“أكسا” للتأمين تستحوذ على شركة “XL” في صفقة بقيمة 15 مليار دولار

وافقت شركة “أكسا” للتأمين على شراء شركة “XL” مقابل 15.3 مليار دولار نقدا ، في أكبر عملية إستحواذ أوروبية على شركة تأمين أمريكية.

و أعلنت “أكسا” الفرنسية عن شراء “XL” التي تتخذ من برمودا مقرا لها مقابل 15.3 مليار دولار اليوم الاثنين في خطوة توسعية جديدة لتصبح رائدة عالميا في مجال التأمينات.

و ستدفع الشركة 57.60 دولار للسهم، وفقا لبيان يوم الاثنين، وهو ما يمثل قسطا من حوالي 33 في المائة مقارنة مع سعر إغلاق السهم 43.30 دولار يوم الجمعة.

ومن شأن هذه الصفقة مع شركة “XL”، التي توفر خدماتها لشركات التأمين الأخرى، أن يعزز أعمال “أكسا” في الولايات المتحدة، وهذا بعد تتزايد الأقساط بعد الكوارث الطبيعية التي حدثت في العام الماضي.

و انخفض سهم “أكسا” بنسبة 10٪ إلى 22.55 يورو، وهو أدنى مستوى له في عام. و الذي كان يتداول عند 23.80 يورو فى الساعة 8:04 صباحا في باريس.

و بعد أقل من عامين من تولي منصب الرئيس التنفيذي لشركة “أكسا”، يقوم الرئيس التنفيذي “توماس بوبيرل” بتوقيع الصفقات، وإعادة التركيز على الأعمال التجارية مثل الخطوط التجارية لشركة “بي آند سي”، مع تقليص بعض الأصول والتركيز على عدد أقل من البلدان.

وسيأتي تمويل هذه الصفقة من خلال 3.5 مليار يورو من نقدا توفرها الشركة، ومن المتوقع جمع 6 مليارات يورو من عملية الاكتتاب العام للوحدة الأمريكية المخطط لها و المعاملات ذات الصلة، و 3 مليارات يورو من الديون الثانوية.

وقال “كريم بيرتوني” ، الذي يساعد في إدارة 12 مليار دولار في “بيليفو” لإدارة الأصول في سويسرا، قبل الإعلان: “يجب على أكسا أن تؤمن بأن التوقيت مناسب في دورة التوسع في أسواق إعادة التأمين والبيع والتسويق في الولايات المتحدة “. ونظرا لظروف سوق رأس المال، “ربما تكون هناك فرصة للاكتتاب العام والاكتساب لتعزيز المجالات التي يمكن توقع عوائد أعلى فيها”.

وقد أصبحت شركات مثل “XL” أهداف الاستحواذ بعد أن تسببت الكوارث الطبيعية في العام الماضي في ارتفاع أسعار التغطية. كما اجتذبت شركة التأمين التى تتخذ من برمودا اهتماما من منافسيها الكبار بمن فيهم “اليانز سي” الالمانية.

و حسب أرقام الحكومة الأمريكية فقد بلغت الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الكوارث الطبيعية، بما في ذلك الأعاصير : “هارفي وإيرما وماريا وكاليفورنيا”، 306 مليار دولار في عام 2017.

المصدر