آبل تطرح جهاز آيباد جديد موجه للمعلمين والطلاب

طرحت شركة آبل اليوم الثلاثاء جهاز آيباد جديد و برامج مخصصة لبعض الفصول الدراسية بهدف التوسع في سوق المنتجات التعليمية في الولايات المتحدة.

و تتطلع شركة آبل إلى المنافسبة من جديد في هذا المجال ، و الذي أصبحت فيه الأجهزة اللوحية  الرخيصة التي تشغل البرامج التعليمية من شركتي جوجل و مايكروسوفت تتفوق على مبيعات آيباد ، مما سيوفر لها طريقة جديدة للوصول إلى أدوات الإنتاجية المستندة إلى الخدمات السحابية.

و يحتوي جهاز آيباد الجديد على شريحة حوسبة أكثر قوة ومجموعة واسعة من البرامج الجديدة المجانية للمدرسين لإدارة الطلاب والعمل المدرسي.

تبلغ تكلفة جهاز آيباد الجديد 329 دولارًا للمستهلكين و 299 دولارًا للمدارس، لكن لم يتم تضمين قلم آبل مع الآيباد حيث سيكلف 99 دولارًا للمستهلكين و 89 دولارًا للمدارس.

و سيتوفر الجهاز للطلب ابتداءً من اليوم الثلاثاء و سيبدأ شحنه هذا الأسبوع.

و على الرغم من البرنامج و الجهاز الجديد ، تواجه شركة آبل معركة قوية في السوق التعليمي نظراً لشعبية منتجات المنافسين ، بالمقارنة مع أجهزة جوجل  ومايكروسوفت التي تأتي بأقل من 200 دولار لبعض الطرازات و التي تأتي بحلول أفضل بالنسبة للإستخدام و  إدارة المهام.

استحوذت آبل على 17في المائة فقط في السوق التعليمي في الربع الثالث من 2017 ، وفقًا لبيانات من Futuresource Consulting. وفي الوقت نفسه ، استحوذت جوجل على 60 في المائة و مايكروسوفت على 22 في المائة.

بعض مواصفات آيباد الجديد:

  • 10 ساعات من عمر البطارية
  • شاشة بحجم 9.7  إنش “retina”
  • كاميرا 8 ميجا بكسل
  • دعم شبكات الجيل الرابع 4G LTE
  • معالج A10 فيوجن
  • GPS
  • بوصلة
  • معرف بصمة الإصبع  Touch ID
  • كاميرا HD FaceTime
  • كما قامت آبل أيضًا بترقية مساحة التخزين المجانية على iCloud إلى 200 جيجابايت من 5 جيجابايت ، ولكن فقط للطلاب والمدرسين.

و قامت آبل في السنوات الأخيرة بإجراء تغييرات على نظام التشغيل الخاص بها بحيث يمكن لأكثر من طالب تسجيل الدخول إلى جهاز آيباد ، و إلى برنامجها المرتبط للسماح للمدرسين بإدارة الطلاب بشكل أفضل.

و أصدرت الشركة أيضًا تطبيقًا جديدًا يسمى Schoolwork لمساعدة المعلمين في إنشاء المهام الدراسية وتتبع تقدم الطلاب. تمتلك جوجل تطبيقًا مشابهًا لإدارة الملفات الشخصية للطلاّب.

وقالت آبل إن تطبيق إدارة المدرسين في الفصول الدراسية الذي كان يركز عليه في السابق سيبدأ العمل على أجهزة “ماك” في يونيو المقبل.

شكلت مبيعات أجهزة الآيباد 8.3 في المائة فقط من إجمالي عائدات شركة آبل البالغة 229.2 مليار دولار في العام الماضي ، مقارنة مع ما يقرب من 62 في المائة من المبيعات حققتها هواتف آيفون .

توسيع البرامج و التطبيقات التعليمية :

لدى شركة آبل 200 ألف تطبيق مخصص للتعليم ، وفقا لما ذكره نائب رئيس شركة آبل لتسويق المنتجات “جريج جوسوياك” ، في الحدث التعليمي المنعقد في شيكاغو.

وقال مسؤولون تنفيذيون في الشركة إن التطبيقات الجديدة ستستفيد من مجموعة من تقنيات الواقع المعزز التي تعمل آبل على تطويرها .

و يسمح تطبيق “Boulevard AR” للطلاب بالتجول فعليًا في المتاحف ومشاهدة الأعمال الفنية ، بينما يتيح تطبيق “WWF” للطلاب التفاعل مع الحياة البرية. كما يتيح تطبيق “Froggipedia” للطلاب تشريح الضفادع باستخدام قلم آبل الخاص.

وكشفت آبل أيضا عن المزيد من المحتوى المرتبط بالتعليم في برنامج تقنيات “الواقع المعزز” ، بالإضافة الى نظام جديد لتطوير البرمجيات “ClassKit”.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة “تيم كوك” إن تطبيق “Apple Classroom” سيتم توسيعه أيضًا إلى نظام “ماك”. كما أن برنامج “Everybody Can Code” من آبل، و الذي يركز على تطبيقات الأجهزة الذكية، تم توسيعه مؤخرًا إلى 70 كلية أخرى.

و من جهة أخرى ألمحت شركة آبل الى الجدل الذي يحيط بشركات التكنولوجيا حول خصوصية المستخدمين ، مشيرة إلى أنه “من المهم بالنسبة إلينا أن نحافظ على سرية هذه البيانات “. و أكدت آبل على خيارات الرقابة الأبوية بعد انتقادات حول إدمان الأطفال كانوا على منتجات التكنولوجيا.

 

اقرأ أيضا : آبل تعمل على تطوير شاشات “MicroLED” خاصة بها لأول مرة

 

 

 

المصدر