“وول مارت” تدخل في محادثات للإستحواذ على حصة 40% من شركة “فليبكارت” الهندية

أوردت وكالة رويترز أن شركة “وول مارت” دخلت في محادثات لشراء حصة بأكثر من 40 في المائة في شركة التجارة الإلكترونية الهندية “فليبكارت”، في منافسة مباشرة مع العملاق أمازون في ثالث أكبر إقتصاد في آسيا.

و قالت المصادر ان تاجر التجزئة الامريكي يبحث عن شراء اسهم جديدة و حالية في “فليبكارت” و التي ستكون اكبر صفقاتها الاجنبية. ومن المحتمل ان تبدأ اجراءات لارضاء المتطلبات في الاسبوع القادم.

و أضافت المصادر إن الشروط قيد المناقشة لم تكن متاحة على الفور، و لكن قيمة فليبكارت تقدر بأكثر من 12 مليار دولار، و ذلك ارتباطا بصفقة استحواذ صندوق رؤية سوفت بنك الياباني على نحو خمس الشركة في العام الماضي مقابل 2.5 مليار دولار.

وهذا و رفض المتحدث باسم “فليبكارت” التعليق على هذا التقرير. كما رفض ممثل وول مارت في الهند التعليق أيضا.

ومن شأن الصفقة مع وول مارت أن تعطي “فليبكارت” الدفعة اللازمة في مواجهة منافسها أمازون، التي التزمت باستثمار 5 مليارات دولار في الهند حيث تريد التوسع بقوة، بما في ذلك مجال خدمات التوصيل.

و إلى جانب موقع التجارة الإلكترونية الخاص بها، تمتلك شركة “فليبكارت” بوابات الأزياء Myntra و Jabong، كما تسيطر على ما يقرب من 40 في المائة من التجارة الإلكترونية في الهند، وفقا لتقديرات شركة الأبحاث Forrester. كما أنها تبحث في التوسع في خدمات التوصيل .

وقال ساتيش مينا، كبير المحللين في شركة Forrester: “يمكن لخبرة وول مارت في بيع البقالة و الملابس منخفضة التكلفة أن تساعد فليبكارت على البقاء في مركز مهيمن على سوق التجارة الإلكترونية في الهند”.

و بالنسبة لوول مارت ستكون هذه الصفقة دفعة جديدة في سوق التجارة الإلكترونية خاصة بع الإستحواذ على مجموعة كبيرة من الشركات الناشئة بما في ذلك صفقة بحوالي 3 مليارات دولار لاإستحاوذ على شركة “Jet.com” .

وقد حاولت “وول مارت” منذ سنوات دخول الهند و لكنها ظلت محصورة في تجارة الجملة “التقليدية” وسط قيود صارمة على الاستثمار الأجنبي. و هي تدير حاليا 21 متجرا في الهند.

و من جانبها إستثمرت شركة أمازون حوالي 27 مليون دولار في متاجر التجزئة الهندية “Shoppers Stop”.

النجاح الذي حققته شركة “فليبكارت” جذب العديد من المستثمرين العالميين بما في ذلك صندوق التحوط “تايغر غلوبال مانجمنت” ، تينسنت، إيباي و مايكروسوفت .

المصدر