“ألفابت” تعلن عن تقريرها المالي للربع الرابع من عام 2017

أعلنت شركة ألفابت الشركة الأم لغوغل، عن تقريرها عن أرباح الربع الرابع من عام 2017 اليوم الخميس و الذي جاء مخيبا للآمال، مما أدى إلى انخفاض سهم الشركة بنسبة 6٪ في التداولات.

و فيما يلي أرقام الشركة مقابل توقعات وول ستريت، .وفقا لبيانات بلومبيرغ:

  • صافي الإيرادات: 25.9 مليار دولار مقابل 26.32 مليار دولار لتوقعات وول ستريت.
  • أرباح السهم الواحد: 9.70 دولار مقابل 10.04 دولار لتوقعات وول ستريت.

و بلغت تكاليف الحصول على حركة المرور TAC حوالي 6.45 مليار دولار، بزيادة كبيرة عن مبلغ 4.85 مليار دولار في عام السابق. TAC هو ما تدفعه غوغل لأطراف ثالثة مثل فايرفوكس و أبل، لتستخدم محرك بحث جوجل على الأنظمة الأساسية لمنتجاتها.

و يعد تنامي هذا الرقم أحد أكبر المخاوف بشأن نشاط غوغل الإعلاني. و الذي ارتفع بشكل كبير خلال العامين الماضيين.

و قالت ألفابت أن قانون الضرائب الجديد في الولايات المتحدة تسبب في دفعها لمخصصات ضريبية بقيمة  9.9 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2017.

و من جهة أخرى بلغت إيرادات القطاعات الأخرى حوالي 409 مليون دولار، مقابل 209 مليون دولار في العام الماضي.

تمثل القطاعات الأخرى الشركات التي تندرج تحت الشركة الأم ألفابت مثل وايمو (السيارات ذاتية القيادة)، Nest (الأجهزة الذكية)، Verily (علوم الحياة) . و قد بلغت الخسائر التشغيلة لهذه القطاعات 916 مليون دولار. و التي كانت 1.09 مليار دولار في العام الماضي.

و بلغت إيرادات شركة غوغل ، التي تشمل منتجات الأجهزة و الخدمات السحابية 4.69 مليار دولار، مقارنة ب 3.4 مليار دولار في العام الماضي. حيث أصدرت غوغل العديد من منتجات الأجهزة الجديدة في الخريف الماضي مثل الهاتف الذكي بكسل 2 و غوغل هوم ميني المساعد الصوتي الذكي الذي ساهم في زيادة الإيرادات حيث ترى الشركة مجال الأجهزة كقطاع واعد للنمو.

هذا و ارتفعت الإيرادات الإجمالية لشركة ألفابت بنسبة 24 في المائة على أساس سنوي، مدفوعة بإعلانات غوغل التي سجلت 27.27 مليار دولار من الإيرادات في الربع الرابع. ليصل إجمالي إيرادات غوغل إلى 31.91 مليار دولار . و بصورة إجمالية، بلغت إيرادات ألفابت لعام 2017 نحو 110.9 مليار دولار، بزيادة 23 في المائة على أساس سنوي.

كما أعلنت شركة ألفابت أيضا عن تعيين “جون هنيسي” في منصب رئيس مجلس إدارة الشركة . وهو عضو في المجلس منذ عام 2004 و الذي سيخلف اريك شميت الذي أعلن عن تنحيه عن منصبه في ديسمبر الماضي.

المصدر