أطول 10 ناطحات سحاب قيد الإنشاء أو التطوير حول العالم

ساهمت التطورات الحاصلة في مجال تكنولوجيا البناء و كذلك طفرة مشاريع البناء في آسيا بشكل كبير في صدارة المنطقة للتصنيف العالمي لأطول ناطحات سحاب قيد الإنشاء أو التطوير ؛ حيث ان واحدا فقط من المباني العشر الأولي في هذه القائمة من خارج القارة.

و قد اعتمد التصنيف الجديد لأطول المباني قيد الإنشاء في العالم على البيانات التي يقدمها مجلس المباني الشاهقة و المساكن الحضرية (CTBUH).

وبدون إطالة هذه قائمة أطول 10 ناطحات سحاب قيد الإنشاء في العالم  :

برج جدة

(جدة ، المملكة العربية السعودية: ارتفاعة 1 كيلومتر ، من المتوقع اكتمال أشغال بنائه في عام 2021)

Screenshot_21.jpg

ومن المرجح أن تصبح ناطحة السحاب العملاقة في مدينة جدة أول من عتبة علامة الكيلومتر الواحد، ليس فقط لأنها قيد الإنشاء وتدعمها أموال الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال ، ولكن لتصميمه من قبل المهندس المعماري “أدرين سميث”.

المهندس الذي تبرز أعماله في “مركز هانكوك” و “برج خليفة” ، و صمم سميث برج جدة ليكون التكرار التالي لبرج خليفة ، وهو عبارة عن قطعة من الفولاذ والزجاج ، في شكل ثلاثي.

و ستقوم ناطحة السحاب بتحطيم كل الأرقام القياسية ، وتوفر للسائحين إطلالة مذهلة من الطابق 157 (موقع مهبط للمروحيات المقترح) .

برج “Merdeka PNB118”

(كوالا لمبور ، ماليزيا: ارتفاعه 644 مترا ، من المتوقع اكتمال أشغال بنائه في عام 2021)

Screenshot_23.jpg

و يأمل مطورو العقارات في أن يصبح هذا البرج البلوري حافزًا كبيرًا للمدينة مثل أبراج بتروناس التي تشتهر بها ماليزيا ، التي تحتفظ بلقب أطول مبنىين توأمين في العالم.

يعمل على تطوير هذا هو المشروع الضخم شركة “Fender Katsalidis Architects” الأسترالية ، التي تطور أيضا سلسلة من الأبراج الشاهقة في ملبورن.

مركز ووهان غرينلاند

(ووهان ، الصين: ارتفاعه 636 مترا ، من المتوقع اكتمال أشغال بنائه في عام 2019)

Screenshot_24.jpg

مشروع آخر تشرف عليه شركة “أدريان سميث + جوردون جيل للهندسة المعمارية” ، وهذا البرج المتكامل في وسط الصين يقدم شكلًا فريدًا منحنيًا ، وشكلًا ثلاثي القوائم يتناقص ويشكل قبة لتقليل مقاومة الرياح.

كما ان البنية المتكاملة ، من الردهات الضخمة إلى الزوايا المصممة في الزجاج المنحني ، تقدم شكلًا مائعًا ، مما يقلل من البصمة المادية للمبنى.

برج جراند راما 9

(بانكوك ، تايلاند: ارتفاعه 615 متر ، من المتوقع اكتمال أشغال بنائه في عام 2021)

Screenshot_25.jpg

يعد رمزا للتطورات الأخيرة في العاصمة التايلاندية ، مثل خطوط العبور تحت الإنشاء التي تربط المناطق النائية بالمنطقة التجارية المركزية ، و سيكون هذا الصرح المذهل علامة بارزة على النمو المستمر لبانكوك كمركز إقليمي.

و سُمي هذا المبنى على اسم ملك تايلاندي شهير ، وسيكون المعلم المستقبلي للمدينة ، و الذي سيكون أعلى مبنى في جنوب شرق آسيا ، ويحوي فندقًا من فئة ست نجوم .

المبنى من تطوير شركة Skidmore, Owings & Merrill.

المركز المالي العالمي “Shenyeng”  برج 1

(Shenyeng ، الصين: ارتفاعه  568 متر ، من المتوقع اكتمال أشغال بنائه في عام 2020)

Screenshot_26.jpg

و تمتلك ناطحة السحاب التي يبلغ عدد طوابقها 111 ، والتي تحمل اسم لؤلؤة الشمال ، مقصورة دائرية الشكل نحو القمة ، بالإضافة إلى صالة عرض سيارات فاخرة في الطابق العلوي وبرج شقيق أصغر ، و كلاهما مصمم من قبل شركة Atkins.

يقع البرج في Golden Corridor في منطقة الأعمال المركزية بالمدينة ، وهو يقدم أيضًا إيماءة باتجاه تاريخ الإقليم. حيث صممت الستائر لتشبه خيام أسرة “تشينغ” القديمة.

مركز تيانجين CTF المالي

(تيانجين ، الصين: ارتفاعه 530 متر ، من المتوقع اكتمال أشغال بنائه في عام 2020)

Screenshot_27.jpg

صمم من قبل شركة “Skidmore و Owings & Merrill” لتلبية معايير  الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة  “LEED” ، ويتميز هذا البرج بواجهة مبلورة تبرز منحنيات إطار المبنى جنبا إلى جنب مع فتحات وضعت استراتيجيا والتي تقلل من قوى الرياح التي تؤثر على البرج.

برج الصين Zun

(بكين ، الصين: ارتفاعه 527 متر ، من المتوقع اكتمال أشغال بنائه في عام 2018)

Screenshot_28.jpg

تم تصميم هذا البرج المنحني على شكل سفينة “زون” الاحتفالية ، و الذي سوف يرتفع قريباً فوق التوسع  الجديد لمنطقة الأعمال المركزية في بكين.

صمم هذا التصالمبنى ميم شركة الهندسة المعمارية العالمية “Farrells” ، و بالإضافة إلى لقب أطول مبنى في الصين ، سيكون Zun أيضاً أطول هيكل في منطقة عالية الزلازل عند الانتهاء ، معتمداً على دعائم مركب من الصلب والخرسانة ونواة خرسانية صلبة للاستقرار.

برج “Skyfame Center Landmark” 

(ناننينغ ، الصين: ، ارتفاعه 527 متر ، من المتوقع اكتمال أشغال بنائه في عام 2021)

Screenshot_29.jpg

يُعرف هذا البرج المكون من 108 طوابق ، المعروف أيضًا باسم برج “Tianyu” ، العديد من التفاصيل الرسمية ، على الرغم من وجوده في قائمة منظمة CTBUH. و كشف بعض المعلقين على صفحة مناقشة موقع “Skyscraper City” أن المبنى يحمل اسم المطور.

برج Evergrande International Hefei 

(الصين : ارتفاعه 517 متر ، من المتوقع اكتمال أشغال بنائه في عام 2021)

evergrandehefei_(c)atkins.jpg

تم تصميم هذا البرج الفريد من نوعه من قبل شركة “Atkins” ، و الذي يحاكي معالم نبات الخيزران ، مع تعيين سبعة أقسام رأسية للاستفادة من “نظام التدعيم الأساسي”.

برج سنترال بارك

(نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية: ارتفاعه 472 متر ، من المتوقع اكتمال أشغال بنائه في عام 2020)

Screenshot_31.jpg

تصميم آخر من شركة “Adrian Smith + Gordon Gill” ، و الذي سيضيف الكثير إلى سوق السكن الراقي في المدينة. و وفقا لتقرير صدر مؤخرا لموقع “Curbed New York” ، فان مطور المشروع “Extell” سوف يقوم بتسعير 20 من الشقق بمبلغ 60 مليون دولار أو أكثر.

اقرأ أيضا :

أغلى ناطحات سحاب تم تشييدها خلال الـ 30 سنة الماضية


 

 

المصدر