أهم الإختبارات و البعثات الفضائية المنتظرة في عام 2018

عام 2018 يحمل بالفعل العديد من التجارب و البعثات المثيرة الجديدة إلى الفضاء حيث تعتزم وكالة ناسا إطلاق مركبة جديدة الى المريخ و كذلك تخطط لإرسال مسبار الى أقرب نقطة ستصلها مركبة فضائية الى الشمس.

و من جهة اخرى ستصل اثنين من مركبات ناسا بالفعل إلى أهدافها المرجوة: الأولى سوف تلتقي مع أحد الكويكبات القريبة للأرض، في حين أن الأخرى سوف تمر بجانب صخرة فضائية تبعد مليارات الأميال عن الأرض.

و لا تمثل فقط وكالة ناسا الخطط و التجارب العلمية في مجال الفضاء العام المقبل ؛ حيث إن صناعة الفضاء التجارية لديها عدد من رحلات الاختبار الهامة المخطط لها أيضا حيث سيتم إطلاق الصاروخ العملاق “فالكون هيفي” من قبل شركة سبيس إكس و المقرر في أوائل عام 2018. و كذلك إختبار شركة بلو أوريجين لمركبتها المخصصة للسياحة الفضائية .

و فيما يلي أهم البعثات و الاختبارات الفضائية التي نتطلع إليها إلى في عام 2018 :

1- يناير/جانفي 2018: إطلاق صاروخ “فالكون هيفيالعملاق

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة سبيس اكس إيلون موسك لأول مرة عن خطط إطلاق الصاروخ العملاق في عام 2011 . و يبلغ ارتفاع الصاروخ حوالي 70 مترا و تم تصميمه لإستيعاب إطلاق حمولات يصل وزنها الى 57 طنا متريا إلى الفضاء حيث يعتمد في تشغيله على اثنين من معززات المرحلة الأولى من صواريخ فالكون 9 و معززة أساسية مركزية من صاروخ فالكون 9 معدل.

في الأصل، كان من المقرر إطلاق الصاروخ “فالكون هيفي” في أواخر عام 2013، و لكن الرحلة تم تأجيلها لسنوات و اعترف ماسك أن هندسة الصاروخ كانت أصعب مما كان متوقعا.

الآن و بعد خمس سنوات من تاريخ الإطلاق الأصلي، يبدو أن رحلة FALCON HEAVY و شيكة. حيث قام إيلون ماسك بنشر صور الصاروخ في تغريدة على موقع تويتر . 

أوائل عام 2018: اختبار إطلاق صاروخ شركة “روكيت لاب” 

تخطط شركة الإطلاق الفضائي الأمريكية “روكيت لاب” للقيام بإختبارت تجريبية لصاروخها الجديد Electron  المصمم لحمل الأقمار الصناعية الصغيرة الى المدار.

و كانت هناك بالفعل رحلة اختبار واحدة في شهر ماي الماضي على الرغم من أن الصاروخ لم يصل الى المدار. و عملت شركة “روكيت لاب” على القيام برحلة اختبار ثانية خلال شهر ديسمبر/كانون الاول و لكن الطقس و بعض العوائق التقنية أجلت الإطلاق.

و تخطط الشركة للإطلاق التجريبي مرة أخرى في أوائل عام 2018، و إذا نجحت هذه الرحلة فسينتقل الصاروخ الجديد من مرحلة الاختبار إلى تفعيل مشاريع البعثات التجارية.

C_7-HT-VoAA4VRG-2.jpg

31 مارس 2018: الموعد النهائي لمسابقة LUNAR X من قبل جوجل

و أخيرا سنعرف أي من الفرق الخمسة المتبقية في جائزة جوجل LUNAR X ستكمل مهمتها المبرمجة الى القمر.

و للفوز في المسابقة يجب على المركبة الفضائية الروبوتية الهبوط و استكشاف القمر.حيث الفريق الأول الذي يصل إلى سطح القمر و يستكمل جميع متطلبات المسابقة قبل الموعد النهائي سوف يحصل على الجائزة المقدرة ب 20 مليون دولار .

و مع ذلك فإنه لا يبدو من المرجح أن أي من الفرق المشاركة سيقوم بالإطلاق قبل الموعد النهائي. و لم يستكمل أربعة من الفرق الخمسة التي تأهلت للتصفيات النهائية من إختبارات الهبوط .كما لا يزال اثنان منهم غير ممولين تمويلا كاملا.

مارس 2018: إطلاق المركبة الفضائية TESS 

مركبة وكالة ناسا الفضائية القادمة التي ستستكشف الكواكب خارج المجموعة الشمسية و مثل مسبار كيبلر ، سوف يقوم مسبار TESS بالبحث عن الكواكب التي تمر أمام النجوم البعيدة في الفضاء السحيق.

و لكن المسبار الجديد سيكون أكثر تطورا في دراسة النجوم و الكواكب البعيدة لتوسيع نطاق كبلر المحدود. المهمة الرئيسية لـ TESS  هي العثور على أقرب الكواكب الخارجية الصخرية التي تشبه الأرض بحيث تمكن علماء الفلك من معرفة أنواع جديدة من العوالم التي يمكن أن تستضيف الحياة.

tess_6.jpg

أبريل – نوفمبر : رحلات الاختبار التجارية التجريبية 

و يمكن أن يحمل هذا العام أول اختبار لمركبات فضائية من برنامج الرحلات التجارية التابع لوكالة ناسا، و هي مبادرة الوكالة لإطلاق رواد فضاء على متن مركبة فضائية خاصة.

و تعمل كل من سبيس اكس و بوينغ على تطوير كبسولات لنقل الركاب إلى الفضاء – Dragon و CST-100 Starliner.

و من المقرر أن تقوم شركة سبيس اكس بالقيام برحلة اختبار كبسولة دراغون في أبريل، تليها أول رحلة اختبار تحمل طاقما في أغسطس كما  تستهدف شركة بوينغ اختبار أولى رحلات كبسولتها CST-100 Starliner في شهر اغسطس .

starliner_hero_new_1280x720.jpg

كان من المقرر إطلاق هذه الرحلات التجريبية في عام 2017، و على الرغم من أنه من المحتمل أن يتم تأخير ذلك مرة أخرى. في الواقع يعتقد مكتب المحاسبة الحكومية الأمريكي أن رواد الفضاء ربما لن يحققوا ذلك على مركبات سبيس إكس أو بوينغ حتى عام 2019.

اختبارات جديدة لمركبات السياحة الفضائية بلو أوريجين و فيرجن غالاكتيك 

العديد من شركات الفضاء التجارية الأخرى من المرجح أن تقوم رحلات اختبار كبيرة في عام 2018،و قد حققت شركة بلو أوريجين عملية إطلاق و هبوط ناجح جديدة لمركبتها “نيو شيبرد”.

maxresdefault (1).jpg

وفي الوقت نفسه تسعى شركة السياحة الفضائية فيرجين غالاكتيك الى أن تبدأ قريبا في اختبار رحلات طائرتها الفضائية، و التي تم تصميمها أيضا لإعطاء الركاب تجربة قصيرة للوصول الى حافة الفضاء.

VSS-Unity_20170501-02_rsz-1600x900-c.jpg

5 مايو  2018: إطلاق ناسا لمركبة “إنسايت” المخصصة لدراسة كوكب المريخ 

تم تصميم المركبة الفضائية “إنسايت” من ناسا للهبوط على سطح المريخ، حيث ستدرس المناطق الداخلية من الكوكب الأحمر كي تساعد العلماء على معرفة كيفية تشكل الكوكب قبل مليارات السنين.

كان من المفترض أن يتم إطلاق المركبة في عام 2016 و لكن تأخرت البعثة بعد رصد خلل في إحدى أدوات المركبة الفضائية. و من المقرر إطلاق “إنسايت”  على رأس صاروخ “أطلس 5” لتهبط على المريخ بعد سبعة أشهر في وقت لاحق.

insight.jpg

31 يوليو – 19 أغسطس : إطلاق ناسا لمسبار “باركر” الشمسي

و يشار إلى مسبار باركر الشمسي التابع لوكالة ناسا بأنه أول مركبة فضائية ستقترب الى هذه الدرجة من الشمس على بعد 3.9 مليون ميل لتصل الى الحواف الخارجية للغلاف الجوي للشمس.

و من شأن ذلك أن يسمح للمركبة الفضائية بدراسة أصول ما يسمى بالرياح الشمسية و تدفقات الجسيمات النشطة للغاية التي تنبعث من الغلاف الجوي للشمس بسرعة فائقة .

الرياح الشمسية غالبا ما تصل الى الأرض حيث يمكن أن تسبب إضطرابات في المجال المغناطيسي لكوكبنا، مما سيؤدي الى تداخل في ترددات الأقمار الصناعية و حتى الشبكة الكهربائية . و سيقوم المسبار بدراسة تراكم هذه الجسيمات و هو الأمر الذي يحير العلماء على مدى عقود.

و من المقرر ان يتم إطلاق المسبار على الصاروخ “دلتا 4” العملاق بين 31 يوليو و 19 أغسطس.

أغسطس 2018: مركبة ناسا الفضائية OSIRIS-REX تصل الى أحد الكويكبات البعيدة 

في سبتمبر 2016، أطلقت وكالة ناسا المركبة الفضائية OSIRIS-REX لإستكشاف الكويكب الذي يدعى Bennu. حيث تستغرق الرحلة حوالي عامين، و من المتوقع أن تصل المركبة الفضائية الى الكويكب في أغسطس 2018 و التي ستقوم باستخدام محركاتها  للاقتراب من الكويكب.

بعد ذلك سوف تقوم المركبة الفضائية بأخذ عينة بعد الدراسة الاستقصائية التي ستستغرق عام و كذلك إرسال الصور من خلال الكاميرات المثبتة عليها .

أكتوبر 2018: إطلاق بعثة BEPICOLOMBO إلى كوكب عطارد

بعثة جديدة إلى عطارد وهو الكوكب الأقل استكشافا في نظامنا الشمسي في المشروع المشترك بين أوروبا و اليابان حيث سوف يتم إرسال مركبتين فضائيتين الى مدار الكوكب الأقرب إلى الشمس.

و من المقرر ان تطلق المركبة الفضائية على الصاروخ “آريان 5” في اكتوبر و من المتوقع ان تصل الى عطارد فى عام 2025.

يناير/جانفي 2019: آفاق جديدة لمركبة “نيو هورايزونز”

المركبة الفضائية نيوهورايزنز التابعة لوكالة ناسا تسير حتى أبعد نقطة في النظام الشمسي بعد وصولها لبلوتو في عام 2015.  و ستقوم المركبة بالدوران حول سحابة كبيرة من الأجسام الجليدية في المدار وراء كوكب نبتون لإكتشاف أحد الكويكبات الصخرية التي يطلق عليها اسم 2014 MU69.

و يعتقد فريق العلماء أن هذا المدى سيحمل آفاقا جديدة حيث يتوقعون وجود قمر جديد بين هذه الكويكبات الصخرية التي لم يتم رصدها حتى الآن.


اقرأ أيضا :


أهم الإكتشافات العلمية في عام 2017

المصدر