“آنت فايننشال” تجمع 14 مليار دولار في جولة تمويل ضخمة لتعزيز خططها للتوسع عالميا

أكدت شركة “آنت فايننشال” ، وهي شركة خدمات التكنولوجيا المالية المرتبطة بمجموعة “علي بابا” و التي تدير خدمة الدفع بواسطة الهواتف الذكية “Alipay” ، أنها أغلقت جولة تمويل ضخمة من الفئة C تبلغ قيمتها الإجمالية 14 مليار دولار.

و كانت الشائعات تحوم حول صفقة التمويل الهائلة هذه خلال الشهر الماضي ، حيث ذكرت عدة تقارير أن شركة “آنت فايننشال” – التي ارتبطت بأخبار الاكتتاب العام الأولي – تتطلع لجمع ما لا يقل عن 9 مليارات دولار بتقييم يصل إلى 100 دولار مليار.

و يأتي هذه الصفقة عبر شريحة من التمويل بالدولار الأمريكي و الرنمينبي الصيني من مستثمرين محليين و دوليين. وتشمل هذه الأسماء الصناديق السيادية التي تتخذ من سنغافورة مقراً لها وهي “جي آي سي” و “تيماسيك” و “الصندوق الماليزي السيادي” “خزانا ناسيونال بيرهاد” ، شركة الأسهم الخاصة الأمريكية  “واربيرج بينكوس” ،  “مجلس التقاعد الكندي للاستثمار ” و “سيلفر ليك” و “جنرال أتلانتك”.

وقالت الشركة أن هذه الأموال ستذهب نحو خطط توسعها العالمي (وتعميق تواجدها في الأسواق غير الصينية التي تعمل قيها بالفعل) ، و تطوير التكنولوجيا و توظيف المواهب.

وقال “إريك جينج” الرئيس التنفيذي لشركة “آنت فايننشال” في البيان : “يسرنا أن نرحب بالمستثمرين و الشركاء و الذين يشاركوننا رؤيتنا ورسالتنا  للشروع في رحلتنا لمزيد من تعزيز التمويل الشامل عالمياً وإتاحة فرص متساوية في مناطق أكثر”.

و أضاف : “نحن فخورون بالتحول الذي أثرنا به في حياة الناس العاديين والشركات الصغيرة خلال السنوات الـ 14 الماضية”.

هذا و لا تستثمر مجموعة “علي بابا” نفسها في الشركة ، ولكنها استحوذت مؤخرًا على 33 في المائة من أسهم “آنت فايننتشال”.

لم تصدر الشركة تفاصيل عن تقييمها بعد أكبر جولة تمويل مؤكدة في التاريخ ، وفقا لمقدم البيانات Crunchbase. وكانت رويترز قد ذكرت في وقت سابق أنه من المرجح أن تبلغ قيمة الشركة حوالي 150 مليار دولار ، مما يجعلها واحدة من شركات الخدمات المالية الأكثر قيمة في العالم.

و منذ فترة طويلة تعتبر “آنت فايننشال”  شركة رئيسية في مجال التكنولوجيا المالية في الصين ، حيث تدعي أنها تخدم تقديم 500 مليون مستهلك وتقدم خدمات “Alipay” ، والخدمات المصرفية والاستثمارية الرقمية ، لكنها بدأت في توسيع هذا العمل في الخارج في السنوات الأخيرة.

وعلى وجه الخصوص ، فقد ضخت استثمارات وأقامت مشروعات مشتركة وأعمالاً جديدة في عدد كبير من البلدان الآسيوية التي تشمل الهند وتايلاند وكوريا وإندونيسيا وهونغ كونغ وماليزيا والفلبين وباكستان وبنغلادش.

لكن الشركة لم تنجح في جهودها لشراء “موني غرام” بعد أن منعت الحكومة الأمريكية الصفقة التي بلغت 1.2 مليار دولار.وبالرغم من نكسة الصفقة الأمريكية ، أوردت الشركة اليوم أن بصمتها العالمية تمتد إلى 870 مليون مستهلك.

و على الجانب المالي لأعمال الشركة ، تقول “آنت فايننشال” أنها حققت أرباحًا بقيمة 1.4 مليار دولار خلال العام الماضي ، و وفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز ، من المتوقع أن تحقق أرباحًا صافية بقيمة 2.33 مليار دولار هذا العام ، مما يشير إلى أنها أكثر من جاهزة للإكتتاب العام.

“علي بابا” ،”تينسنت” و “بايدو” يساهمون في الاكتتاب العام لوحدة “فوكسكون” بقيمة 4.3 مليار دولار

المصدر