آيبيك الإماراتية تعلن عن سداد الصندوق الماليزي “1MDB” لكامل إلتزامات التسوية

اعلنت شركة الاستثمارات البترولية الدولية “آيبيك” المملوكة من قبل حكومة أبوظبي اليوم الاربعاء ان صندوق التنمية الماليزي “1MDB” سدد جميع المبالغ المطلوبة في اطار اتفاق تسوية بين البلدين.

و كان على الصندوق الماليزي “1MDB” دفع حوالي 600 مليون دولار لشركة آيبيك بحلول 31 ديسمبر، كجزء من اتفاق التسوية التي تم التوصل إليها في أبريل الماضي بعد أن تخلف صندوق “1MDB” عن سداد السندات.

و هو الأمر الذي دفع بشركة آيبيك للجوء بطلب الى محكمة لندن للتحكيم في مطالبات بلغ مجموعها قيمتها حوالي 6.5 مليار دولار.

و قد وافق الصندوق الماليزي في البداية على دفع 1.2 مليار دولار على دفعتين إلى شركة آيبيك ، حيث كان أول مبلغ 600 مليون دولار مستحق السداد بحلول 31 يوليو .غير أنه تخلف عن الموعد النهائي بسبب حاجتة للحصول على “الموافقات التنظيمية” و تم سداد المبلغ في شهر أغسطس بدلا من ذلك.

و قالت شركة آيبيك في بيان لها :”أنها قد تلقت الآن جميع الأموال المطلوب سدادها بحلول 31 ديسمبر في إطار التسوية”.

و يخضع مؤخرا الصندوق الماليزي “1MDB” لتحقيقات غسيل الأموال في ستة بلدان على الأقل، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية و سويسرا و سنغافورة حيث في احد الدعاوى زعمت وزارة العدل الأمريكية أن حوالي 4.5 مليار دولار قد تم اختلسها من الصندوق.

و من جانبه نفى صندوق “1MDB” ارتكابه أي مخالفات كما نفى رئيس الوزراء الماليزي و مؤسسه نجيب عبد رزاق جميع مزاعم الفساد ضده.

المصدر