“أمازون” تطلق برنامج جديد لدعم شركاء خدمات التوصيل بهدف توسيع شبكتها اللوجستية

أعلنت شركة التجارة الإلكترونية العملاقة “أمازون” اليوم الخميس عن برنامجها الجديد لشركاء خدمات التوصيل و المخصص لدعم أصحاب المشاريع الناشئة بهدف تشغيل شبكات التوصيل المحلية الخاصة بهم.

و قالت شركة “أمازون” انها ستقدم حوافز لحث رواد الأعمال على اقامة مشروعات صغيرة لتوصيل الطرود كجزء من أحدث جهود الشركة لحل التحدي المتمثل في توصيل السلع في مايعرف بـ “الميل الأخير” إلى العملاء.

و في حدث صحفي في عقد في “سياتل” ، كشفت “أمازون” النقاب عن واحدة من الشاحنات النموذجية التي ترغب في تأجيرها لشركات التوصيل . وقالت الشركة إنها ستوفر الزي الرسمي ، وتغذي خطط وبرامج التأمين لمشغلي أساطيل الشاحنات ، كما ستقدم دروساً حول الضرائب وكشوف الرواتب وغيرها من تحديات الأعمال الناشئة.

وسيكون البرنامج الجديد منافسا جديدا لشركات الشحن العملاقة مثل : مثل “يو بي اس” و “فيد اكس”.

و تقول “أمازون” إن رواد الأعمال المؤهلين قد يبدؤون أعمالاً تجارية بقمية 10 آلاف دولار ، رغم أن ذلك لا يشمل تكلفة توظيف السائقين. وقال “ديف كلارك” ، نائب رئيس العمليات العالمية لأمازون : “يمكن للأسطول المكون من 40 سيارة أن يكسب ما يصل إلى 300 ألف دولار سنوياً من الأرباح”.

و أضاف “كلارك” انه يتوقع أن يشغل رواد المشاريع الشركاء ما بين 20 و 40 شاحنة بعدد موظفين يصل الى 100 سائق. و لم تقدم الشركة أي تفاصيل عن الحوافز أو ما إذا كانت ستدفع لكل عملية توصيل، لكل ميل أو شهريا.

وقالت متحدثة باسم “أمازون” لا يمكن إلا أن تستخدم عربات شحن ذات العلامات التجارية لتسليم أمازون. يُعتبر التوصيل في “الميل الأخير”من أكبر التحديات التي تواجهها صناعة التجزئة ، حيث يتوقع العملاء على نحو متزايد تحقيق تسليم سريع ورخيص لأي شيء يتم طلبه عبر الإنترنت تقريبًا.

كما يقوم منافسو “أمازون” ، مثل سلسلة المتاجر الأمريكية “Kroger Co” و عملاق التجزئة “وول مارت”، بتوسيع برامج التوصيل الخاصة بهم .

و في وقت سابق من هذا العام ، ذكرت وكالة رويترز أن “وول مارت” قد أنهى شراكات توصيل البقالة مع خدمات “أوبر” و “Lyft”. حيث تقوم الشركة الآن بتسليم البقالة مع خدمات “DoorDash” و “Postmates”.

و في غضون ذلك ، أطلقت شركة “أمازون” منذ قرابة ثلاث سنوات برنامج “فليكس” حيث يمكن للسائقين الحصول على أموال مقابل عمليات التسليم باستخدام سياراتهم الشخصية. وقال “كلارك” إن هذا البرنامج سيستمر ، لكنه لا يحل سوى جزء من المشكلة.

و تابع “كلارك” : “إن هذا كله يتعلق بتوسيع التكلفة بفعالية” ، مضيفًا أن برنامج التوصيل الجديد سيساعد في تلبية النمو في قطاع التجارة الإلكترونية ، “سيتعين علينا تلبية هذا النمو ، و كذلك دعم نمو موردينا الأساسيين”.

و يعد برنامج شركاء خدمات التوصيل في “أمازون” جزءًا آخر من شبكة اللوجستيات الخاصة بالشركة. التي لديها بالفعل 7000 من شاحناتها الخاصة و 40 طائرة، بالإضافة إلى الشركاء الآخرين ، وقد قامت “أمازون” بشحن أكثر من 5 مليارات سلعة العام الماضي.

و في حين أن “أمازون” لن تكشف عن البيانات المالية المخصصة للبرنامج الجديد ، إلا أنها قالت: “الأهداف التي نطمح لتحقيقها في هذا البرنامج ستكون على المدى البعيد بغض النظر عن تعزيز تجربة العملاء و تلبية النمو الإجمالي. و نعتقد أن هذه ستكون طريقة فعالة من حيث التكاليف”.

“أمازون” توقع شراكة مع “ماريوت انترناشيونال” لتوفير خدمات مساعدها الرقمي “أليكسا” في الفنادق

المصدر

4 تعليقات

    التعليقات معطلة.