكاء الاصطناعي للتعرف على الكائنات البشرية المكانية.

تعمل الشركة على أجهزة الاستشعار “Kinect” منذ سنوات ، وقد كانت شائعة بين تصميمات الإعلانات و المطورين و المصنّعين عمومًا.

و سيكون هذا مجال منافسة جديد بين أمازون و مايكروسوفت اللذان يتنافسان بالفعل على صدارة على مستقبل الحوسبة السحابية ، حيث تأتي خدمات “Azure” من مايكروسوفت في المرتبة الثانية خلف  عرض خدمات “AWS” من أمازون.

و قد عزز نمو قطاع الخدمات السحابية من عائدات الشركة ، وقد أوضح “ساتيا نادلا” الرئيس التنفيذي للشركة أن الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي جزءان أساسيان في مستقبل “مايكروسوفت”.

“مايكروسوفت” تقوم بإغراق مركز بيانات قبالة سواحل اسكتلندا في مشروع تجريبي لتحسين الكفاءة الطاقوية

المصدر