آبل تفوز بتعويضات بقيمة 539 مليون دولار في الفصل الأخير من قضية براءات الاختراع ضد سامسونج

قررت هيئة المحلفين في محكمة أمريكية أمس الخميس بتغريم شركة سامسونج بما قيمته 539 مليون دولار لصالح شركة آبل في قضية براءات اختراع تتعلق بنسخ ميزات آيفون .

و يجلب هذا الحكم في المعركة القانونية المستمرة منذ سنوات بين الشركتان الى الفصل النهائي . و كانت القضية قد بدأت في المحكمة منذ عام 2011 ، عندما رفعت آبل دعوى قضائية ضد شركة سامسونج ، تدعي فيها أن الشركة قد قامت بنسخ تصميم منتجاتها.

وقد تم إصدار الحكم الأولي لصالح شركة آبل في عام 2012 ، لكن الشركات اختلفت حول المبلغ الذي يجب على سامسونج دفعه. و التي وافقت في النهاية على دفع 399 مليون دولار لـ آبل ، وفقا لبلومبيرغ ، لكن المحكمة العليا أمرت محكمة أدنى بإعادة النظر في هذا المبلغ.

و في آخر جولة من إعادة محاكمة ، كانت هيئة المحلفين تناقش القضية منذ الأسبوع الماضي. و إذا تمت الموافقة على القرار الحالي ، فسوف تحتاج سامسونج إلى دفع مبلغ إضافي بقيمة 140 مليون دولار لشركة آبل لإكمال مبلغ 539 مليون دولار.

و قالت شركة آبل في بيان إنها سعيدة لأن أعضاء هيئة المحلفين : “يوافقون على أنه ينبغي لشركة سامسونج دفع ثمن نسخ منتجاتنا” ، وفقا لرويترز.

ولم تذكر شركة سامسونج ما إذا كانت ستستأنف الحكم.

و من جانبها قالت شركة سامسونج في بيان لها : “قرار اليوم يتعارض مع قرار المحكمة العليا بالإجماع لصالح سامسونج بشأن نطاق أضرار براءة التصميم”. “سننظر في جميع الخيارات للحصول على نتيجة لا تعوق الإبداع والمنافسة العادلة لجميع الشركات والمستهلكين”.

و أبلغت آبل هذا العام المحلفين أنه يحق لها أن تحقق أرباحا بقيمة مليار دولار صنعتها سامسونج من بيع الهواتف المخالفة ، قائلة إن تصميم الآيفون كان حاسما لنجاحها.

و سعت سامسونج للحد من الأضرار إلى حوالي 28 مليون دولار ، قائلة أنه ينبغي أن تدفع فقط للأرباح التي تعزى إلى مكونات هواتفها التي تنتهك براءات اختراع آبل.

ويبدو أن الحكم سيكون حل وسط بين آبل و سامسونج ولا يقدم الكثير من الوضوح بشأن هذه القضية ، و من المتوقع أن تستأنف شركة سامسونج القرار أمام محكمة الاستئناف في الولايات المتحدة للدائرة الفيدرالية.

ولا تزال الشركتان تتصدران المنافسة على مستوى العالم في مبيعات الهواتف الذكية ، لكن صانعي الهواتف الصينيين مثل هواوي و أوبو و شاومي استحوذا على بعض حصص مبيعات سامسونج في السوق بينما ظلت مبيعات آبل في حالة مستقرة إلى حد ما.

و في الربع الأول من هذا العام ، احتفظت آبل بـ 16 في المائة من سوق الهواتف الذكية ، في حين استحوذت سامسونج على 23 في المائة ، وفقاً لبيانات من شركة IDC.

آبل تدفع الشريحة الأولى من فاتورة الضرائب الايرلندية المتنازع عليها بقيمة 15.3 مليار دولار

المصدر

3 تعليقات

    التعليقات معطلة.