“آبل” قد تفقد قريبا مكانتها كثاني أكبر شركة في صناعة الهواتف الذكية في العالم

ساهم النجاح الفائق الذي حققته هواتف آي فون خلال العقد الماضي في جعل شركة “آبل” ثاني أكبر شركة لتصنيع الهواتف الذكية في العالم، ولكن يبدو ان هذا الأمر سيتغير في الأشهر المقبلة.

و في حين ظلت مبيعات “آبل” ثابتة نسبيا على اساس سنوي، فقد حققت شركات الهواتف الذكية الصينية زيادة كبية في مبيعاتها حيث تظهر بيانات جديدة، أن “هواوي” تهدد مكانة “آيل” في سوق الهواتف الذكية العالمي.

و كشفت شركة الأبحاث “كاناليس” تقريرا جديدا يظهر أن مبيعات “آبل” نمت بنسبة 2٪ فقط في الربع الثاني من عام 2017 مقارنة مع العام الماضي.

أما مبيعات “هواوي” قفزت بنسبة 20٪  حيث باعت 38 مليون جهاز، لتقترب من مبيعات هواتف “آيفون” و التي تصل إلى 41 مليون.

نمو كبير للشركات الصينية في الأعوام الاخيرة

كما يوضح الرسم البياني أدناه أن المتصدر “سامسونج” (79 مليون جهاز)  لم تحقق نموا كبيرا، في حين ارتفعت مبيعات الشركات الصينية الأخرى مثل “أوبو” و “شاومي” ، بنسبة 44٪ و 52٪ على التوالي.

iphone.png

وبشكل عام، تم شحن 340 مليون هاتف ذكي في الربع الثاني من عام 2017، بزيادة قدرها 4٪ على أساس سنوي.

كما نشرت Strategy Analytics” بيانات هذا الأسبوع تتوافق مع تقرير “كاناليس” . (أرقامها مختلفة قليلا – فهي تضع الشحنات الإجمالية بنسبة 5.5٪ على أساس سنوي،ولكن الاتجاهات العامة هي نفسها). لذلك يبدو أن “آبل” على وشك أن تفقد مكانتها ؟ وهذا يعتمد جزئيا على مبيعات “اي فون 8”.

لقد مرت 10 اعوام منذ أن كشفت “آبل” النقاب عن أول هاتف  اي فون ، ومن المتوقع أن تطلق “اي فون 8” في سبتمبر المقبل كما هو متوقع .

وقال “وودي أوه” المحلل في “كاناليس” : “نمت شركة آبل بنسبة 1 في المئة سنويا وشحنت 41.0 مليون هاتف ذكي مع حصة 11 في المائة من الأسواق في جميع أنحاء العالم في الربع الثاني من عام 2017، بانخفاض طفيف عن 12 في المائة في العام الماضي”.

ولكن بغض النظر عما إذا كنت “آبل” ستحافظ على مكانتها أم لا فإن الصانع الصيني “هواوي” يستمر في تحققيق أرقام قوية . و أضاف “أوه” : “حافظت هواوي على المركز الثالث حيث سيطرت على 11 في المائة من أسواق الهواتف الذكية العالمية في الربع الثاني من عام 2017، بعد أن كانت هذه النسبة 9 في المائة في العام الماضي”.

و تابع : “هواوي تتفوق في جميع أنحاء آسيا وأوروبا وأفريقيا مع نماذج الاندرويد الشعبية مثل P10 و مايت 9”.

المصدر