وفاة عالم الفيزياء البريطاني الشهير “ستيفن هوكينغ”

توفي عالم الفيزياء النظرية البريطاني ستيفن هوكينغ عن عمر يناهز 76 عاما حسب ما أوردته وكالة الأنباء البريطانية اليوم الثلاثاء نقلا عن متحدث باسم عائلته.

وجاء في البيان: “إنه لحزن شديد أن نعلن وفاة الأستاذ ستيفن هوكينغ في سن ال 76 ….توفي الأستاذ هوكينغ بسلام في منزله في كامبريدج في الساعات الأولى من صباح اليوم”.

ولد هوكينغ في 8 يناير 1942 في أكسفورد ، بريطانيا. و قد شملت أفضل أعماله المعروفة تعاونه مع “روجر بنروز” حول التفرد الثقالي ، وكذلك التنبؤ بأن الثقوب السوداء تصدر إشعاعا على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك.

و كذلك الكتاب الأكثر مبيعاً “تاريخ موجز للزمن”.و الذي يهدف إلى إدخال المفاهيم الكونية الرئيسية لجمهور غير متخصص ، وبيع منه أكثر من 10 مليون نسخة خلال 20 عامًا.

تم تشخيص هوكينغ بمرض التصلب الجانبي الضموري “ALS “، في سن ال 21. حيث شلّه هذا المرض تدريجياً ، و حصر نطاق حركته في كرسي متحرك ، وفي عام 1985 تسببت إصابته بمرض في القصبة الهوائية بفقدان جزء من صوته. لكن هوكينغ استمر في كونه شخصية عامة بارزة وشعبية من خلال استخدام نظام النطق بمساعدة الكمبيوتر ، والذي يتطلب عملية مضنية من قبل عضلة خد واحدة.

“إعاقتي لم تكن عقبة كبيرة في مجال عملي ، وهي الفيزياء النظرية. في الواقع ، لقد ساعدتني بطريقة ما “.

و أضاف هوكينغ ذات مرة قائلاً إن وضعه قدم له الوقت الكافي للتفكير بوضوح في نظريات الفيزياء. حيث تحدى توقعات الأطباء ، و صعد إلى أعلى المراتب و أصبح من المشاهير الرئيسيين في علم الفيزياء في هذا العصر .

وقال أبناؤه “لوسي ، روبرت ، وتيم” في البيان: “نشعر بحزن عميق لأن والدنا الحبيب توفي اليوم”. “لقد كان عالما عظيما ورجلًا غير عادي سيعيش عمله وتراثه لسنوات عديدة. لقد ألهمت شجاعته وإصراره بذكائه وروح الدعابة الناس في جميع أنحاء العالم”.

و على الرغم من أن العديد من ملخصاته ونظرياته و إنجازاته ستبقى تخلد ذكراه، إلا أن المهتمين قد يفضلون قراءة سيرته الذاتية “تاريخي الموجز“.

بعض المقتطفات من حياته :

  • ولد في 8 كانون الثاني / يناير 1942 في أكسفورد ، بريطانيا
  • حصل على مقعد في جامعة أكسفورد لدراسة العلوم الطبيعية في عام 1959 ، قبل أن يدرس للحصول على درجة الدكتوراه في جامعة كامبريدج
  • بحلول عام 1963 ، تم تشخيص التصلب الجانبي الضموري  و أعطيت سنتين للعيش
  • أوجز نظريته بأن الثقوب السوداء ينبعث منها “إشعاع هوكينج” في عام 1974
  • في عام 1979 ، أصبح أستاذاً للرياضيات في جامعة كامبريدج – وهو منصب شغله العالم إسحاق نيوتن
  • نشر كتابه “تاريخ موجز للزمن” في عام 1988 ، والذي بيع منه أكثر من 10 ملايين نسخة.
  • في أواخر التسعينات ، ورد أنه حصل على لقب فارس ، لكن بعد 10 سنوات كشف أنه رفضها بسبب قضايا تمويل الحكومة للعلوم.
  • كانت قصة حياته موضوع فيلم  The Theory of Eerything ، في عام 2014.

المصدر