“أمازون” تسجل أرباحاً قياسية بقيمة 2.5 مليار دولار مدفوعة بأعمال الخدمات السحابية والإعلانات

أعلنت شركة “أمازون عن نتائجها المالية للربع الثاني من عام 2018 ، مسجلة أرباحًا أعلى من تقديرات محللي وول ستريت ، ويرجع الفضل في ذلك إلى أعمال قطاع الحوسبة السحابية و الزيادة الكبيرة في مبيعات قسم الإعلانات.

وسجلت أمازون أرباحًا للسهم الواحد بقيمة 5.07 دولار ، أي أكثر من ضعف تقديرات المحللين البالغة 2.50 دولار.وهذا يعادل ربحاً ربع سنوياً قدره 2.5 مليار دولار ، وهو أعلى معدل في تاريخ شركة أمازون ، بزيادة مذهلة بنسبة 1200 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، عندما حققت الشركة ربحاً قدره 197 مليون دولار فقط.

و يمثل هذا الربع الثالث على التوالي و التي حققت فيه “أمازون” ربح أكثر من 1 مليار دولار ، و قد ساهم قطاع الإعلانات الذي ينمو بسرعة في زيادة أرباح الشركة ، حيث تجاوزت مبيعات قطاع الإعلانات 2 مليار دولار للمرة الأولى خلال الربع الماضي ، وهو ما يمثل ارتفاعًا سنويًا بنسبة 132 بالمائة.

لكن برغم كل هذا سجلت الإيرادات الإجمالية للشركة بـ 52.9 مليار دولار تراجعا دون توقعات المحللين عند 53.41 دولار. ومع ذلك ، تستمر خدمات “أمازون ويب سيرفس” في النمو بوتيرة سريعة ، حيث بلغت ايردادتها 6 مليارات دولار مقارنة بـ 4.1 مليار دولار في العام الماضي بمعدل نمو لا يتجاوز 50 بالمائة.

و على الصعيد الدولي ، تمكنت الشركة من إنفاق المزيد وبيع المزيد ، مما خفض صافي خسارتها إلى 494 مليون دولار هذا العام حتى الآن ، مقارنة بـ 724 مليون دولار في نفس الوقت من العام الماضي.

وقال “بريان أولسافسكي” المدير المالي لـ “أمازون” خلال إعلان الأرباح : “نحن متفائلون جدا بشأن الاستثمار الدولي و هو ما يعزو الى زيادة الدعاية والتسويق ويوضح أن الشركة ستواصل إنفاق المزيد من الأموال على جهود التوسع لأننا نعتقد ان هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به”.

كما كشفت الشركة الأسبوع الماضي ان حدث التسوق الرئيسي “برايم داي” الذي استمر لمدة 36 ساعة كان “الأكبر في التاريخ” ليتخطى مبيعات “الجمعة السوداء” و ” الاثنين الخرافي” لعام 2017 ، حيث باعت الشركة أكثر من 100 مليون منتج .

و في بيان الأرباح أيضا ، أشار الرئيس التنفيذي لشركة أمازون “جيف بيزوس” الى المساعد الرقمي “أليكسا”، و الذي يرتبط الآن مع أكثر من 45000 جهاز.

وقال “بيزوس” : “نريد من العملاء استخدام أليكسا أينما كانوا”. “هناك الآن عشرات الآلاف من المطورين في أكثر من 150 بلداً يقومون ببناء أجهزة جديدة باستخدام منصة “اليكسا” ، وقد تضاعف عدد الأجهزة التي تدعم اليكسا ثلاثة أضعاف في العام الماضي”.

و أضاف : “يقوم شركاؤنا بخلق مجموعة واسعة من الأجهزة والخبرات الجديدة التي تدعم المساعد الصوتي الذكي ، بما في ذلك خدمات الصوت من “بولك” و “سونوس”. و المساعدات الصوتية من من “gebra”. أجهزة المنزل الذكي من “ecobee” و “First Alert” ؛ أجهزة كمبيوتر  العاملة بنظام ويندوز 10 من Acer و HP و Lenovo ؛ و كذلك السيارات من شركات “بي ام دبليو” و “فورد” و “تويوتا” “.

بلغ عدد موظفي “أمازون” في الربع الثاني 575700 ، متأثرا بانخفاض معدل التوظيف في الربع الأخير من العام. وقال “أولسافسكي” إن الشركة قد أبطأت التوظيف الخارجي ، وأن معظم النشاط في الأشهر الأخيرة جاء من التحويلات الداخلية كجزء من “إعادة التسوية” في جميع أقسام الشركة.

و على صعيد الرعاية الصحية ، استحوذت “أمازون” على شركة “PillPack” ، وهي صيدلية الكترونية تقوم بشحن الأدوية مباشرة إلى أبواب العملاء في صفقة بقيمة مليار دولار.

وقد واجهت أمازون في الأسبوع الماضي انتقادات من اتحاد الحريات المدنية الأمريكي حول تكنولوجيا التعرف على الوجه ، حيث قالت المنظمة ان تقنيات أمازون تستخدم من بعض قبل وكالات إنفاذ القانون.

“أمازون” تطلق برنامج جديد لدعم شركاء خدمات التوصيل بهدف توسيع شبكتها اللوجستية

المصدر

3 تعليقات

    التعليقات معطلة.