أبرز ما كشفت عنه شركة آبل خلال الحدث السنوي للمطورين “WWDC 2018”

انطلق الحدث السنوي للمطورين “2018 WWDC ” لشركة آبل بكلمة رئيسية من قبل الرئيس التنفيذي للشركة “تيم كوك” ، و الذي تضمن العديد من الإعلانات الرئيسية التي تركز على تحدثات أنظمة التشغيل.

و تماشيا مع التقارير السابقة ، لم يكن هناك إعلانات حول الأجهزة على الإطلاق. و بدلاً من ذلك ، ركزت الشركة حصريًا على إعلانات البرامج لكل من أنظمة التشغيل الأساسية الأربعة: iOS و MacOS و WatchOS و TVOS.

و تجمع آبل الآن أكثر من 20 مليون مطور مسجل وتستعد لتتخطى مرحلة تاريخية مهمة: وهي قطاع المطورين الذي تصل قيمته الآن إلى 100 مليار دولار.

و هذه أهم الميزات التي أعلنت عنها شركة آبل :

الواقع المعزز

Screenshot_21.jpg

دفعت شركة آبل بقوة في تطوير تقنيات الواقع المعزز (AR) ، و كانت الشركة قد كشفت النقاب عن منصة “ARKit” العام الماضي ، ومجموعة من أدوات الواقع المعزز للمطورين لإنشاء التطبيقات و اختبارات البرامج.

و ستتضمن الترقية الرئيسية التالية إلى “2 ARKit” ميزات مثل تتبع الوجه، التقديم الواقعي ، الكشف عن الكائنات ثلاثية الأبعاد وربما الأهم من ذلك تجارب الواقع المعزز المشتركة. سيؤدي ذلك إلى تمكين أشياء مثل الألعاب متعددة اللاعبين ، حيث يمكن التفاعل مع تجارب واقع معزز في الوقت الفعلي.

تقوم الشركة أيضًا بإنشاء تنسيق جديد مخصص للواقع المعزز يسمى “USDZ” ، والذي طورته بالتعاون مع شركة Pixar. و ستكون هذه خطوة مهمة ستساعد في تسريع اعتماد تقنيات الواقع المعزز عبر الأنظمة الأساسية والأجهزة.

نسخة نظام التشغيل iOS 12

Screenshot_16.jpg

تركز آبل على تحسين الأداء على الأجهزة القديمة في التحديث الجديد iOS 12 ، والذي سيتم إصداره في وقت لاحق من هذا العام. و سيتضمن أهم نظام تشغيل للشركة أدوات جديدة مصممة لمعالجة إدمان التكنولوجيا ، بما في ذلك المزيد من الطرق لإدارة الإخطارات والتحسينات الأخرى في إعداد “عدم الإزعاج”.

الأهم من ذلك ، سيكون هناك تطبيق جديد للشاشة يوفر للمستخدمين ملخصات أسبوعية للأنشطة ومقدار الوقت الذي يقضونه على أجهزتهم. سيتضمن ذلك مشاهدة عدد المرات التي تستعمل فيها هاتفك والتطبيقات التي قد تتطلب منك تصفح هاتفك.

و سيصبح المستخدمون بعد ذلك قادرين على تعيين حدود زمنية للتطبيقات لتحسين انضباط أنفسهم ، مع تطبيق هذه الحدود عبر الأجهزة. ويشمل ذلك مجموعة قوية من أدوات الرقابة الأبوية ، مما يسمح للأولياء بتعيين تحكم افضل لإستخدام الأطفال لأجهزتهم. و تعترف آبل دائما بتأثيرات الإدمان على التكنولوجيا في العالم الحقيقي وتتحمل هذه المسؤولية بجدية.

ستتضمن التغييرات الأخرى في iOS 12 ميزات “أنيموجي” جديدة ، بما في ذلك ميزة “الميموجي” الجديدة القابلة للتخصيص. “الميموجي” هو في الأساس نسخة لـ “AR Emoji” من سامسونج ، وهي عبارة عن نسخ متحركة من”Bitmoji” في سناب شات .

يأتي أيضًا تحديث جديد لتطبيق FaceTime حيث أصبح يدعم ما يصل إلى 32 مشاركًا في محادثات الفيديو.

نظام MacOS Mojave

Screenshot_6.jpg

تبنت شركة آبل أسماء من مناطق ولاية كاليفورنيا لإصدارات MacOS قبل بضع سنوات ، والجزء التالي يسمى Mojave. و سيكون لنظام MacOS Mojave وضعًا مظلمًا اختياريًا جديدًا في جميع أنحاء النظام ، خلفيات سطح المكتب الديناميكية و بعض التعديلات لتنظيم فوضى سطح المكتب.

أضافت آبل العديد من أدوات الشاشات في نظام التشغيل iOS 11 في العام الماضي ، والعديد من هذه الأدوات ستأتي إلى نظام Mojave أيضًا.

وفي وقت يدور فيه الحديث في صناعة التكنولوجيا مؤخرا على خصوصية بيانات المستخدمين و مقدار جمعها و استعمالها من قبل الشركات، يقول “تيم كوك” أن النسخة القادمة من متصفح “سفاري” ستعزز ضوابط الخصوصية لمكافحة التتبع و انتهاك الخصوصية.

و أشارت آبل إلى ممارسة تسمى “البصمة” ، حيث تستخدم شركات البيانات نطاقًا واسعًا من التقنيات بخلاف ملفات تعريف الارتباط – مثل تحديد حجم الخط ، مستوى البطارية أو إعدادات أخرى – لإنشاء ملفات تعريف للمستخدمين بشكل سري لأغراض التتبع. وتقول أن النسخة الجديدة من متصفحها ستحاول تشويش هذه البيانات.

أنظمة WatchOS و TVOS

Screenshot_17.jpg

من حيث المنصات الأقل أهمية في أعمال الشركة ، سيحصل نظام تشغيل الساعات الذكية WatchOS 5 على عدد قليل من التحسينات الإضافية مثل الكشف التلقائي عن التمرين ، المزيد من الأنشطة والأهداف ، بالإضافة إلى وظائف جديدة للاتصال اللاسلكي.

و أعلنت شركة آبل أنه سيتم دمج نسخة مخففة من WebKit في watchOS 5 ، مما يسمح بعرض مقتطفات صغيرة من محتوى الويب المنسق بشكل خاص على الجهاز.

وتركز جميع التحديثات على “watchOS 5” على البقاء نشطة. تتيح لك ميزات اللياقة البدنية الجديدة تحدي أصدقائك لممارسة تمرينات رياضية ، وتقديم أفضل للكشف عن التمارين لأنشطة مثل اليوغا والمشي لمسافات طويلة.

مساعد سيري يعمل بشكل أفضل على آبل ووتش الآن ، حيث يمكنك رفع معصمك لطرح سؤال على سيري، أو تخصيص العرض لإظهار معدل ضربات القلب أو النتائج الرياضية. هناك أيضًا ميزة Walkie Talkie جديدة لإجراء دردشة صوتية مباشرة مع الأصدقاء الآخرين الذين يرتدون آبل ووتش.

وفقا لما ذكره “كوك” فقد نمت أعمال الشركة أجهزة البث بنسبة تزيد عن 50 ٪ على أساس سنوي بعد طرح جهاز آبل TV 4K العام الماضي. التحسينات الرئيسية لنظام TVOS هي أن آبل TV 4K سيدعم قريبا “Dolby Atmos” ، أحدث تكنولوجيا للنظام الصوتي.

جلب تطبيقات iOS إلى نظام التشغيل ماك

Screenshot_18.jpg

أظهرت بعض التقارير مؤخرًا إلى أن شركة آبل تعمل على نوع من البرامج الأساسية لجميع التطبيقات ، وهي فكرة أسقطها “كوك” في أبريل. في حين أكد رئيس البرامج في الشركة “كريغ فيديرجي” مجددًا أن نظامي التشغيل iOS و MacOS سيظلان دائمًا منصتين منفصلتين ، فقد أكد في النهاية أخيراً أن آبل تعمل بالفعل على طريقة لمطوري البرامج من أجل دمج تطبيقات iOS إلى نظام ماك في ما وصفه بجهد متعدد السنوات.

في البداية ، تجلب آبل بعض تطبيقات iOS من الطرف الأول إلى نظام التشغيل ماك، مثل Apple News و Stocks و Home ، قبل طرحها على نطاق أوسع للمطورين في عام 2019. وهذا له تداعيات مهمة على جهود آبل التي تفيد التقارير بأنها ستعتمد على رقاقاتها الخاصة في أجهزة الماك.

المساعد الرقمي سيري

عندما قدمت آبل سيري في عام 2011 ، وعدت بمساعد يجعل الحياة أسهل. الآن ، و بعد سنوات قد يتحقق ذلك بالفعل بفضل ميزتين جديدتين. بإمكان سيري الآن تقديم اقتراحات استنادًا إلى الأشياء التي تقوم بها بشكل اعتيادي ، مثل طلب شاي فول الصويا من ستاربكس كل صباح أو طلب السوشي في يوم الأحد.

ميزة أخرى جديدة تسمى اختصارات تعمل مع تطبيقات الطرف الثالث. يمكن لعبارة “سيري لقد أضعت مفاتحي” تشغيل تطبيق “Tile” ، وإظهار المكان الذي تركتها فيه ؛ و عند طلب “خطط السفر” الخاصة بك من سيري ، يمكنك إحضار رقم الرحلة وعنوان الفندق الذي حجزته عبر منصة “كاياك”. تعمل الاختصارات أيضًا على HomePod و  آبل ووتش .

“آبل” تقترب من أن تصبح أول شركة بقيمة سوقية تبلغ تريليون دولار

المصدر

4 تعليقات

    التعليقات معطلة.