شركة “BYD” الصينية تبني أكبر مصنع لبطاريات المركبات الكهربائية في العالم

أعلنت شركة صناعة السيارات الصينية “BYD” الأسبوع الماضي تدشين مشروع مصنع جديد لبطاريات المركبات الكهربائية في مقاطعة “تشينغهاي” شمال غرب الصين.

و قالت الشركة إن المصنع ، عندما يتم تشغيله بالكامل في العام المقبل ، سيكون أكبر مصنع في العالم من حيث القدرة الإنتاجية. وستبلغ طاقته الإنتاجية 24 جيغاواط / ساعي.و هو جزء من خطط الشركة لرفع طاقتها الانتاجية الاجمالية الى 60 جيغاواط / ساعي ساعة بحلول عام 2020.

و يعد هذا المشروع العملاق أحدث مؤشر على سوق المركبات الكهربائية المزدهر في الصين ، والذي يعد بالفعل يعتبر أكبر سوق في العالم. في وقت تسعى فيه الصين لتخفيض تلوث الهواء من محركات الاحتراق التقليدية و تعزيز نفوذها في مجال التكنولوجيا.

و باعت الشركات الصينية حوالي 330 ألف سيارة جديدة صديقة للبيئة “NEV”، وهو المصطلح الذي يشمل المركبات الهجينة و الكهربائية.بزيادة 141.6 في المائة عن العام السابق . و استحوذت الصين على أكثر من نصف الإجمالي العالمي في العام الماضي.

و قد صرح “وانغ تشوانفو” الرئيس التنفيذي لشركة “BYD”  للصحفيين في العام الماضي بأنه يتوقع أن يتم تشغيل جميع السيارات في الصين بالطاقة الكهربائية بحلول عام 2030.

وتعمل شركات صناعة السيارات الكبرى على الإستثمار في أبحاث وتطوير تكنولوجيا البطاريات ، لكن معظمها لا تدخل في مجال التصنيع و تفضل الشراكة أو الإعتماد على الموردين الحاليين.

و فيما يلي أحدث المشاريع في خطط تصنيع البطاريات لخمس شركات صينية، و وفقًا للبيانات التي حصل عليها موقع “كوارتز” من معهد “Gaogong Industry” ، وهو مركز أبحاث المركبات الكهربائية مقره مدينة “شنزن” :

  • تقوم شركة “Amperex Technology”، أكبر شركة لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية في الصين ، ببناء مصنع بقدرة 24 جيغاواط / ساعي في مدينة “Ningde” ، جنوب الصين. و عند اكتماله في عام 2020 ، سيزيد من الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة إلى 88 جيغاواط / ساعي سنويًا.
  • سيعزز مصنع BYD الجديد الذي تبلغ قدرته الإنتاجية 24 جيغاواط / ساعي من الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة إلى 60 جيغاواط / ساعي في عام 2019. ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية لهذا المصنع 10 جيجاواط هذا العام.
  • أعلنت شركة “Eve Energy” ( أكبر مورد للبطاريات لشركة “جيلي” الصينية التي تمتلك العلامة السويدية فولفو) و التي تأسست في عام 2001 ، عن خطة لبناء مصنع بطاقة إنتاجية تبلغ 1.5 جيغاواط / ساعي ساعة في أبريل الماضي.
  • “Funeng Technology” هي إحدى الشركات الرئيسية التي تزود شركة صناعة السيارت “بايك موتورز” المملوكة للدولة. وقد بدأت فوننغ بناء مصنع بطاقة إنتاجية تبلغ 10 جيغاواط / ساعي في ديسمبر 2016 (حسب التقرير لا تعرف حالة تقدم المشروع).
  • شركة “Guoxuan High-Tech” هي الأخرى تعتبر موردا لشركة “بايك موتورز” . وقد أعلنت الشركة في أبريل من العام الماضي أنها ستبني مصنعاً بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 4 جيغاواط / ساعي (حسب التقرير لا تعرف حالة تقدم المشروع ).

“باناسونيك” تسعى لعقد شراكة مع “تسلا” لتصنيع البطاريات في الصين

المصادر: 12