مركبة الشحن الفضائية “دراغون” تعود بنجاح من محطة الفضاء الدولية

غادرت مركبة الشحن الفضائية “دراغون” التابعة لشركة سبيس اكس محطة الفضاء الدولية و عادت الى الارض يوم السبت (13 يناير) لتختتم مهمة تسليم الإمدادات التابعة لناسا لمحطة الفضاء الدولية التي استغرقت حوالي شهر و هي ايضا الرحلة الثانية للمركبة الفضائية الى الفضاء.

و انفصلت كبسولة الامدادات “دراغون” غير المأهولة عن الذراع الروبوتي لمحطة الفضاء الدولية في الساعة 09:58 بتوقيت جرينتس حيث بدأت في تشغيل محركات الدفع من اجل عودتها الى الارض.

و ذكرت الشركة أنه في الساعة 15:39 بتوقيت غرينتش هبطت المركبة الفضائية في المحيط الهادي قبالة ساحل باخا في كاليفورنيا و قامت الشركة باسترجاعها بعد ذلك.

وقال ممثلو شركة “سببس اكس” في تغريدة على موقع تويتر: “لقد تم تأكيد الهبوط الناجح لكبسولة “دراغون”، و التي استكملت بعثة الإمداد الثانية إلى محطة الفضاء الدولية “.

المركبة الفضائية “دراغون” تحمل ما يقرب من 1860 كيلوغراما من البضائع إلى الأرض، و معظمها من معدات العلوم من البحوث البشرية و الحيوانية و التجارب الأخرى.

و يشمل هذا العتاد و الأجهزة التابعة لتجربة الشركة الناشئة “Made In Space” للطباعة الثلاثية الأبعاد 3D لأسلاك الألياف الزجاجية و الألياف البصرية في الفضاء، و كذلك مجموعة من الفئران الحية من دراسة ناسا “Rodent Research 6” لتطوير الأدوية التي تعالج الضمور العضلي .

وقد اطلق صاروخ سبيس اكس فالكون 9 في بعثة الإمداد في 15 ديسمبر/كانون الأول الماضي، حيث وصلت الكبسولة الى محطة الفضاء الدولية يوم 17 ديسمبر. و هي الرحلة الثالثة عشرة لاعادة الامداد لشركة سبيس اكس ، التي كانت تحمل1777 كيلوغراما من اللوازم والعتاد لرواد الفضاء.

بالإضافة إلى تسليم البضائع، كانت البعثة علامة فارقة لبرنامج سبيس اكس لإعادة استخدام الصواريخ لتعزيز الرحلات التجارية الى الفضاء باستعمال صواريخ الإطلاق فالكون 9 و كذلك كبسولة الإمداد “دراغون”.


اقرأ أيضا :


سبيس إكس تنشر صور الصاروخ العملاق “فالكون هيفي” الذي تم تجميعه بشكل كامل على منصة الإطلاق

المصدر