“آبل” تقترب من أن تصبح أول شركة بقيمة سوقية تبلغ تريليون دولار

تقترب شركة آبل من أن تصبح أول شركة أمريكية مدرجة في البورصة تحقق قيمة سوقية بـ  تريليون دولار ، و في هذا السباق الذي يقوده عمالقة التكنولوجيا ، تبرز شركة أخرى كملاحق قوي يمكن أن يحقق هذا اللقب و هي عملاق التجارة الالكترونية “أمازون” .

و تقدر الإيرادات السنوية لصانع الآيفون، التي تأسست في مرآب الشريك المؤسس “ستيف جوبز” في عام 1976 ، بـ 229 مليار دولار أي أكبر من الناتج المحلي الإجمالي لبعض الدول بما فيها البرتغال ونيوزيلندا.

و تجاوزت القيمة السوقية لشركة آبل يوم الخميس حوالي 934 مليار دولار ، مدفوعة بإعلان الشركة الأسبوع الماضي عن ميزانية إعادة الشراء بقيمة 100 مليار دولار و تقرير شراء “وارين بافيت” حصة تقدر بـ 75 مليون سهم في الشركة خلال الربع الأخير

و بفضل ارتفاع السهم بنسبة 12 في المائة منذ تقريرها الربعي يوم الثلاثاء الماضي ، فإن الشركة التي يقع مقرها في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا تبتعد بنسبة 8 في المائة فقط عن بلوغها علامة التقييم البالغة 1 تريليون دولار.

وفي إشارة إلى الارتفاع الأخير في إيرادات الخدمات بنسبة 31 بالمائة في، بما في ذلك خدمات الموسيقى والتخزين ، رفع “أنجيلو زينو” المحلل في مؤسسة “CFRA” سعره المستهدف للسهم من 195 دولارًا إلى 210 دولارات ، الأمر الذي من شأنه أن يضع القيمة السوقية لشركة أبل عند 1.03 تريليون دولار.

ومع ذلك ، فقد تتجاوزها “أمازون“، ثاني أكبر شركة مدرجة في الولايات المتحدة من حيث القيمة السوقية ، بيقمة 780 مليار دولار.

وفي حين بقدر الفارق بينهما حوالي 148 مليار دولار، فقد وسعت شركة أمازون بشكل كبير من سعر سهمها ، ومبيعاتها كانت أسرع بكثير من آبل. وتداول سهم أمازون مؤخرًا بأكثر من 100 ضعف للأرباح المتوقعة.

و ارتفعت أسهم آبل بنسبة 24 في المائة خلال العام الماضي ، مدفوعة بالتفاؤل بشأن مبيعت هاتفها الرائد  آيفون X ، لكن مستوى الطلب على الجهاز الذي يبدا سعره من ألف دولار قد خيب المستثمرين ، ويركز المضاربون الآن على خطة آبل لإعادة المزيد من السيولة النقدية إلى المساهمين.

وبالمقارنة ، ارتفعت أسهم أمازون بنسبة 70 في المائة على مدى الاثني عشر شهراً الماضية ، مدعومة بنمو في الإيرادات بنسبة 31 في المائة مع تحرك المزيد من المستخدمين نحو التسوق عبر الإنترنت ، و الدفعة الكبيرة من قسم الخدمات السحابية، حيث تتصدر شركة “AWS” التابعة لها السوق.

و تتنافس أمازون أيضًا مع كل من آبل و ألفابت ومايكروسوفت. حيث تبيع الموسيقى ومحتوى الفيديو و أجهزة Fire TV و المساعدات الذكية “أليكسا”.

و تبلغ قيمة ألفابت الشركة الام لغوغل 765 مليار دولار ، وهي تعد ثالث أكبر قيمة سوقية في وول ستريت ، متبوعة بشركة مايكروسوفت بقيمة 749 مليار دولار.

و بالإضافة الى شركة “فيسبوك” ، تمثل شركات التكنولوجيا الخمس الكبرى المدرجة في الولايات المتحدة الآن 15 في المائة من القيمة السوقية لمؤشر S & P 500 البالغة 24 تريليون دولار.

و لا شك أن مكاسب الأسهم السابقة ليست مؤشراً يمكن الاعتماد عليه للأداء المستقبلي ، وقد كان الارتفاع الكبير في أسهم آبل و أمازون في السنوات الأخيرة استثنائياً بمعظم المعايير.

ولكن إذا استمر نمو أسهم شركة آبل بالوتيرة التي شهدناها خلال العام الماضي ، فإن القيمة السوقية للشركة ستصل إلى تريليون دولار في سبتمبر. كما ستصل أمازون إلى تريليون دولار في شهر أكتوبر إذا استمر سعر سهمها في الارتفاع بنفس معدل العام الماضي.

و بمستوى الأداء الحالي، لن تصل مايكروسوفت إلى تريليون دولار حتى أوائل عام 2019 ، في حين ستصل ألفابت الى هذه القيمة بحلول عام 2020.

 

اقرأ أيضا : منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تنشر تقريرا حول إقتراح إنشاء نظام ضريبي على عمالقة التكنولوجيا بحلول عام 2020

 

المصدر

3 تعليقات

    التعليقات معطلة.