آبل تدفع الشريحة الأولى من فاتورة الضرائب الايرلندية المتنازع عليها بقيمة 15.3 مليار دولار

بدأت شركة آبل في سداد فاتورة ضرائب قيمتها 15.3 مليار دولار إلى أيرلندا ، كما أكد وزير المالية في البلاد ، حيث تم تحويل أول دفعة بلغت قيمتها 1.76 مليار دولار إلى حساب الضمان.

وأبلغ وزير المالية الهولندي “باسكال دونوهو” رويترز يوم الجمعة أن الدفعة الأولى قد دخلت في حساب الضمان. و في حين تم تأكيد مبلغ 1.5 مليار يورو (1.76 مليار دولار) من قبل الوزير ، فإنه من غير الواضح بالضبط متى قامت آبل بالدفع للحساب ، أو موعد دفع ما تبقى من الضرائب المستحقة.

و أفادت بلومبيرغ أن المفوضية الأوروبية تدرس التراجع عن إجراءاتها القانونية ضد الحكومة الأيرلندية في قضية فشلها في تحصيل الضرائب المتأخرة ، و هذا بعد تحصيل الدفعة الأولى. وفي مارس الماضي ، أشارت اللجنة إلى استعدادها للانسحاب من القضية ، التي أُطلقت في الأصل بسبب بطء التقدم في عملية استرداد الضرائب ، ولكن فقط إذا تم دفع المبلغ بالكامل.

و قالت المفوضية الأوروبية أنها: “لا تزال على اتصال وثيق مع السلطات الإيرلندية و تأمل أن يتم الانتهاء من استرداد المساعدات غير القانونية بالكامل في أقرب وقت ممكن …. هذا سيسمح لنا أيضًا بإغلاق الإجراء المتبع أمام محكمة العدل الأوروبية ضد أيرلندا بسبب عدم تنفيذ قرار اللجنة الصادر في أغسطس 2016”.

وكان القرار المذكور يتمثل في طلب إلى أيرلندا لتحصيل ما قيمته 13 مليار يورو من الضرائب المتأخرة ، وذلك بعد إجراء تحقيق في الضرائب التي دفعتها شركة آبل . و جادلت اللجنة بأن آبل قد تلقت معاملة ضريبية تفضيلية من أيرلندا ، مما يشكل مساعدة حكومية غير مشروعة.

حول صانع الآيفون مبالغ كبيرة من الإيرادات من خلال أيرلندا ، وذلك باستخدام ثغرات متنوعة من أجل دفع الحد الأدنى من الضرائب المستحقة. حيث خلص التحقيق الذي أجرته اللجنة أن شركة آبل دفعت 1 في المائة من الأرباح في عام 2003 ، وبنسبة تصل إلى 0.005 في المائة في عام 2014.

هذا واقترح الإتحاد الأوروبي مؤخرا إجراء تغييرات على قانون الضرائب التي تتطلب من شركات التكنولوجيا العملاقة الدفع على أساس مصدر الإيرادات ، وليس في الأماكن التي تختار فيها الشركة تحديد مقرها الأوروبي.

 

“آبل” تقترب من أن تصبح أول شركة بقيمة سوقية تبلغ تريليون دولار

المصدر