كل ما أعلنت عنه مايكروسوفت خلال مؤتمر المطورين “Build 2018”

كان اليوم الأول من مؤتمر المطورين السنوي لشركة مايكروسوفت “Build 2018” حافلا بالإعلانات الجديدة من قبل الشركة التي تحاول إثبات أنها لن تكون “آي بي إم” أخرى.

و قام عملاق التكنولوجيا بكشف النقاب عن أدوات ومنتجات كثيرة لمطوري و مهوسي التكنولوجيا لجذب المزيد من الخبرات و المواهب وخاصة بالنسبة لمستقبل نظام التشغيل ويندوز.

و من الذكاء الاصطناعي (AI) إلى منصة الخدمات السحابية “Azure” ، إليك أبرز ما أعلنت عنه شركة مايكروسوفت في مؤتمر المطورين “Build 2018”.

تكامل كورتانا و اليكسا

يمكن القول إن أهم إعلان لمايكرسوفت في “Build 2018” هو عرض مساعد كورتانا الرقمي الذي يعمل بالتعاون مع مساعد اليكسا من أمازون.

و كان عملاقي التكنولوجيا يعملان بالفعل منذ مدة على هذا التعاون ، لكن رؤية ثمار هذا التكامل لأول مرة كان تطوراً كبيراً.

و سيتمكن المستخدمون قريباً من القيام بأشياء مثل طلب أوبر مع مساعد “اليكسا” من خلال جهاز كمبيوتر يعمل بويندوز 10 أو التحقق من الجدول الزمني الخاص بك مع كورتانا على جهاز أمازون “Echo”.

و سيتم توفير التكامل أولاً في الإصدار التجريبي المحدود ، ولم يتم منح أي إطار زمني لطرحه على نطاق أوسع.

منصة Azure 

يركز مؤتمر “Build 2018” بشكل كبير على مستقبل ويندوز ، ولكن مع تحول الشركة إلى التركيز على الخدمات السحابية ، ستلعب منصة “Azure” الآن دورًا مهمًا في هذا التحول. و أعلنت الشركة أنها تعمل على فتح برنامج “Azure IoT Edge” للسماح لعملائها بتعديل وتصحيح وتحسين التطبيقات المتقدمة.

و في عرض آخر ، كشفت مايكروسوفت أنها أضافت دعمًا لإدارة نظام “Kubernetes” عبر خدمة Azure Kubernetes (AKS) ، كما أعلنت توفير منصة “Azure Maps” بشكل عام ، بالإضافة الى اثنين من التحديثات المتعلقة بـتعزير تكامل تقينات إنترنت الأشياء مع الأجهزة العاملة بنظام ويندوز. وكشفت عن شراكة مع كل من شركة الطائرات بدون طيار “DJI” و صانع أشباه الموصلات”كوالكوم” .

بالإضافة إلى ذلك ، أعلنت ماكيروسوفت عن مشروع “Kinect for Azure” ، وهي عبارة عن حزمة من المستشعرات ، بما في ذلك كاميرا الجيل القادم، لمطوري تقنيات الذكاء الاصطناعي.

كما تم إتاحة ما يقرب من 100 ميزة جديدة لمطوّري البرامج الخاصة بشركة مايكروسوفت، وهي خدمة “Azure Bot” ، وذلك بهدف إنشاء أدوات وخدمات تفاعلية للمحادثة التفاعلية . و تغطي التحديثات مجالات مثل فهم اللغة والكلام والترجمة. كما كشفت الشركة أن حوالي 300 ألف مطور يستخدمون الآن خدمة “Azure Bot”.

المزيد من أدوات المطورين

أعلنت شركة مايكروسوفت عن عدد كبير من أدوات المطورين الجديدة التي تشمل منصات “Visual Studio” و “GitHub” و “Sets” و “Fluent” و “Teams” و غيرها.

و كانت هناك بعض التحديثات الجديدة  على “Visual Studio”  لمساعدة المطورين على اسخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير البرامج اليومية ، كما تقدم يقدم اقتراحات ذكية لتحسين جودة التشفير والإنتاجية. بالإضافة الى “Live Share” ، و التي تسمح للمطورين بالتعاون مع أعضاء الفريق في الوقت الفعلي.

كما خصصت “مايكروسوفت” أيضًا مزيدًا من الأرباح لمطوّري البرامج للتطبيقات الاستهلاكية (لا تشمل الألعاب) في متجرها. ومن الآن فصاعدًا ، سيحافظ مطورو البرامج على 95 في المائة من الأرباح المكتسبة من خلال بيع التطبيق نفسه أو من خلال عمليات الشراء داخل التطبيق، و سينخفض هذا الرقم إلى 85 بالمائة في الحالات التي تجلب فيها مايكروسوفت العملاء إلى مطوّر البرامج.

Screenshot_12.jpg

HoloLens و الواقع المختلط

لم تحظ جهود مايكروسوفت للواقع المعزز و المختلط باهتمام كبير في “Build 2018” ، ولكن كانت هناك عدد من العلامات البارزة في المؤتمر ، وقد تم الإعلان عن طرح المعاينات الاولى في 22 مايي لتطبيقين جديدين “Remote Remote Assist” و “Microsoft Layout”  المصممان خصيصا لنظارة الواقع المختلط “HoloLens” الخاصة بالشركة.

و يعمل تطبيق “Remote Assist”‘ على تمكين عمال الخط الأول من مساعدة عملائهم على التعاون عن بُعد من خلال “مكالمات فيديو ومشاركة الصور والتعليقات التوضيحية للواقع المختلط”.

و سيتيح تطبيق “Microsoft Layout”  للعملاء تصميم المساحات في سياق تقنيات الواقع المختلط .

حزمة أدوات تطوير البرمجيات SDK للأجهزة الصوتية

كما أعلنت شركة مايكروسوفت عن حزمة أدوات تطوير البرمجيات (SDK) تسمى  (Speech Devices) ، والتي تتيح معالجة الصوت عبر قنوات متعددة والتي يمكنها دمج التعرف على الكلام في الأجهزة. الغرض من هذا بالتحديد هو تمكين التحكم الصوتي في البيئات الصاخبة.

مشروع Brainwave

مايكروسوفت كشفت النقاب عن مشروع “Brainwave ” في الصيف الماضي كنظام لنشر ذكاء صناعي فائق السرعة عبر الرقاقات المخصصة. و في مؤتمر المطورين “Build 2018” ، كشفت الشركة أن النظام متاح الآن للمعاينة على “Azure” ، والتي تزعم مايكروسوفت أنها تجعل منها المنصة السحابية Azure أسرع نظام ذكاء اصطناعي في الوقت الفعلي.

ويندوز على الهواتف الذكية 

ربما تخلفت شركة مايكروسوفت عن المنافسين فيما يتعلق بالهواتف الذكية، لكنها لا تزال تركز على بناء التطبيقات للدمج بين أنظمة التشغيل الشهيرة (أندرويد و iOS) و أجهزة كمبيوتر ويندوز.

و أعلنت الشركة عن تطبيق جديد في ويندوز 10 يتيح الوصول إلى محتوى الهاتف الذكي ، مثل الرسائل النصية والصور والإشعارات .

و بالإضافة إلى ذلك ، أعلنت الشركة أن “ويندوز تايم لاين” ، وهي ميزة تسمح بالبحث في جميع الأنشطة التي تم تنفيذها خلال الشهر الماضي ، ستأتي إلى iOS و أندرويد عبر متصفح إيدج و مايكرسوفت لانشر.

وصرح “ساتيا ناديلا” الرئيس التنفيذي للشركة أن هناك أكثر من 700 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز 10.

الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

تعتبر أنظمة الذكاء الاصطناعي الاتجاه المستقبلي للتكنولوجيا ، وقد انعكس ذلك في أنشطة مايكروسوفت في الآونة الأخيرة.

و في “Build 2018” ، أعلنت الشركة عن برنامج “AI for Accessibility” ، الذي يهدف إلى استكشاف طرق يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي أن تساهم في تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقات. وللقيام بذلك ، تعهدت شركة مايكروسوفت بمبلغ 25 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة للمطورين والجامعات والمنظمات غير الحكومية التي تعمل من أجل الأدوات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتي تساعد الأشخاص ذوي الإعاقات.

 

اقرأ أيضا : “مايكروسوفت” تتعاون مع “DJI” لتطوير حلول متقدمة لأنظمة التحكم في الطائرات بدون طيار

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.