“أمازون” و”بيركشاير هاثاواي” و”جي بي مورجان” يعلنون تأسيس شركة جديدة في مجال الرعاية الصحية

أعلنت مجموعة من الشركات الأمريكية الكبرى : “أمازون” و”بيركشاير هاثاواي” و”جي بي مورجان ” اليوم الثلاثاء عن تشكيل شركة جديدة تهدف لخفض تكاليف الرعاية الصحية لموظفيهما (مجتمعة حوالي 1.2 مليون موظف).

و ذكرت الشركات الثلاث ان التركيز المبدئي للشركة المستقلة سيكون على الحلول التكنولوجية التي ستقدم لموظفين امريكيين و عائلاتهم رعاية صحية مبسطة و عالية الجودة بتكاليف ميسورة.

وقال رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذى لبيركشاير هاثاواي وارن بافيت في بيان له : “ان تضخم تكاليف الرعاية الصحية يعد بمثابة دودة شريطية جائعة في الاقتصاد الامريكي”.

و يأتي هذا التحرك وسط تزايد التكهنات بأن شركة أمازون من المرجح أن تدخل مجال أعمال الرعاية الصحية و التي أبدت أيضا إهتمامها بسلسلة توريد الأدوية.

وقال جيف بيزوس، المؤسس و الرئيس التنفيذي لشركة أمازون في البيان : “نظام الرعاية الصحية معقد، ونحن ندخل في هذا التحدي واعين بدرجة صعوبته”. و أضاف : “النجاح سوف يتطلب خبراء موهوبين و استراتيجيات على المدى الطويل”.

وقالت الشركات إن هذا المشروع هو في مراحل التخطيط المبكرة، و سيتم تشكيل القاعدة الأولية للشركة من قبل “تود كومبس”، وهو مسؤول الاستثمار في بيركشاير هاثاواي. و “مارفيل سوليفان”، العضو المنتدب لجي بي مورغان ؛ و “بيت جاليتي”، نائب الرئيس الأول في أمازون.

من جانبه قال جيمي ديمون، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لجي بي مورغان : “إن شعبنا يريد الشفافية و المعرفة و الكفاءة عندما يتعلق الأمر بإدارة الرعاية الصحية”.

و أضاف : “إن الشركات الثلاث لديها موارد استثنائية، و هدفنا هو خلق الحلول التي تفيد موظفينا في الولايات المتحدة و أسرهم، و ربما جميع الأميركيين في المستقبل”.

و أثر هذا الإعلان على أسهم معظم شركات الرعاية الصحية التي تراجعت في التعاملات المبكرة مثل (CVS Health, Express Scripts,Cigna , anthem ). حيث انخفضت معظمها بين 4.5٪ و 6٪ في التداولات.

و تعد الشركات الثلاث أمازون و بيركشاير و جي بي مورجان من بين أكبر أرباب العمل في الولايات المتحدة، مع أكثر من مليون عامل مجتمعة. و هي من بين أكثر الشركات قيمة حيث تبلغ القيمة السوقية لها مجتمعة 1.6 تريليون دولار، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبيرغ.

يجدر الإشارة الى أن أمازون هي عملاق تجارة التجزئة الإلكترونية في الولايات المتحدة و العالم، جي بي مورغان هو أكبر بنك، و بيركشاير هاثاواي تمثل واحدة من أكبر التكتلات التي تسيطر على العديد من القطاعات.


اقرأ أيضا :


شركات التكنولوجيا العالمية توسع من خططها لتطوير مشاريع البنية التحتية الخاصة بالمدن الذكية

المصدر