آبل تخطر الموردين بتوقع انخفاض بنسبة 20% في طلبات مكونات هواتف آيفون الجديدة

كشفت “Nikkei” اليابانية في تقرير أمس الجمعة نقلا عن مصادر في الصناعة ، ان شركة آبل تتوقع أن تشحن 80 مليون جهاز آيفون جديد هذا العام ، بانخفاض 20 في المائة عما خططت له في نفس الفترة من العام الماضي.

وذكرت الصحيفة أن الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها طلبت من المورّدين أن يصنعوا مكونات أقل بنحو 20 في المائة لأجهزة آيفون الجديدة الثلاث التي تنوي إطلاقها في النصف الثاني من عام 2018 مقارنة بخطط العام الماضي لطرازيها آيفون X و 8.

و يضاف هذا إلى المخاوف التي يفيدها بعض المحللين في تقاريرهم مؤخر حول انخفاض شغف المستهلكين للطبعات الجديدة للهواتف الذكية الرائدة بعد سنوات من النمو القوي.

هذا و اتجهت أسهم شركة آبل والعديد من مورديها الرئيسيين إلى الانخفاض في التداولات بعد صدور التقرير.

 

باعت آبل 217 مليون هاتف آيفون ، بما في ذلك طرازاتها القديمة ، في السنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2017. ولا تقوم الشركة بكشف الأرقام حسب الطراز حيث لا تزال تصنع أعدادًا كبيرة من الإصدارات السابقة لهواتفها.

وقال بعض المحللين إنهم يتوقعون بالفعل أن تبيع آبل عددا أقل من الهواتف هذا العام مقارنة بما كان عليه الحال مع تراجع الطلب العالمي على الهواتف و استحواذ المنافسين على حصص من مبيعاتها.

و باعت الشركة حوالي 130 مليون آيفون في الربعين الماضيين ،  في رقم لم يتغير الكثير عن الفترة نفسها من العام الماضي.

ويقول العديد من المحللين إن السعر المرتفع لـ آيفون X ابتداءا من 1000 دولار ، وهو أول هاتف ينفرد بتصميمه الجديد منذ إطلاق هاتف  آيفون 6 في عام 2015  ساهم أيضًا في تقليل الطلب على الطراز الرائد.

و قال “James Cordwell” المحلل في شركة “Atlantic Equities” :  “بما أن التحسينات التي أدخلت على الآيفون في كل عام أصبحت هامشية بشكل متزايد ، فقد يصبح من الصعب إقناع المستهلكين بشراء أحدث طراز ، عندما يكون جهاز الجيل الأقدم جيدًا بنفس القدر” .

و أشار “Ming-Chi Kuo” كبير المحللين المتخصص في شأن آبل في وقت سابق من هذا الأسبوع ان شركة آبل قد تخفض أسعار هواتف آيفون الجديدة لأول مرة في وقت لاحق من هذا العام بما يصل إلى 300 دولار .

و قال “Kuo” إن آبل ستطلق على الأرجح هاتف آيفون “X Plus” بشاشة OLED قياس 6.5 إنش ، و الجيل الثاني من آيفون X ، و آيفون بشاشة 6.1 إنش.

و في حين أن تكهنات وسائل الإعلام حول تراجع الطلب على هاتف آيفون X في الأشهر الستة الماضية ، استمرت القيمة السوقية لشركة آبل في الارتفاع وهي الآن تتجه نحو تحقيق رقم 1 تريليون دولار.

هواتف آيفون هي أكبر مصدر للدخل لـ آبل . ومع ذلك ، في محاولة لتعويض تأثير ضعف سوق الهواتف الذكية ، كانت الشركة تركز على بعض الخدمات كمسار للنمو.

و سجلت وحدة الخدمات ، التي تشمل مويزك و ستور و آي كلاود ، إيرادات بلغت 9.1 مليار دولار في الربع الثاني. للسنة المالية 2017 ، ساهمت هواتف آيفون بنسبة 62٪ في إجمالي إيرادات الشركة ، في حين بلغت الخدمات 13٪.

أبرز ما كشفت عنه شركة آبل خلال الحدث السنوي للمطورين “WWDC 2018”

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.